|


صانع الألعاب البرازيلي يفتح الملفات.. يتحدث عن الرياض.. وقصته مع كارينيو

جوليانو: النصر سجل أبنائي

حوار: حواس العايد 2018.09.17 | 12:08 am

احتاج البرازيلي جوليانو فيكتور دي باولا، إلى مباراتين فقط، من أجل توثيق علاقته مع النصراويين، الذين انضم إلى صفوف فريقهم الأول لكرة القدم في آخر أيام فترة التسجيل الصيفية، قادماً من فنربخشة التركي، لمدة ثلاثة مواسم.
ونجح جوليانو في المساهمة بقوة في حسم انتصار الأصفر على أُحد في افتتاحية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين عقب تمريرة إلى المغربي نور الدين أمرابط.
وقاد النجم البرازيلي الجمعة الماضي الفريق العاصمي إلى انتصاره الثاني على التوالي في الدوري عقب تسجيله هدفاً في مرمى الفيصلي، الذي يعده النصراويون بمثابة عربون محبة كبيرة.
ويأمل النصراويون أن يكون جوليانو "28 عامًا"، أفضل حالاً من مشواره مع فنربخشة الذي سجل معه 14 هدفًا وصنع خمسة أهداف الموسم الماضي.
وتألق جوليانو في موسم 2017 مع زينت الروسي، بعد أن هز الشباك 17 مرة، وصنع 13 هدفًا.
جوليانو فتح ملفات كثيرة في حوار موسع مع "الرياضية"، تطرق فيه إلى قصة انضمامه إلى النصر، وحياته في الرياض العاصمة السعودية، إضافة إلى ترقبه العودة سريعاً إلى منتخب البرازيل.



01
انطلاقتك مع كرة القدم، كيف كانت؟
في الحقيقة بدأت عبر فريق بارانا البرازيلي ووقعت معهم أول عقد احترافي لي في 13 فبراير 2007.
وفي عام 2009، وقعت مع نادي إنترناسيونال، وشاركت للمرة الأولى في 2 نوفمبر عام 2009.
02
كيف كان تفاوض النصر معك؟
حقيقة مفاوضات سريعة ولم تأخذ وقتاً طويلاً، حيث تم تقديم عرض لنادي فنربخشة التركي الذي يمتلك بطاقتي الدولية، وأبلغوني بالعرض فسألت عن الدوري السعودي وعن نادي النصر ووجدت كل الإجابات مريحة جدا فوافقت على العرض لرغبتي بخوض تجربة جديدة.
03
أعرف أنك سألت أولاً عن النصر ومن ثم فتحت الأمور المالية؟
نعم صحيح لأنني إن لم أكن مرتاحاً لن أقوم بعملي على أكمل وجه، ولكن أنا سعيد في هذه التجربة.
04
كيف سألت عن نادي النصر؟
سألت الكثيرين، إضافة إلى أنني بحثت كثيراً عن النادي عبر مواقع الإنترنت ووجدت أموراً جميلة جعلتني أوافق.
05
ماذا عرفت عن النصر من خلال بحثك؟
وجدت أنه ناد كبير في السعودية ويمتلك شعبية واسعة وأنه أول ناد من آسيا مثل القارة في كأس العالم للأندية التي أقيمت في البرازيل عام 2000 ومثّله البرازيلي دينلسون.
06
أكان لمواطنيك برونو وبيتروس دور في قدومك؟
لا ولكني سألتهما وأجاباني عن أسئلتي وشجعاني على المجيء للنصر والتوقيع له وبالفعل قمت بذلك.
07
وصلتك عروض من أندية أخرى، إلا أنك وافقت على عرض النصر.. لماذا؟
عدة أسباب دعتني للتوقيع للنصر وتفضيله على العروض الأخرى من ضمنها أنني أرغب في خوض تجربة جديدة في الخليج وسمعة النصر الكبيرة جعلتني أوافق على الانتقال واللعب له.
08
التحقت بالنصر بعد انتهاء المعسكر الخارجي.. ألا تخشى عدم الانسجام؟
عمل كبير يقوم به الجهاز الفني والجهاز الإداري وذلك لتجهيز الفريق لخوض المباريات وبداية الموسم الرياضي الجديد بكل قوة، وبالنسبة لي فأنا جاهز ولم أنقطع عن التدريبات طوال الفترة الماضية.
09
هل ترى حظوظ النصر كبيرة لتحقيق إنجازات الموسم الجاري؟
بالطبع.. نملك كل الإمكانات التي تجعلنا منافسين، إضافة إلى الفرق الأخرى وهو حق مشروع للجميع ولدينا رغبة كبيرة في تحقيق الانتصارات وتحقيق البطولات.
10
الدوري السعودي في السابق كان يسمح بأربعة أجانب والآن تم رفع العدد إلى ثمانية.. كيف ترى ذلك وانعكاساته على دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
قرار رائع ويصب في مصلحة الكرة السعودية وتطورها، فاللاعب الأجنبي يخدم الفريق ويفيد اللاعبين المحليين وذلك من خلال تعلم بعض المهارات الخاصة ويرفع نسبة التنافس بين الفرق، فلن يكون هناك فرق كبيرة وصغيرة فالجميع سواسية وسيكون الانعكاس إيجابياً وله تأثيرات قوية في المستقبل، وسيرفع مستوى التنافس في الدوري السعودي ليكون في مصاف الدوريات المتقدمة في المستقبل.
11
هنالك حضور كبير يقدر بـ45 لاعباً برازيلياً في الدوري السعودي.. ما الأسباب من وجهة نظرك؟
لا توجد أسباب معينة، ولكن اللاعب البرازيلي بطبيعته مناسب جدا للدوري السعودي حتى يتأقلم على الأجواء سريعاً والجمهور السعودي يحب اللاعب صاحب المهارات العالية وهذه تتوافر كثيراً في اللاعبين البرازيليين.
12
الجميع يرى أنك تلعب بروح عالية كبيرة على الرغم من قصر علاقتك مع النصر؟
تعودت أن أكون هكذا وأنا أعطي عن نفسي صورة حماسية لدى زملائي حتى أشعرهم بالثقة بشكل أكبر، وأحب أن أزرع في نفسي الانتصار ولا غيره، وأنا أدخل الملعب ولا أفكر في أمر آخر غير تحقيق الفوز فقط.
13
كيف استطعت التأقلم بشكل سريع مع الفريق؟
كانت لدي بعض الصعوبات في التأقلم، ولكن النادي واللاعبين ساعدوني على ذلك بشكل أكبر بالانسجام مع المجموعة ومع أجواء الدوري السعودي، وأنا أشعر بالارتياح هنا وكأني في بلدي البرازيل.
14
حضرت حفل تقديم زملائك اللاعبين الأجانب إلى متجر النصر؟
أنا سعيد جدًّا بهذا الاستقبال لزملائي، وكان الظهور الأول لي وكان الاستقبال رائعاً في النادي وجدت عددًا كبيرًا من الجماهير، وللأمانة هذه الجماهير تعطينا دافعًا قويًّا، وطاقة كبيرة، وثقة في النفس لبذل كل ما في وسعنا خلال الفترة المقبلة لإرضائها.
15
حاصرتك الجماهير بعد الاحتفال في النادي.. ماذا كانت تقول لك؟
الجماهير النصراوية دخلت قلبي وأشعر وكأنني منذ زمن طويل في نادي النصر وكانت تطالبني بإطهار كل ما لدي والتقاط الصور التذكارية وتشرفت بهذا الشيء، بل إنني تأخرت كثيراً في النادي بسبب كثرة الجماهير ولكني كنت سعيد جدا.
16
في المتجر أيضا كان لك حضور مع زملائك اللاعبين كيف ترى هذه الخطوة؟
فكرة المتجر رائعة جدا وأعجبتني خاصة أن التصميم كان مذهلاً بالنسبة لي فكان على شكل ملعب كرة قدم ومقاعد احتياط ومرمى، وهذا ربط كبير بين الملاعب والمشجعين، وبصراحة عمل كبير أشاهده من قبل مسؤولي النادي.
17
كيف تقضي وقتك؟
أقضي وقتي بين الأصدقاء اللاعبين أو بالخروج للتسوق على الرغم من أن وقت اللاعب غالباً يكون قصيراً ولا يكون لديه متسع من الوقت للخروج بسبب التدريبات والالتزام ببرنامج احترافي حتى يحافظ على مستواه.
18
الأكلة السعودية التي أحببتها؟
بالتأكيد أنها الكبسة، فقد أصبحت أعشقها بشكل غير طبيعي في وقت قصير.
19
أعلم أنك تتحدث أكثر من لغة، وتحب تعلم لغة البلد الذي توجد فيه وآخرها التركية.. كيف العربية معك؟
نعم صحيح، أحب أن أتعلم اللغات، والآن طلبت مدرس لغة عربية وتم توفيره من قبل إدارة النصر مشكورة وذلك لكي أتعلم وعائلتي اللغة العربية.
20
ترتبط بعائلتك كثيراً وفي كل الفرق التي لعبت لها طلبت أن يكون بجانبك عائلتك.. هل هذا صحيح؟
نعم الراحة النفسية للاعب مهمة جدا والآن عائلتي موجودة في الرياض معي وسعداء جدا.
21
أعلم أن هناك مشاكل في تسجيل أبنائك في المدارس؟
ذللت إدارة نادي النصر جميع الصعاب وقامت مشكورة بتسجيل ابني وابنتي في المدراس البرازيلية في الرياض وكل أموري حاليا على ما يرام.
22
من أقرب اللاعبين إليك؟
جميع اللاعبين قريبون مني جدا ولكن يبقى مواطني برونو الأقرب بحكم أننا نسكن بالقرب من بعض.
23
كيف رأيت تعامل الشعب السعودي؟
بكل صراحة أنتم شعب طيب للغاية، وشعب يزرع الابتسامة لدى الجميع، وأنا لدي بعض الأصدقاء السعوديين الذين أعتز بهم.
24
في الإجازات ماذا تفعل؟
بحسب الإجازة، إن كانت طويلة فإنني أحب السفر إلى البرازيل وزيارة الأهل، إضافة إلى تمتعي بإجازة خاصة كاستجمام، أما في حالة الإجازة القصيرة فإنني أحرص على زيارة أصدقائي والذهاب للمجمعات التجارية.
25
هذه أول تجربة تخوضها في الدوري السعودي.. كيف تراها؟
حقيقة أعيش أجمل اللحظات الحالية سواء في النادي أو مع زملائي.
26
الرياض مدينة حارة كيف استطعت
أن تتأقلم مع طقسها الصيفي؟
الرياض مدينة جميلة جدا، وهذه أول مرة أزورها ولكن أشاهد فيها معالم جميلة جدا.
27
كيف ترى الأوروجوياني دانييل كارينيو مدرب فريق النصر؟
مدرب كبير ويتمتع بشخصية جدا مميزة ويعمل بشكل جدي وقريب جدا منا كلاعبين، وبالعمل سوياً سنحقق طموحاتنا جميعا.
28
حظيت بثقة كارينيو من تدريبين فقط واعتمد عليك؟
هذا شيء جميل جدا وقبل قدومي إلى نادي النصر كان لدي العزيمة والإصرار أن أثبت نفسي داخل الملعب وعندما بدأت أُجريت لي جميع الاختبارات اللازمة والتي أثبتت جاهزيتي، ووقتها علمت أن كارينيو سيعتمد علي وأنا رهن إشارته في أي وقت شاء.
29
جماهير النصر بدأت تتعلق بك بعد تمريرتك أمام أحد وهدف في الفيصلي أمس الأول؟
وأنا كذلك تعلقت بها ويزداد شوقي لهم كثيراً، وسألتقي بهم في مباراة القادسية بعد غد في الخبر.
30
كيف قمت بتمريرة هدف الانتصار على أحد إلى زميلك المغربي نور الدين أمرابط؟
تعلمت أن المباراة من الدقيقة الأولى حتى صافرة الحكم معلناً نهاية المباراة أن ألعب المباراة برتم واحد وبنفس الحماس، وجاءتني الكرة من محمد السهلاوي وتقدمت بها للأمام وكنت أنوي التسديد وشاهدت زميلي نور الدين أمرابط ولعبت له الكرة أمامه الذي أبدع في عمل رائع وموّه على الحارس الذي سقط وسددها معلناً هدف الفوز للنصر، وسط فرحة كبيرة من زملائي والمدرج الأصفر، وأنا سعيد أنني أسهمت مساهمة فعالة بهذا الهدف.
31
كاد النصر أن يخسر نقاط أحد.. ما السبب؟
لا يوجد سبب معين، ولكن هذه المباراة الأولى لنا رسمياً إذا استثنينا مباراة الجزيرة الإماراتي التي لم أشارك فيها وفي الغالب المباريات الأولى تكون صعبة جدا على جميع الفرق، وكان الطقس في المدينة المنورة حاراً جدا، وحقيقة لم نقدم المستوى ولكن في المباريات المقبلة سيكون الجهد أعلى لتقديم ما يرضي الجماهير النصراوية.
32
كيف تشاهد عمل إدارة النصر؟
تعمل بشكل قوي وتصرف لنا الرواتب أولاً بأول وكذلك المكافآت وتوفر لنا ما يحتاجه اللاعب المحترف وتعد إدارة محترفة جدا ومن أفضل الإدارات التي تعاملت معها وهذا يريح اللاعب داخل الملعب ليتفرغ لأداء عمله كلاعب كرة قدم.
33
هل تعتقد أن النصر قادر على تحقيق البطولات الموسم الجاري؟
لا ينقص النصر أي شيء لتحقيق البطولات، فهو فريق متكامل العناصر ويضم جميع عناصر النجاح من إدارة وجهازين فني ولاعبين محليين متميزين وأجانب يعملون الفارق داخل الملعب وجماهير عاشقة ومتعطشة لمشاهدة فريقها وتقف خلفه في كل مناسبة وفي أي مدينة، لذا أعتقد أن النصر يحتاج فقط للحظ لتحقيق نتائج إيجابية ومتميزة، وعندها ستحضر البطولات.
34
بماذا تعد جماهير النصر؟
أعدهم بالعمل القوي والظهور بمستويات متميزة بشرط أن يحضروا للملعب ويملؤوا المدرجات ويساندونا لبث روح الحماس لدينا لكي نعمل على إسعادهم وتحقيق ما يرضينا جميعا وأتمنى أن أرى الملعب ممتلئاً دائما.
35
أفضل الدوريات العالمية التي تتابعها؟
أتابع الدوري البرازيلي والألماني والإسباني والأرجنتيني، هذه أفضل الدوريات التي أحرص على متابعتها، والآن أحرص على متابعة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
36
تقلدك شارة قيادة منتخب البرازيل للشباب.. ماذا يعني لك؟
في الحقيقة يعني لي الشيء الكثير، وأفتخر باللعب للمنتخب البرازيلي فكيف أن أكون قائداً، فهو شرف كبير وعظيم، وكانت أجمل أيام عمري وأطمح للعودة مرة أخرى لتمثيل المنتخب البرازيلي قريباً.
37
هل توقعت خسارة البرازيل في كأس العالم وخروجها على يد بلجيكا؟
حزين على خروج منتخب بلادي البرازيل وكان أمراً مفاجئاً، ولكن هذا يدل على أن كرة القدم لا تعتمد على الأسماء فقط بل تعتمد على الأداء والمنتخبات الآن أصبحت متقاربة، لذلك فالفوارق أصبحت بسيطة للغاية ويجب عليك أن تؤدي بشكل أكبر وتقدم مستوى أفضل وعلى المنتخب البرازيلي أن يقدم مستويات أكبر في بطولة كوبا أمريكا المقبلة، وأن يعوض هذا الإخفاق الذي حصل في كأس العالم.
38
كنت آخر المستبعدين من قائمة المنتخب البرازيلي في بطولة كأس العالم في روسيا.. ما السبب؟
لا توجد أسباب معينة ولكنه قرار وأحترمه وأطمح إلى العودة لتمثيل منتخب البرازيل مرة أخرى من خلال النصر.
39
هل استحق المنتخب الفرنسي الفوز بكأس العالم؟
نعم وبكل تأكيد وبما قدمه في المباراة النهائية أمام كرواتيا كان الأكثر استحقاقاً لكأس العالم، وعلى الرغم من أن كل التوقعات كانت تصب في مصلحة منتخب كرواتيا نظير ما قدمه في البطولة، إلا أن فرنسا لعبت وفق إمكاناتها واستغلت الفرص التي تهيأت لها، وأعتقد أن الإرهاق كان واضحاً على أداء منتخب كرواتيا الذي لم يكن أحد يتوقع أن يصل للمباراة النهائية في ظل وجود منتخبات قوية.
40
كيف شاهدت أداء المنتخب السعودي في كأس العالم في روسيا؟
نعم شاهدت المباراة الافتتاحية أمام منتخب روسيا فلم يكن أداؤه مقنعاً على الإطلاق ربما لرهبة المباريات الافتتاحية دور في خسارته الثقيلة، وأعتقد أن ما قدمه في المباراتين أمام الأوروجواي ومصر مسح الصورة الباهتة أمام روسيا، وأتوقع أن يكون المنتخب السعودي في صورة أجمل في بطولة آسيا 2019 في الإمارات لأنني أشاهد عملاً كبيراً في الكرة السعودية.


جوليانو: النصر سجل أبنائي

جوليانو: النصر سجل أبنائي

جوليانو: النصر سجل أبنائي

جوليانو: النصر سجل أبنائي