|


الكاتب في «أوليه» يسرد تجربته مع أشهر صحيفة رياضية أرجنتينية

كريستوفالو: أشجع الهلال.. وأتابع النصر ومارتينيز

حوار: محمود وهبي 2022.09.10 | 12:26 am

تشكّل كرة القدم نبضًا أساسيًا لدى الأرجنتينيين، وهذا كان واضحًا خلال إجابة أرييل كريستوفالو على أسئلة طرحتها “الرياضية” عليه، فتحدّث عن العلاقة القوية التي تربطه بنادي ريفر بليت العريق، وعن مسيرته الصحافية الطويلة مع صحيفة “أوليه”، أشهر الصحف الرياضية في القارة الأمريكية الجنوبية، وعن وصول صدى كرة القدم السعودية إلى الإعلاميين في بلاده، بسبب الأسماء الأرجنتينية اللافتة، فهو يشجع الهلال لأجل رامون دياز، ويتابع النصر محبّة بجونزالو مارتينيز، ويرى أن الأخضر السعودي سيكون خصمًا غير مريح للأرجنتين في كأس العالم.
01
كيف تقيّم أداء الصحافة الرياضية الأرجنتينية بشكل عام حاليًا؟
الصحافة الرياضية في الأرجنتين نمت بشكل كبير من ناحية كمية المحتوى والمنصات وساعات التلفزيون والراديو، لكن هذا ترافق مع انخفاض في جودة الإنتاج. الأقسام التي تتحلل في وسائل الإعلام قليلة، وليس هناك اهتمام كبير بالألعاب الأقل شعبية. حتى في كرة القدم، لا يكاد يكون هناك أي حديث عن أندية أخرى غير الكبيريْن، أي ريفر بليت، وبوكا جونيورز.
02
ماذا يعني لك أن تكون كاتبًا في صحيفة رياضية شهيرة مثل أوليه؟
صحيفة “أوليه” أصبحت جزءًا من حياتي، فأنا أعمل هناك منذ 2007، ولم أعد أتذكر كيف كانت حياتي قبل ذلك. هذه الصحيفة تستمر في مواكبة التطوّر، ومواكبة التقنيات والمنصات الجديدة، وطريقة تقديم الخبر، لكنها لم تفقد أسلوبها وجوهرها الذي كانت عليه منذ ولادتها عام 1996، لتحافظ على مكانتها كعلامة مهمة ومعترف بها في جميع أنحاء العالم، وهذا ليس بالقليل، لأنها اكتسبت الاحترام في البيئة الدولية.
03
كيف تصف باختصار تخصصاتك واهتماماتك في المجال الإعلامي؟
بعيدًا عن تقديمي لبرامج إذاعية ومشاركاتي التلفزيونية، يرتكز عملي بشكل عام على الصحافة التصويرية البيانية، وقد كرّست نفسي في الأعوام الأخيرة لتغطية حملة المدرب مارسيلو جالاردو مع ريفر بليت، وأنا أحاول إلقاء نظرة مختلفة على الأخبار نظرًا لوجود الكثير من المعلومات حول هذا الفريق العريق يوميًا، فأبحث عن قصص شيقة ليست في المتناول، عن التحقيقات، وعن إجراء حوارات أبتعد فيها عن التقليدية، وهذه نقطة مهمة، فيمكن القول أن التغطية الصحافية للرياضة الأرجنتينية تكرر نفسها بطريقة حلقة سنوية، عامًا بعد عام.
04
ماذا تعرف عن كرة القدم السعودية وأنديتها؟ وهل لديك فريق مفضّل؟
حاولت متابعة كرة القدم السعودية أكثر قليلاً في الأعوام الأخيرة، خاصة بعد وصول العديد من الأبطال الأرجنتينيين. في هذا الجزء من العالم لا يصلنا عادة الكثير عن كرة القدم العربية، لكني شخصيًا أصبحت مهتمًا منذ وصول رامون دياز، فلطالما كنت معجبًا به، وتمكنت من مقابلته، وكذلك ابنه إيميليانو، وأتابعهما في كل محطاتهما، ولهذا السبب فريقي المفضل هو الهلال. أتابع أيضًا أخبار النصر، إذ تابعت محطة ميجيل أنخل روسو، ولكن بشكل خاص أتابعهم بسبب جونزالو مارتينيز، المحبوب جدًا لدى مشجعي ريفر بليت، فهو سجل الهدف الأكثر شهرة في تاريخ النادي، في نهائي ليبرتادوريس 2018، أمام بوكا جونيورز في سانتياجو برنابيو.
05
ماذا تتوقع لمواجهة السعودية والأرجنتين في مباراتهم الأولى بكأس العالم؟ وإلى أين ستصل الأرجنتين في المونديال؟
المباراة أمام السعودية لن تكون سهلة، فأعتقد أن المنتخب السعودي يمكن أن يكون منافسًا غير مريح لميسي ورفاقه، أولاً لأنه سيشعر وكأنه صاحب الأرض نظرًا للتقارب الجغرافي مع قطر، وثانيًا لأنه أمضى فترة جيدة جدًا في التصفيات. بالنسبة للأرجنتين، فهناك الكثير من التفاؤل بعد الفوز بكوبا أمريكا، وبعدما أصبح ميسي قائدًا في الملعب وخارجه أكثر من السابق، وهناك مجموعة جيدة من اللاعبين المتفاهمين حوله. ربما تتقدم فرنسا بخطوة واحدة عن الجميع، لكن المنتخب الأرجنتيني هو مرشح طبيعي مثل البرازيل وألمانيا وإنجلترا وإسبانيا.