|


الملاكم البريطاني يكشف الأسرار عقب حصده لقب السوبر العالمي

سميث: سقوطي لا يُنسى

حوار: نجيب الجداوي 2018.09.30 | 01:04 am

انتزع البريطاني كالم سميث لقب السوبر العالمي في الملاكمة لفئة الوزن المتوسط بفوزه بالضربة القاضية على مواطنه جورج جروفس في النزال الذي جرى بينهما أمس الأول الجمعة في مدينة جدة على “كأس محمد علي”.
وأنهى سميث “28 عاماً” النزال في الجولة السابعة من أصل 12، ليحقق فوزه الـ25 في 25 نزالاً بينها 18 بالضربة القاضية خاضها في مسيرته..
وعبّر الملاكم البريطاني عن سعادته البالغة بانتزاع اللقب في الصالة المغطاة في مدينة الملك عبد الله الرياضية.
وروى سميث التفاصيل الخاصة التي أعقبت إعلان تتويجه رسمياً، مشيراً إلى أنه يتذكر سقوطه على الأرض من شدة الفرح. وبيّن بطل السوبر العالمي أنه سيحاول مجدداً العودة إلى السعودية، مشدداً على أنه لا يمكن أن ينسى تلك الليلة التاريخية.
وكشف سميث في حواره مع “الرياضية” عمّا دار بينه وبين رشيدة ابنة محمد علي بعد تسلم الكأس.



01
نريد أن أسالك مشاعرك بعد الانتصار؟
لا أستطيع أن أعبر عن مشاعري حيث إن الفرحة كبيرة والسعادة تغمرني واستطعت أن أخطف لقب السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي بكل جدارة واستحقاق.
02
لكن البعض يصف فرحتك بأنها مبالغ فيها.. نريد أن نعرف السر؟
فرحتي كانت بسبب انتظاري الطويل وشوقي الكبير إلى تحقيق لقب السوبر العالمي.. لست الشخص الذي يظهر المشاعر لكن كنت مجبوراً على ذلك .. وما حصل أمس الأول كان حصيلة عمل طوال حياتي.
03
ماذا فعلت بعد أن أعلن فوزك رسمياً؟
لا يمكن أن تذكر شيئاً بعد الإعلان الرسمي، لكنني أتذكر شيئاً واحداً هو سقوطي في الحلبة بسبب فرحتي الكبيرة ولم أستيقظ إلا والأعناق من حولي من المدربين ومرافقيّ.
04
أثناء سير المباراة كانت هناك أفضلية نسبية لخصمك جروج جروفس.. هل كنت خائفاً من أن اللقب سيطير؟
في الملاكمة أسرار لا يعرفها إلا من يمارسها لكنني لن أبالغ إن قلت إنني كنت واثقاً من الفوز وتحقيق اللقب قبل بداية النزال.
05
كيف نجحت في تحقيق الفوز على خصم ثقيل بحجم جروفس؟
أريد أن أتحدث عن تفاصيل اللقاء الذي كان مثيراً في كل جولاته السبع والجميع أجزم أنه استمتع كثيراً بلحظاته المثيرة وهذا لمسته من تشجيع الجمهور الذي لم يتوقف طوال الجولات وشعرت بأني أتغلب عليه في ملعبه ونجحت في حسم اللقاء بالضربة القاضية، كنت أعرف نقاط ضعف جروفس فهو عائد من إصابة في الكتف التي تعرض لها في الدور نصف النهائي في فبراير الماضي أتمنى له حظاً سعيداً في المستقبل.
06
في وسط الجولات وأثناء المواجهة.. ما الذي كنت تشعر به تجاه خصمك جروفس؟
كان يراودني شعور خاص أنني ما زلت متفوقاً عليه حتى اللحظات الأخيرة التي أعلن فيها أنني البطل.. كنت مطمئناً للغاية من الفوز عليه على الرغم من معرفتي التامة به أنه صبور ويحاول أن يطيل الوقت أكثر ويجعلنا نصل إلى الجولة 12 ولكنني نجحت في الجولة السابعة من إنهاء المشوار والمباراة.
07
في المؤتمر الصحفي الذي سبق النزال بـ 48 ساعة كنت أيضاً واثقاً من الانتصار.. على ماذا ارتكزت في هذه الثقة؟
ثقتي الكبيرة كانت حتى قبل وصولي إلى السعودية، أنا لدي فريق كبير من المدربين والمساعدين يجعلونك دوماً متفائلاً وتستطيع أن تحقق الانتصارات المتوالية والإنجازات الكبيرة.
08
ماذا يعني لك تحقيق لقب بطولة السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي بنسخته الأولى؟
فخور أنني أصبحت الأفضل في العالم وأول ملاكم يحقق البطولة التي تحمل لقب الظاهرة محمد علي، وعلى الرغم من عدم إفراطي بالفرح ولكن تحقيقي لهذا اللقب يعني لي الكثير في مسيرتي، فكل ملاكم في العالم يرغب في الحصول على هذا اللقب وأنا اُتيحت لي الفرصة وكنت في الموعد وحققت الحلم.
09
جمعك حديث مع رشيدة ابنة البطل محمد علي بعد التتويج.. ماذا قالت لك؟
أشادت كثيراً بالعطاء الذي قدمته خلال الجولات السبع وطلبت مني مواصلة هذا الإبداع في البطولات الرسمية المقبلة وأنا سعيد أنني تسلمت الكأس من ابنة الأسطورة العالمي محمد علي.
10
أعود للوراء قليلاً.. كيف كانت الاستعدادات منذ وصولكم جدة؟
استعددت جيداً لهذا النزال جيداً وكنت متحمساً وواثقاً من تحقيق ما أريد، كل شيء هنا كان أفضل من المتوقع، مقر التدريب مميز والطعام كان رائعاً والناس طيبون، أيضاً محل الإقامة كان رائعاً.
11
أشدت كثيراً بتنظيم الكرنفال العالمي خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب تتويجك؟

بالفعل كان التنظيم رائعاً في كل التفاصيل والنواحي ودهشت بالإمكانات العالية التي كانت تتمتع بها الصالة المغطاة التي احتضنت الحدث العالمي.. أصدقك القول منذ الوصول إلى السعودية منذ أربعة أيام نشعر بالسعادة في هذا البلد الجميل ولقد استقبلنا الشعب السعودي بشكل رائع، إنه شعب مضياف وودود، أتمنى أن أعود في المستقبل إلى نفس المكان الذي يحمل لي ذكرى جميلة وهي تحقيق لقب السوبر العالمي.
12
الجمهور كان يهتف لك طوال المباراة.. هل توقعت ذلك.. خاصة أن المواجهة تقام خارج البلاد؟
لم أستغرب ذلك.. منذ وصولي إلى السعودية والجماهير تطلب مني التصوير وتتحدث معي طويلاً، عرفت أنه شعب يحب رياضة الملاكمة ويعرفون تفاصيلها حتى أنهم يعرفون عدد بطولاتي وآخر المشاركات.. لهذا لم أستغرب هذا الهتاف في الصالة المغطاة.
13
ما الذي فكرت فيه بعد تتويجك بالكأس والذي تنوي فعله؟
أريد أن أتوجه إلى عائلتي وقضاء بعض الوقت معها لأنني مقصر معها بسبب ارتباطاتي المتعددة بالمشاركة في التدريبات والبطولات.. عائلتي تستحق تقديم الكثير لها، لأنها وقفت معي كثيراً خلال مشواري وكانت أحد الأسرار المهمة في نجوميتي وانتزاع الألقاب.
14
هل ستحاول المحافظة على اللقب خلال الموسم المقبل؟
بكل تأكيد سأكون مستعداً للمشوار والمسؤولية أصبحت مضاعفة أمام الجمهور وكذلك المدربين والمساعدين الذين يعملون معي وأعدهم بأنني سأحافظ على اللقب مجدداً.