|


خالد مسعد.. أفرح السعوديين في أبوظبي وأحزنهم في جدة

الرياض – عبدالرحمن عابد 2018.09.25 | 12:05 am

صورة واحدة بثت الحزن في قلوب السعوديين، بعد رؤيتهم النجم السابق خالد مسعد، وهو يجوب أحد أزقّة مدينة جنوب جدة، مشمرّا عن ساعديه ورافعا ثوبه الأبيض برفقة صديقه، وما زاد الألم في صدور الرياضيين أن من أهداهم كأس آسيا قبل 22 عاما في أبوظبي، لا يملك وظيفة لائقة تساعده على تسيير شؤون حياته اليومية.



يصنّف خالد مسعد «46 عاما»، أحد أساطير الكرة السعودية، ولا يقلّ شأنا إطلاقا عن زملائه مثل ماجد عبد الله وسامي الجابر وفهد الهريفي وفؤاد أنور ويوسف الثنيان وسعيد العويران، حيث شارك بمونديالي 1994 1998، ونال كأسين آسيوين مع الأخضر، واختير كأفضل لاعب عربي بعد دورة دمشق، ولعب مرة واحدة مع منتخب نجوم العالم عام 2000.



ولد خالد في منزل ميسور الحال في حي القريّات الشعبي عام 1971 ميلاديا، كان أكبر أشقائه الثلاثة «عبدالله وأمين ومحمد»، ركل الكرة في الشارع والمدرسة وذاع صيته في المباريات الرمضانية، وعندما وصل إلى الأهلي تنافس عليه مدربو الفئات العمرية نظرا لسرعته ومهاراته ودقة تمريراته، فيما أخذ بيده المدرب البرازيلي الشهير تيلي سانتانا إلى الفريق الأول وعمره لم يتجاوز 16 ربيعا.



في مطلع عام 2001، رحل خالد مسعد عن النادي الأهلي بعد 19 عاما لعب فيها بالقميص رقم (14)، ويعود سبب الرحيل إلى خلاف نشب بينه وبين الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس الأهلي السابق، حول تجديد عقده الاحترافي، فقد رأى الأهلاويون آنذاك أن إصابة مسعد في الركبة ستمنعه من الركض والتسديد بقوة، وهو ما دعا قائد الاتحاد السابق أحمد جميل إلى نصح زميله بالانتقال إلى الاتحاد حتى يستعيد مستوياته المعروفة، وتمت الصفقة بقيمة مليون ريال سعودي.



اعتزل اللاعب الملقب بـ«الأنيق» عالم كرة القدم في عام 2003، ودخل في عالم التجارة ولكنه فشل في تجاوز عقبات السوق كما اعتاد على إزاحة خصومه في يسار ملعب المباراة، ويقول فوزي يماني الذي التقط صورة مسعد المؤثرة قبل أسبوع: «افتتح خالد محلا مختصا بالهواتف المحمولة في شارع فلسطين بجدة ومحلا آخرا في سوق الخالدية يبيع فيه الملابس الرجالية، ولكن لأسباب اقتصادية أغلقهما لاحقا».



يتنقل لاعب الوسط حاليا بين بطولات جدة الكروية عبر سيارته البيضاء طراز «برادو 2016»، يشاهد مباريات الحواري وينصح اللاعبين الشباب، وأثناء تواجده يلتقط الحاضرين صورا تذكارية مع النجم الكبير الذي هتف المشجعون باسمه أثناء مباراة هولندا والسعودية على ملعب روبرت كيندي بواشنطن خلال المونديال الأميركي.



دخل خالد مسعد عامه الـ«47» ليلة البارحة، وهو ما تزامن مع بشرى رئيس الأهلي ماجد النفيعي بتكفل تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة بحفل اعتزال يليق بتاريخ ومسيرة اللاعب على حسابه الخاص، فيما رد اللاعب عبر مقطع فيديو متداول: «خبر مفرح بعد مشوار حافل مع المنتخب شرف لي قمت بتمثيله عن طريق الأهلي وإن شاء الله تتم».