|


نائب الرئيس يكشف قصة خربين.. و أسرار البيت الأزرق

الراشد: يرحلون.. والهلال شامخ

حوار: عبدالله الحنيان 2018.09.18 | 12:56 am

تترقب الجماهير الهلالية عمل الإدارة الجديدة بقيادة الأمير محمد بن فيصل، وهو الرئيس السابق للفريق الأزرق، الذي سبق له تحقيق 7 بطولات إبان رئاسته النادي في المرحلة الماضية.
ويتسلح الأمير الشاب بإدارة تجمع بين الخبرة والشباب، يأتي في مقدمتهم فهد الراشد الذي سيتولى منصب نائب رئيس النادي في الإدارة الجديدة.
وأوضح الراشد في حواره مع "الرياضية"، أن الإدارة السابقة بقيادة سامي الجابر سجلت تعاقدات كبيرة على مستوى اللاعبين والجهاز الفني، ستسهل مهام عملهم المقبل.
وأشار الراشد إلى أنه سيقدم تبرعًا للنادي خلال المرحلة المقبلة يصل إلى 25 مليون ريال، ويطمئن الهلاليين على حال ناديهم خلال عمل إدارتهم التي ستواصل حصد المزيد من البطولات.



01
كيف تعلِّق على إقالة سامي الجابر، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال؟
سامي اسم هلالي كبير، وله بصمة في تاريخ الهلال، وخدم النادي في كل مكان، وعمل بجد واجتهاد، وبوصفي مشجعًا هلاليًّا قبل أن أكون عضوًا في مجلس إدارته، أقدِّم له شكري على جهوده، وأتمنى له التوفيق. قائد الرياضة تركي آل الشيخ، رأى استثمار سامي في مواقع أخرى غير رئاسة الهلال، وسامي رجل المهمات كلها، لذا نحن في النادي فخورون بدعم رياضة الوطن في كافة المواقع.
02
لكن قيل: إن هناك ملفات خاصة وسرية تسبَّبت في إقالة سامي، ما تعليقك؟
سامي نجمٌ من نجوم المجتمع الرياضي، ولديه شعبية كبيرة، ومن الطبيعي أن يثير أي قرار يخصُّه الجدل، ولا أستغرب أبدًا من ذلك، لكن صدقني، حقيقةُ الأمر كما قلته لك في إجابة السؤال السابق.
03
فهد الراشد من رجالات تركي آل الشيخ في إدارة الجابر، وبالتأكيد يعرف ما لا يعرفه غيره، فهل فعلًا هناك خلافات بين الرجلين في طريقة إدارة الجابر النادي؟
كلنا رجالات الوطن، ونسعى إلى خدمته، ولا أسمح بطرح السؤال بهذه الطريقة التي تُظهر للناس أننا دوائر منفصلة. نحن نخدم رياضة الوطن من خلال الهلال، وللرياضة قائد نثق فيه: تركي آل الشيخ، وهو رجل وطني بامتياز، يحظى بثقة الجميع والقيادة، ويقف مع الكل ويدعمهم، وأنا واحد منهم، وكلنا تحت قيادة ورؤية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، حفظه الله، الذي يهتم بالرياضة كما يهتم بكل ما يسهم في تنمية المجتمع والوطن.
04
نُشِرَت أخبارٌ أن الخلافات حول عرض نادي الشباب نقل خدمات نواف العابد السبب وراء إقالة الجابر، ما رأيك؟
العابد نجم مهم، والعروض أمر طبيعي في عالم كرة القدم، وعملية يومية تحدث فيه، إذًا كيف يتسبَّب عرض في إقالة رئيس؟! حدِّث العاقل بما يليق. العروض أمامها طريقان: تُقبل، أو ترفض، وهذا يعود إلى مصلحة النادي، فهي التي تُحدِّد ذلك، أيضًا يجب علينا بوصفنا رياضيين أن نقدم مصلحة الكرة السعودية دائمًا على أي مصلحة أخرى، وهذا ما يؤكده تركي آل الشيخ في كافة لقاءاته واجتماعاته مع الرياضيين واللاعبين وإدارات الأندية.
05
انتقال السوري عمر خربين، لاعب الهلال، إلى بيراميدز المصري تم تقديمه أيضًا سببًا في القضية، كيف تعلِّق؟
خربين لاعب ممتاز، وقدَّم للهلال عطاءً مشكورًا طوال فترته في الفريق، وقرار إعارته قرارٌ فني بحت، اتَّخذه خيسوس، مدرب الفريق، أقولها لك بكل صراحة. عندما اعتمدنا خربين ضمن الأجانب، بعد التعاقد مع جوميز، انتقدنا عدد من جماهير الفريق، والآن بعد أن أعاره النادي انتقدونا أيضًا. الجماهير عاطفية جدًّا، وهناك مَن يحاول الاصطياد في الماء العكر، ولهؤلاء أقول: مياه الهلال نقية وصافية، ولا توجد لدينا "مياه عكرة" للاصطياد فيها.
06
كيف تقيِّم مرحلة إدارة سامي الجابر، خاصةً أنك أحد أعضاء الإدارة؟
إدارة عملت بجهد واجتهاد. مَن لا يعمل لا يُخطئ، وكرة القدم عملية معقدة، أحيانًا تتَّخذ قرارات سليمة 100 في المئة، لكنَّ نتيجة إحدى المباريات تأتي دون التوقُّع، والعكس صحيح أيضًا. أعتقد أن إدارة الجابر أبرمت تعاقدات مهمة وكبيرة، فلدينا أفضل مدرب في الدوري، تاريخيًّا وحاضرًا، ولدينا أفضل مهاجم بالأرقام، كما تعاقدنا مع كاريلو، النجم المونديالي الكبير، وعمر عبد الرحمن الغني عن التعريف. هذه النجاحات لا يمكن لأي ناقد ومتابع موضوعي أن يتجاوزها.
07
بعض المتابعين يقولون: إنكم إدارة شكلية، وأن مَن يدير النادي رئيس هيئة الرياضة، بماذا ترد عليهم؟
هذا كلامٌ فيه الكثير من التجنِّي علينا. تركي آل الشيخ رجل حضاري وديمقراطي، يدعم كافة الأندية بلا استثناء، ورجل يحب الرياضة، ويتمنى أن يرى رياضة بلده في أعلى المستويات، ورجل لديه رؤية وحلم وطموح، وأؤكد لكافة جماهير الهلال، أن "أبا ناصر" لم يفرض علينا أي قرار إطلاقًا، بل كان يناقش، ويستمع إلى الجميع، ويقول رأيه، لكنه لا يفرضه إطلاقًا. أعرف تركي آل الشيخ جيدًا. إنه صاحب قلب كبير، وأيادٍ بيضاء تمتد لمساعدة كافة الرياضيين. أتمنى ألَّا تستمع جماهيرنا إلى "الأصوات النشاز" التي تحاول إحداث ثغرة بين القيادة الرياضية والأندية، فكلنا في النهاية لخدمة الوطن ورياضته، ولُحمة واحدة، وسواعد ممتدة بالعطاء والعمل، لذا لا تستمعوا إلى مَن يرمي التهم بلا أدلة.
08
هناك أصوات أخرى تقول: إن تركي آل الشيخ دعم الهلال أكثر من بقية الأندية، هل هذا صحيح؟
سؤالك هذا أبلغ ردٍّ على مَن يتبنى وجهة النظر في سؤالك السابق. نعم دعمنا "أبو ناصر" في كافة التعاقدات، وسهَّل لنا الكثير من الأمور لتجاوز الصعوبات المالية والتعاقدية. نعم كل مشكلة اعترضتنا في التعاقدات، كنا نلجأ فيها إلى صاحب القلب الكبير، الذي احتضن كل طلباتنا بروح قيادية وفكر فذ.
تركي آل الشيخ ساعدنا في كافة تعاقداتنا، ودفع ووفر الدعم لكافة الأندية بلا استثناء، ومَن ينكر فضله إما جاحد، أو جاهل. كل ذلك من أجل بناء دوري قوي، وخلق رياضة سعودية مشرِّفة للوطن، ولا أكشف سرًّا إذا قلت: إن تركي آل الشيخ تكفَّل بعقد خيسوس، مدرب الفريق، وجوميز، وكاريلو، وبوتيا، ووفر لنا كل الدعم والتسهيلات، وهذا ليس بمستغرب عن رجل يبحث عن تقدم الرياضة السعودية.
09
كيف تصف الهلال بعد إدارة سامي الجابر؟
يغادر الرؤساء، ويبقى الهلال شامخًا ما بقي التاريخ. الهلال من مؤسسات الرياضة الكبرى في القارة. رحل الكثير، وسيرحل الكثير، وسيبقى الكبير شامخًا بهيبته.
10
المتابع يلاحظ حالة من الاحتقان في مدرج الهلال، هل شعرت بذلك؟
كلا، بل لاحظت حبًّا وعشقًا كبيرًا في المدرج الأزرق. الهلال يتصدر الدوري، وحامل اللقب، وبطل السوبر، وصاحب أفضل التعاقدات في الموسم الجاري، ومستقر ماديًّا، ويتصدر جمهوره برنامج "ادعم ناديك"، كما حقق أعلى دخل بين الأندية، إذًا من أين يأتي الاحتقان؟! جمهور الهلال سنده الحقيقي، وهناك علاقة سيامية كبيرة تجمع الأزرق بأنصاره، وتتمناها الأندية كلها. صدقني: الهلال بخير، وجماهيره من احتفال إلى احتفال، ومن بطولة إلى بطولة، والاحتقان لا يسكن مدرج الأزرق أبدًا، ولنا الفرح ولغيرنا الاحتقان.
11
ما رأيك في عودة الأمير محمد بن فيصل إلى إدارة الهلال، واختيارك نائبًا للرئيس؟
الأمير محمد ليس غريبًا عن الهلال، فهو أحد صانعي الفرح الأزرق، ورجل محب وعاشق للنادي، وكافة الهلاليين يقفون خلفه. أما اختياري نائبًا للرئيس، فأراه تشريفًا وتكليفًا لي. أنا أحب الهلال، وسأظل أحبه، وأخدمه من أي موقع أكون فيه، وأتمنى أن أكون عند حُسن ظن الجميع بي.
12
هل سيشهد الهلال تغييرات
في الفترة الشتوية؟
لا أفضِّل إطلاق الوعود، وكما يقال: لكل حادث حديث. الهلال برئيسه وإدارته وجماهيره في أيدٍ أمينة، والأمير محمد بن فيصل سيتكفَّل بلاعب عالمي في الفترة الشتوية. من جهتي، سأتبرع بـ 25 مليون ريال في الأيام المقبلة.