|


رئيس الأهلي السابق يتحدث عن المرحلة الجارية ويوجه رسائل كثيرة

عبد العال: الاتحاد صعب

حوار: عبد الغني عوض 2018.10.24 | 02:23 am

يتطلع الأهلاويون إلى أن يحقق فريقهم الأول لكرة القدم دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين خلال هذا الموسم، الذي يشهد تنافسًا كبيرًا بين الأندية بعد قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 8 لاعبين.
وعلى الرغم من رغبة الأهلاويين في تحقيق اللقب، إلا أن عبد العزيز عبد العال رئيس نادي الأهلي السابق توقع أنه يذهب إلى فريق الهلال، الذي رأى أنه الأقرب لتحقيقه.
عبد العال تحدث إلى "الرياضية" عن طموحات فريقه وأبرز معاناته وأسباب ابتعاد الشرفيين وملفات عديدة تطرق إليها في هذا الحوار.
01
كيف ترى إدارة الأهلي الحالية؟
الإدارة الحالية هي امتداد طبيعي لمجالس الإدارات السابقة، وحتمًا اختيرت من قبل الهيئة العامة للرياضة؛ ما يجعلها محظوظة بالدعم السخي الذي تجده من الهيئة، التي طالما ساعدت الإدارات والأندية تجنبًا من السقوط والانهيار وحافظت عليها من الهبوط، وهو ما يساعد على نجاح الإدارة الحالية التي لن تضمن النجاح إلا بالدعم الكامل حتى تمتلك القدرة على إعادة إنجازات الكيان الأهلاوي.
02
هل الإدارة الحالية قادرة على إعادة إنجازات الأهلي؟
إنجازات الأهلي لا يمكن قياسها خلال موسم أو موسمين لأنها تراكمية، وليس من الإنصاف والعدل أن ننسبها إلى إدارة بعينها إلا في حالة واحدة، وهي أن يكون رئيسها قويًّا ماديًّا ومعنويًّا، والإدارات السابقة ساهمت بشكل كبير في تحقيق إنجازات واضحة المعالم، بدليل استقطاب نجوم كبار لنادي الأهلي، أمثال عمر السومة وسلمان المؤشر وحسين المقهوي وهم أحد مكاسب الكرة السعودية.
03
ما أبرز المخاوف التي تهدد المجلس الحالي؟
أخشى على المجلس الحالي من سوء النتائج وابتعاد أعضاء الشرف الكبار عن أروقة النادي، لذلك أتمنى أن يمد المجلس الحالي جسور التواصل مع أعضاء شرف النادي الكبار المؤثرين، أمثال الدكتور عبد الرزاق أبو داود وأحمد عيد، لأنهم يمتلكون خبرات وآليات كبيرة قادرة على خدمة النادي في أي وقت، وهم خير سند لأي مجلس إدارة يسعى إلى تحقيق النجاح.
04
ما أنجح المجالس في تاريخ النادي الأهلي.. ولماذا؟
أعتقد أن المجلس الذي قاده الدكتور أيمن فاضل صالح، عضو مجلس الشورى، في الفترة من 2004 إلى 2006؛ لأن أسلوب تعامله الإداري والفكري والثقافي والرياضي غير مسبوق، نظرًا لاتساع ثقافته وخبراته الإدارية المميزة، وأنا أعده فلتة إدارية لا يمكن إغفالها وواحدًا من أبناء النادي الذين برعوا في فن الإدارة.
05
لماذا ابتعد أبناء النادي عن الإدارة؟
لا يوجد ابتعاد لأعضاء شرف النادي، فهم لا يبتعدون بعقولهم وقلوبهم عن الكيان الأهلاوي، إلا أن هناك مخرجًا لإعادتهم بشكل أكثر إيجابية عن ذي قبل، بضرورة تواصل الإدارة الحالية معهم، وحثهم على الحضور إلى النادي لمشاهدة التدريبات والمباريات وليس لطلب المال.
06
وما أنسب وقت لعودتهم؟
أعضاء الشرف المحبون للكيان لا يرتبطون بوقت محدد لدعم ومساندة ناديهم، إلا أن الوقت الذي يسبق البطولات هو الأنسب لعودتهم وليس بعد البطولات.
07
لوحظ تغيير مجالس الإدارات في الفترات الأخيرة.. لماذا؟
بالتأكيد هناك تغييرات كثيرة طالت الإدارة الأهلاوية، وهذا يرجع إلى ظروف كل مرحلة وما يناسبها من تداعيات، وهو أمر موجود ويحدث في معظم الأندية وليس الأهلي فقط.
08
مَن ترشحه لاعتلاء كرسي رئاسة الأهلي حاليًا؟
لا يوجد أفضل من الدكتور أيمن فاضل لاعتلاء كرسي الرئاسة لأسباب ذكرتها من قبل.
09
هل أنت راضٍ عن أداء فريق كرة القدم هذا الموسم؟
أنا راضٍ كل الرضى عن مستوى الفريق هذا الموسم، وأعتقد أنه لولا ظلم بيورن كيبرز الحكم الهولندي، الذي أدار مباراة الفريق أمام التعاون في الجولة الأولى دوريًا، لاعتلى الأهلي قمة الترتيب العام، لذلك أوصي بعدم إسناد أي مباراة يكون الأهلي طرفًا فيها لهذا الحكم الذي سلب من الأهلي نقطتين ثمينتين، وهو أحق بهما.
10
لماذا ابتعد الفريق عن تحقيق الإنجازات برحيل جروس؟
الإنجازات لا يحققها المدرب بل يتحكم فيها بشكل كبير اللاعبون، والمدرب له تأثيره، لكنَّ هذا تأثير لا يقارن بتأثير اللاعبين أنفسهم، بدليل ما يفعله عمر السومة في المباريات، فهو يستقبل ويسدد ويسجل بفكره ومهارته وليس بفكر المدرب، وما ينطبق على السومة ينطبق على البرازيلي إدواردوا لاعب الهلال، والتشيلي فيلانويفا لاعب الاتحاد، وبالتالي فعوامل غياب البطولات تعود في المقام الأول إلى إصابات اللاعبين وغيابهم عن المباريات وليس بسبب المدرب.
11
في نظرك.. مَن أفضل مدرب قاد الأهلي؟
هو المدرب الذي يمتلك أحسن اللاعبين الذين يساعدونه في تنفيذ أفكاره وخططه، ولا ننسى الثلاثي الرهيب ماجد عبد الله وأحمد جميل ومحمد عبد الجواد، الذين صنعوا لمدربيهم الشهرة والنجومية، وقادوا أنديتهم نحو منصات التتويج.
12
كيف ترى فرصة الأهلي في الحصول على لقب الدوري هذا الموسم؟
الأمل كبير في تحقيق البطولة لأن الأهلي فريق كبير، بشرط أن تبتعد عنه الإصابات والحكم الغاشم، وعلى الرغم من أن أمنياتي القلبية بحصد اللقب إلا أنني أرى أن الهلال الفريق الأقرب إلى الفوز ببطولة الدوري؛ لأنه أكثر الأندية تشبعًا بإمكاناته المادية، وأي نادٍ لديه إمكاناته المادية يكون الأقرب إلى تحقيق اللقب بنسبة 90 في المئة، والنادي الأقل إمكانات يبتعد كثيرًا عن إحراز اللقب حتى إن تعاقد مع أعظم مدرب في العالم.
13
ما أكثر الفرق تهديدًا للأهلي هذا الموسم؟
الهلال والنصر والشباب والاتحاد، والأخير لا يستهان به إلا الجاهل؛ لأن الاتحاد فريق كبير وليس سهلًا، ومن الصعب اصطياده وقادر على العودة بقوة إلى مكانته الطبيعية.
14
كيف ترى الأهلي دون عمر السومة؟
الأهلي دون السومة أقل فاعلية هجومية، بكونه من أفضل اللاعبين الأجانب في تاريخ النادي الأهلي، ولكنَّ وجود مهند عسيري قادر على تعويض غياب الهداف السوري.
15
ما رأيك في صفقات اللاعبين الأجانب؟
أعتقد أن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، قدم بدعمه اللامحدود هدية كبيرة لجماهير الأهلي بالتعاقد مع مجموعة مميزة من المحترفين الأجانب، الذين انسجموا سريعًا مع زملائهم المحليين؛ ما أدى إلى تطور مستوى الفريق.
16
وكيف ترى قرار السماح لـ 8 أجانب
في الدوري السعودي؟
هذا القرار أشعل المنافسة بين فرق الدوري، وجعل للبطولة توهجًا وطعمًا مختلفًا في ظل الالتحام المباشر بالمدارس الكروية المختلفة، ما يساعد على تطور مستوى الكرة السعودية.
17
هل أثَّر القرار في المنتخب السعودي؟
بالتأكيد له تأثير في المنتخب السعودي، في ظل حرص الأندية على اجتذاب المحترفين الأجانب لفرق كرة القدم على حساب الألعاب الجماعية الأخرى التي ظلمت، نتيجة الإنفاق الهائل على القدم دونها، وهو ما أعده خللًا في الأندية التي تتمتع بإمكانات مادية كبيرة نستخدمها في الإنفاق على كرة قدم فقط؛ ما يبعدها عن القيام بالدور الحقيقي المنوط به بعدم إهمال الجوانب الثقافية والاجتماعية والمعنوية والاعتماد على لعبة واحدة فقط.
18
ما الرسالة التي توجهها.. ولمن؟
أوجه رسالتي إلى المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، بأن ينظر إلى لاعبي الألعاب الجماعية القدامى بعيدًا عن كرة القدم، مثل اليد والطائرة والسلة والسباحة وألعاب القوى والتنس، فهم يحتاجون إلى التكريم والاهتمام.