2018-09-14 | 01:00

صحافة أوروبا.. الاسم له معنى

صحافة أوروبا..
الاسم له معنى
تقرير: محمود وهبي
         

عُرفت الصحف الأولى في جمهورية فينيسيا في القرن الـ 16 باسم "جازيتا"، وهي كلمة إيطالية أطلقت على إحدى العملات المعدنية في هذه الجمهورية، حيث كانت الصحيفة تكلّف قارئها عملة معدنية واحدة حينها، الأمر الذي أثمر عن ارتباط اسم الصحيفة بهذه العملة في وقت لاحق. وفي العام 1797، احتل نابليون بونابارت جمهورية فينيسيا، فاندحرت "جازيتا" كعملة معدنية، لكنها وصلت إلى العالم بأسره تحت معناها الجديد "صحيفة"، ومن بينها صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" التي تُعدّ أقدم صحيفة رياضية في أوروبا. وتتوقف "الرياضية" في التقرير التالي عند معاني مجموعة من أسماء أبرز الصحف الرياضية في أوروبا، وعند بعض الأسباب التي دفعت مؤسسيها لاختيار الأسماء.
01
حملت صحيفة “ليكيب” الرياضية اسمها الحالي منذ العام 1946، وهي كلمة فرنسية تعني “الفريق”، لكنها حملت قبل ذلك أسماء أخرى ومن بينها اسم “أوتو” المرتبط بالسيارات، الذي يعود إلى أواخر القرن الـ 19.
02
تنتمي “سبورت بيلد” إلى عائلة صحيفة “بيلد” اليومية العريقة، التي أسسها أكسل سبرينجر، الإعلامي الألماني الراحل عام 1952. واختار سبرينجر هذا الاسم لصحيفته كونه يعني “صورة” باللغة الألمانية، خاصة في ظل تركيزها شبه التام على الصور في جميع صفحاتها.
03
تحمل مجموعة كبيرة من الصحف في الكثير من البلدان اسم “جازيتا”، وهو مصطلح تبنّته لغات عدة كونه يعني “الصحيفة” ببساطة، لكن أصل الكلمة يعود إلى عملة معدنية أطلق عليها اسم “جازيت” في جمهورية فينيسيا خلال القرن الـ 16.
04
بصرت صحيفة “أبولا” النور عام 1945 بإدارة اثنين، وهما كانديدو أوليفيرا وريبيرو رايس، اللاعبين البرتغاليين الراحلين، واختير لها اسماً بسيطاً كون كلمة “أبولا” تعني “الكرة” باللغة البرتغالية، وفي البرتغال أيضاً، يتابع عشاق الرياضة بشكل يومي صحيفة “أوخوجو”.
05
تحمل كلمة “آس” عدة معاني، وهو الاسم الذي اختاره لويس مونتييل، رجل الأعمال والصحفي الإسباني، لصحيفته عام 1967. ويتم استخدام هذا المصطلح في رياضة التنس عندما يسجل اللاعب نقطة مباشرة من الإرسال.
06
أوصدت مجلة “إل جرافيكو” الأرجنتينية الشهيرة أبوابها مطلع العام الجاري قبل عام واحد من إتمامها لعامها المئوي، لكن شقيقتها التي تحمل الاسم نفسه ما زالت تصدر للقراء في الجارة تشيلي.
07
أسس أماو أندريس وسيرجي رورا، الصحافيان الإسبانيان، أقدم صحيفة رياضية في إسبانيا عام 1906، وأطلقا عليها اسم “موندو ديبورتيفو”، وهي تعني “عالم الرياضة”. وتملك مجموعة “جروبو جودو” الإسبانية هذه الصحيفة.
08
تحتل صحيفة “كورييري ديللو سبورت” المركز الثاني من ناحية المبيعات بين الصحف الرياضية الإيطالية، و”كورييري” هي كلمة إيطالية تعني الساعي أو المراسل.