|


تعهد بإعادة الرياض إلى وضعه.. وانتقد طريقة دياز مع الاتحاديين

أنور: لا تظلموا باصريح

حوار: عبد الغني عوض 2018.09.22 | 02:07 am

تولى قيادة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم مرتين خلفًا للإسباني بينات، والسعودي خالد القروني، ونجح في إعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي، بعد أن حقق الفوز في 8 مباريات، وتعادل في ثلاث، وتلقى هزيمة واحدة فقط، رغم أنه كان مدربًا لناشئي النادي، إلا أن الإدارة الاتحادية أغلقت ملفه فجأة بعد تعاقدها مع الروماني فيكتور بيتوركا.. إنه المدرب المصري عمرو أنور، مدرب نادي الاتحاد السابق والرياض الحالي الذي استضافته "الرياضية" ليكشف أسباب انهيار النمور بعد الخسارة في الجولات الثلاث الأولى، وأسرار عودته إلى الملاعب السعودية عبر قيادة فريق الرياض.



01
ما الذي يحدث للاتحاد؟
انهيار واضح وتراجع غريب في مستوى الفريق، ليس من الآن، لكن منذ مباراة الهلال في مباراة السوبر، وازداد الانهيار أكثر في المباريات الثلاث أمام الشباب والقادسية والتعاون.
02
ما أسباب هذا الانهيار؟
هناك عوامل كثيرة ساعدت على ظهور الفريق بهذه الصورة، أبرزها عدم الاعتماد على اللاعبين أبناء النادي الذين يقدرون تمامًا معنى الولاء والتضحية وروح الاتحاد، والتعاقد مع محترفين مستوياتهم ضعيفة للغاية، ويفتقدون الحماس والأداء الرجولي، وكل همّهم جمع الملايين فقط، ولا يعني لهم الفريق شيئًا، إضافة إلى عدم وجود مدرب يفهم اللاعبين جيدًا.
03
لكن رامون دياز مدرب كبير وناجح وله اسمه؟
ليس شرطًا أن ينجح رامون دياز مع أندية العالم وينجح مع الاتحاد، وإن كان دياز نجح مع الهلال فالاتحاد خامة أخرى وإمكانات خاصة، وقدرات غير تقليدية، وللأسف لم يستطع المدرب الأرجنتيني التعامل جيدًا مع لاعبي الاتحاد، وفشل لأنه تعالى عليهم ولم يفهم شخصيتهم جيدًا.
04
هل دياز مدرب فاشل؟
دياز مدرب كبير وله بصمات واضحة ومميزة مع أندية عالمية كبيرة، إلا أنه فشل بالفعل مع الاتحاد لأسباب ذكرتها، أضف إليها أيضًا فشله الذريع في التعامل النفسي مع اللاعبين، وإبعاد أبناء النادي؛ ما أثر في مستوياتهم وأدائهم في الملعب.
05
الإدارة الاتحادية هل لها أي دور في هذا الفشل؟
أنا ضد أي هجوم على إدارة الاتحاد لأنهم اختاروا مدربًا كبيرًا له اسمه وسمعته في الداخل والخارج، وعقدوا الصفقات الأجنبية التي طلبها المدرب، ووفروا له جميع الإمكانات، وليس مطلوبًا من رئيس النادي ارتداء قميص الفريق والنزول إلى الملعب ليحرز هدفًا أو يمنع ولوج آخر في مرماه.
06
ما رأيك في الاستعانة ببندر باصريح لخلافة دياز؟
باصريح مدرب جيد وله بصمات واضحة في الدوري الموسم الماضي مع القادسية، وصراحةً قرار الاستعانة به لقيادة الاتحاد ظلمه كثيرًا، لأنه تسلَّم فريقًا مستسلمًا ومنهارًا نفسيًا ومتهالكًا في وقت ضيق، بعد ثلاث هزائم، لذلك لم يتمكن من ترتيب أوراقه بشكل جيد.
07
كيف يتخلص الاتحاد من كبوته الحالية؟
ليس أمام الاتحاد إلا التعاقد مع مدرب كبير يعلم كل كبيرة وصغيرة عن الدوري السعودي، ويجيد التعامل النفسي مع اللاعبين، خاصة أنهم يحتاجون إلى العلاج النفسي أكثر من التعاطي الفني، إضافة إلى الاعتماد على أبناء النادي من اللاعبين المهمشين طوال الفترة الماضية، حتى لو على حساب المحترفين الأجانب.
08
هل هناك صعوبة في عودة الاتحاد؟
ليس هناك صعوبة على لاعبي الاتحاد في العودة إلى وضعهم الطبيعي، لأنهم بالفعل لاعبون كبار، مروا بالعديد من تلك الكبوات، ونجحوا في الاستفاقة منها، وراءهم جمهور عظيم لا يمل من الدعم والمساندة في أحلك الظروف.
09
هل منافسة الاتحاد على بطولة الدوري أمر مستحيل؟
لا يوجد مستحيل في عالم الكرة، لأنها كثيرة التقلبات، وكرة القدم لا تعترف بالخسائر ولا بالانتصارات، بل تعترف بالنهايات، والفريق لعب 3 مباريات ويتبقى له 27 مباراة، يستطيع خلالها قلب الطاولة، وبالإصرار والعزيمة وتكاتف الجميع يمكن أن يعود النمور وينافسوا على الدوري، لأنهم فريق عريق، يمرض لكنه لا يموت.
10
من الأقرب إلى لقب الدوري؟
دوري هذا الموسم مختلف بسبب تطبيق نظام احتراف الثماني الأجنبي، لذلك أتوقع أن يخرج أكثر من فريق من أندية المناطق الدافئة ويكون الحصان الأسود للبطولة، إلا أن هناك ثوابت ومؤشرات تمنح الهلال الأسبقية في المنافسة على اللقب لما يملكه من مقومات النجاح، سواء كان مدربًا عالميًّا أو محترفين أجانب على مستوى عال، وحتى اللاعبون المحليون جميعهم دوليون وأعمدة أساسية في صفوف المنتخب الوطني، لذلك أرشح الأزرق لنيل اللقب هذا الموسم، وينافسه النصر القادم بقوة.
11
هل لديك ملاحظات على مشاركة 8 أجانب مع كل فريق؟
أكيد لي ملاحظتان: الأولى أن مشاركة هذا الكم من المحترفين الأجانب مع كل فريق يقضي تمامًا على طموح اللاعب المحلي، ويقلص من فرصة ظهوره مع ناديه، وبالتالي تتأثر حالته النفسية حتى إن شارك في أوقات من المباريات، والثانية أن المنتخب الوطني سيتأثر كثيرًا بهذا القرار، فكيف يتم اختيار اللاعبين وعلى أي أساس وما المعايير وما الإمكانات المتاحة، بالتأكيد سيتضرر الأخضر من كثرة عدد المحترفين في الدوري السعودي.
12
ما تأثير ذلك في الدوري السعودي؟
لا شك أن الدوري سيكون أكبر المستفيدين من هذا التجمع الأجنبي، وستشتعل المنافسة بين جميع الفرق التي أصبحت متشابهة في الإمكانات إلى حد ما، لاسيما الفرق ما بعد الخامس إلى السادس عشر، إلا أنه في الأخير يجب النظر فيما يعود عليه هذا القرار من فائدة للمنتخب الوطني في المقام الأول.
13
كيف ترى نجوم الكرة السعودية؟
أتمنى ألا يتأثروا بوفرة عدد المحترفين، وأرى فهد المولد لاعب الاتحاد من أفضل لاعبي الجيل الحالي بجانب تيسير الجاسم وسالم الدوسري وجمال باجندوح.
14
ما سر عودتك إلى التدريب في السعودية مع فريق الرياض؟
تلقيت عرضًا من اللواء عبد الرحمن الدايل رئيس نادي الرياض، ووجدتها فرصة كبيرة في العودة مجددًا إلى الدوري السعودي الأقوى على المستويات العربية والخليجية، إضافة إلى أن الرياض من الأندية العريقة التي يزيد تاريخها على 60 عامًا، وأنجبت العشرات من نجوم الكرة السعودية.
15
كيف ترى مهمتك مع الرياض؟
بالتأكيد مهمة صعبة وتحدٍّ كبير لي، وإن شاء الله سيكون صعودنا إلى الدرجة الأولى هديتي إلى جماهير الرياض، ليعود إلى وضعه الطبيعي ناديًا عريقًا له اسمه وتاريخه، خاصة في ظل الدعم الكبير من مجلس الإدارة، والتفاف الجماهير حول الفريق خلال التدريبات التي بدأناها قبل أسبوع.
16
حدثنا عن مشوارك مع الاتحاد؟
توليت قيادة الفريق الأول في نادي الاتحاد مرتين؛ الأولى موسم 2013ـ2014 خلفًا لبينات المدرب الإسباني، بعد هزيمة الاتحاد من الشعلة 2ـ1 في الجولة 12، والثانية موسم 2014ـ2015 خلفًا للكابتن خالد القروني، بعد الخروج من دور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا أمام العين الإماراتي، لأقود الفريق في 12 مباراة، حققت الفوز في 8 مواجهات، وتعادلت في 3 لقاءات، وتلقيت خسارة وحيدة من النصر.
17
ما اللقب الذي تناديك به جماهير الاتحاد؟
استعانت بي الإدارة الاتحادية مرتين، وتعد تلك الفترة من أصعب المحطات التي مرَّ بها الفريق، والحمد لله نتائجي تتحدث عني، وبفضل من الله حققت أفضل نتيجة لمدرب أجنبي يقود الفريق في السنوات العشر الأخيرة؛ لذلك لقبتني جماهير الاتحاد بـ"المنقذ" رغم أنني كنت مدربًا لناشئي النادي.
18
هل تأثرت نفسيًّا برحيلك من الاتحاد؟
حزنت كثيرًا أثناء خروجي من النادي بعد الإنجاز الطيب الذي حققته بسبب حب الجماهير والعلاقة الطيبة التي جمعتني باللاعبين، لأن نادي الاتحاد عريق، وأي مدرب يتمنى تدريبه، ولو مدربًا في الأكاديميات أو البراعم، فهو شرف كبير أن يذكر اسم عمرو أنور مقترنًا بنادي الاتحاد.
19
ما الذي تتمناه؟
عودة الاتحاد إلى سابق عهده، والصعود بفريق الرياض، وأن أكون عند حسن ظن الإدارة المحترمة التي يقودها اللواء عبد الرحمن الدايل ومجلسه الداعم والمساند لنا منذ قدومنا إلى الرياض.
20
هل أنت واثق من تكرار نجاحك مع الرياض؟
نعم واثق من صعود الرياض إلى الدرجة الأولى، وستثبت الأيام صدق كلامي.