|


بايا عريس المنصات.. دوكادام أسقط البرشا.. والدعيع يصمد في قائمة العمالقة

حراس المرمى.. أرقام لا تنسى

صورة التقطت لمحمد الدعيع أثناء إحدى المباريات مع فريقه الهلال الذي يحتفظ بالرقم القياسي على صعيد أكثر حراس المرمى خوضاً للمباريات الدولية منذ اعتزاله عام 2006 (أرشيفية)
تقرير: محمود وهبي 2018.11.10 | 10:56 pm

قدّمت ملاعب كرة القدم منذ بداية الألفية الجديدة عددًا كبيرًا من حراس المرمى المميزين، لكن الأضواء ارتكزت على الثلاثي جيانلويجي بوفون وإيكر كاسياس ومانويل نوير، الذين سيطروا على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم بحسب المركز الدولي للتاريخ والإحصاء منذ العام 2006، وذلك بالنظر لإمكانياتهم الاستثنائية وأدوارهم في قيادة أنديتهم نحو ألقاب عدة.



وعلى الرغم من السيطرة المطلقة لهذا الثلاثي، بقيت مجموعة كبيرة من الأرقام القياسية بحوزة حراس مرمى طووا صفحتهم الأخيرة في الملاعب قبل أعوام كثيرة، في قائمة يزينها محمد الدعيع الحارس السعودي الأسطوري، الذي ما يزال منذ اعتزاله عام 2006 حارس المرمى الأكثر خوضًا للمباريات الدولية في التاريخ.



محمد الدعيع
الجنسية: سعودي
الرقم القياسي: 178 مباراة – أكثر حراس المرمى خوضًا للمباريات الدولية



طبع محمد الدعيع اسمه في لائحة أساطير حراسة المرمى في القارة الآسيوية، لقاء المستويات المميزة التي قدمها والإنجازات المهمة التي حققها مع نادي الهلال والمنتخب السعودي، بدءًا من الفوز بلقب كأس العالم للناشئين عام 1989، ومرورًا بلقب كأس الأمم الآسيوية عام 1996، ووصولًا إلى لقب دوري أبطال آسيا عام 2000، بعيدًا عن الألقاب الجماعية والإنجازات الفردية الأخرى. ويعد الدعيع أكثر حراس المرمى خوضًا للمباريات الدولية عبر التاريخ بواقع 178 مباراة رسمية بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقد حافظ على هذا الرقم من اعتزاله دوليًّا عام 2006، وكان جيانلويجي بوفون قريبًا من الوصول إلى رقم الدعيع، حيث وصل الحارس الإيطالي إلى 176 مباراة دولية قبل اعتزاله، مقابل 167 مباراة للإسباني إيكر كاسياس الذي لعب آخر مبارياته الدولية قبل أكثر من عاميْن.



بيتر شيلتون
الجنسية: إنجليزي
الرقم القياسي: 1390 مباراة – أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات الرسمية



بدأ بيتر شيلتون مسيرته عام 1966 مع نادي ليستر سيني، وكان حينها في الـ 17 من العمر، واستمر في الدفاع عن الشباك حتى اعتزاله بشكل نهائي عام 1977، أي بعد بلوغه عامه الـ 48. واستفاد الحارس الإنجليزي من مسيرته الطويلة التي استمرت قرابة 30 عامًا ليسجل رقمًا قياسيًّا عالميًّا، فهو أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات الرسمية على صعيد الأندية والمنتخبات برصيد 1390 مباراة، كما أنه لا يزال أكثر اللاعبين تمثيلًا للمنتخب الإنجليزي الأول بواقع 125 مباراة دولية. ومثل شيلتون أندية عديدة خلال مشواره الطويل، لكن محطته الأبرز كانت مع نادي نوتينجهام الذي حقق معه لقب دوري أبطال أوروبا عاميْ 1979 و1980.



إيكر كاسياس
الجنسية: إسباني
الرقم القياسي: 102 مباراة – أكثر حراس المرمى حفاظًا على نظافة الشباك في مباريات دولية



سجل إيكر كاسياس العديد من الأرقام اللافتة في مشواره الحافل مع ريال مدريد والمنتخب الإسباني، ومن بينها الرقم القياسي الذي حققه بحفاظه على نظافة شباكه في 102 مباراة دولية، وهو رقم لم يصل إليه أي حارس مرمى آخر طوال التاريخ. وجاءت النسبة الأكبر من هذه المباريات في الوديات أو التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا أو كأس العالم، لكن كاسياس كان حاسمًا في قيادة المنتخب الإسباني نحو الإنجازات المتتالية لجيله الذهبي، حيث حافظ على نظافة شباكه في نهائي اليورو عاميْ 2008 و2012، والمباراة النهائية لكأس العالم عام 2010. ولم يعلن كاسياس حتى اليوم اعتزاله الدولي، لكنه خاض آخر مبارياته مع منتخب الثيران في العام 2016.



فيتور بايا
الجنسية: برتغالي
الرقم القياسي: 33 لقب – أكثر حراس المرمى فوزًا بالألقاب



يعد البرتغالي فيتور بايا حارس المرمى الأكثر فوزًا بالألقاب في التاريخ، حيث طوى صفحته الأخيرة في الملاعب عام 2007 وبجعبته 33 لقبًا رسميًّا. وحصد بايا لقب الدوري البرتغالي 10 مرات مع نادي بورتو، ولقب كأس البرتغال في 5 مناسبات، كما كان ركيزة أساسية في طريق الفريق نحو الفوز بلقب دوري الأبطال عام 2004، إضافة إلى فوزه بـ 6 ألقاب في تجربة قصيرة دامت موسميْن مع برشلونة. ويتفوق بايا على خوليو سيزار الحارس البرازيلي الذي احتفل بـ 30 لقبًا في مسيرته، والهولندي إدوين فان دير سار الذي فاز بـ 26 لقبًا مع أياكس ويوفنتوس ومانشستر يونايتد.



روجيريو سيني
الجنسية: برازيلي
الرقم القياسي: 131 هدفًا – أكثر حراس المرمى تسجيلًا للأهداف



امتدت مسيرة روجيريو سيني الحارس البرازيلي المعتزل منذ نحو 25 عامًا، وشارك خلالها في 1257 مباراة رسمية كان الجزء الأكبر منها لألوان نادي ساو باولو البرازيلي، الذي تُوّج معه بلقب كأس ليبرتادوريس في مناسبتيْن، ولقب الدوري البرازيلي 3 مرات. واشتهر سيني بدقة تنفيذه للركلات الحرة وركلات الجزاء، حيث سجل منها 130 هدفًا، إضافة إلى هدف وحيد من لعبة مفتوحة، ليطوي صفحته الأخيرة في الملاعب عام 2015 وهو أكثر حراس المرمى تسجيلًا للأهداف عبر التاريخ. ويأتي خوسيه لويس شيلافرت في المركز الثاني في قائمة أكثر الحارس تهديفًا مع 67 هدفًا، منها 8 أهداف دولية مع منتخب الباراجواي.



كيبا أريزابالاجا
الجنسية: إسباني
الرقم القياسي: 80 مليون يورو – أغلى حارس مرمى



تصدر جيانلويجي بوفون قائمة أغلى حراس المرمى في التاريخ منذ العام 2001، عقب انتقاله من بارما إلى يوفنتوس بقيمة 52 مليون يورو، لكن الأسماء في هذه القائمة تبعثرت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، ولاسيما في الميركاتو الصيفي الماضي الذي تحطّم فيه الرقم القياسي مرتين. واعتلى البرازيلي أليسون بيكر القائمة بعد انتقاله من روما إلى ليفربول بقيمة 62,5 مليون يورو في 19 يوليو الماضي، إلى أن حطّم الإسباني كيبا أريزابالاجا الرقم القياسي في 8 أغسطس، مع انتقاله من أتليتيك بيلباو إلى تشيلسي بقيمة 80 مليون يورو، ليصبح حارس المرمى الأغلى في التاريخ وهو في الـ 24 من العمر.



مازاروبي
الجنسية: برازيلي
الرقم القياسي: 1816 دقيقة – أطول مدة من الحفاظ على نظافة الشباك



لم يحظ جيرالدو مازاروبي بشعبية واسعة النطاق على الصعيد العالمي، حيث اكتفى بتمثيل المنتخب البرازيلي الأول في مباراة دولية وحيدة، وخاض مسيرته الكروية بأكملها في بلده الأم، لكنه سجل رقمًا قياسيًّا فريدًا يصعب تحطيمه على صعيد حراس المرمى. ونجح مازاروبي في الحفاظ على نظافة شباكه مع نادي فاسكو دا جاما لفترة وصلت إلى 1816 دقيقة متواصلة بين عاميْ 1977 و1978، على مدار 20 مباراة و16 دقيقة متواصلة. ومن بين الحراس الآخرين الذين حافظوا على نظافة شباكهم لفترات طويلة البلجيكي داني فيرليندن (1390 دقيقة)، والهولندي إدوين فان دير سار في الدوري الإنجليزي (1311 دقيقة).



هيلميوث دوكادام
الجنسية: روماني
الرقم القياسي: 4 ركلات – أكثر حراس المرمى تصديًا لركلات الترجيح في مباراة واحدة



عُرف هيلميوث دوكادام بلقب "بطل إشبيلية" منذ أن قاد نادي ستيوا بوخارست الروماني للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1986، وذلك بعد تصديه لجميع الركلات الترجيحية الـ 4 التي نفذها لاعبو برشلونة في النهائي الذي أقيم على ملعب سانشيز بيزخوان في إشبيلية، فدخل التاريخ من أوسع أبوابه عندما أصبح الحارس الوحيد الذي يتصدى لهذا العدد من الركلات الترجيحية في مباراة واحدة. وكانت تلك هي الذاكرة الأبرز في المسيرة المتأرجحة للحارس الروماني، حيث مثّل منتخب بلاده في اثنتين من المباريات الدولية فقط، وحقق 4 ألقاب في 4 مواسم مع ستيوا بوخارست، دون أن يُتوّج بأي لقب في محطاته الأخرى.



أرقام مختلفة
الحارس الجنسية الإنجاز
ليف ياشين سوفياتي الحارس الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم (1963)
أوليفر كان ألماني الحارس الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال (2002)
تيم هاوارد أمريكي أكثر تصديات في مباراة واحدة في كأس العالم بواقع 16 تصديًا (2014)
أسمير بيجوفيتش بوسني أسرع هدف يسجله حارس مرمى بعد مرور 13 ثانية فقط (2013)
باسكال زوبربولر سويسري الحارس الوحيد الذي لم يستقبل أي هدف في نسخة كاملة من المونديال (2006)



=================================================================


حراس المرمى.. 
أرقام لا تنسى

حراس المرمى.. 
أرقام لا تنسى

حراس المرمى.. 
أرقام لا تنسى

حراس المرمى.. 
أرقام لا تنسى

حراس المرمى.. 
أرقام لا تنسى