|


د.تركي العواد
بنزيما أهم من نونو
2023-08-25
عندما انتقل كريستيانو رونالدو للدوري السعودي تغير كل شيء، الحضور الجماهيري ارتفع بشكل غير مسبوق، والنقل التلفزيوني وصل لأكثر من 150 دولة، وأصبح الدوري السعودي محط الأنظار ومصدر الأخبار.
لدينا مشروع عظيم لنقل الدوري السعودي للعالمية معتمدين على نجوم الصف الأول في العالم لتحقيق هذا الهدف، فمعظم الناس يتابعون كرة القدم من أجل النجوم، أينما ذهبوا ذهبت معهم الأضواء.
يجب أن نعلم أن النجوم أهم من المدربين والإداريين ـ لذلك نتوقع معاملة خمس نجوم لأفضل نجوم العالم، فالهدف الذي يسجله بنزيما يختلف عن الهدف الذي يسجله حمد الله، لأن قيمة بنزيما العالمية تجعل أخباره أكثر أهمية من غيره، وهذا يسمى في الصحافة بالقيمة الإخبارية newsworthiness، المصطلح يستخدم لوصف ما إذا كان الموضوع مثيرًا للاهتمام الناس أو يحتاجون إلى معرفته.
فيديو تعاقد الهلال مع نيمار شاهده أكثر من 600 مليون شخص حول العالم، بينما تعاقد الهلال مع أغلى لاعب محلي حسان تمبكتي بالكاد وصل لعشرين مليون، هذا يبين قيمة النجوم.
أعجبني نادي النصر عندما أعطى كريستيانو شارة القيادة واهتم برأيه عندما تعاقد مع المدرب ونجوم الفريق.
نادي إنتر ميامي أعطى ميسي الكابتنية وفوضه لاختيار المدرب واللاعبين الأجانب، عندما يبدع ميسي نسمع أخبار الدوري الأمريكي، أما إذا أبدع غيره فلا يهم، لأن الحدث هو ميسي.
حصول بنزيما على الكابتنية ولعبه في المركز الذي يفضله أقل حقوقه، وكذلك الحال مع نيمار، الذي يجب أن يكون الكابتن ويجب أن تُبنى الخطة عليه، ويجب ألا يضايقه سالم أو ناصر أو أي لاعب على تنفيذ الكرات الثابتة.
يجب أن نستوعب الفكرة من المشروع وأن نعرف أن النجوم هم الحدث، لا نونو سانتو ولا خيسوس نجوم شباك، لذلك يجب أن يفهموا أن النجوم جاؤوا للدوري السعودي ليبقوا ويبدعوا ويجب توفير أفضل الظروف لهؤلاء النجوم للنجاح.
في المباراة الأخيرة للنصر أبدع تاليسكا وسجَّل هدفين وأبدع أيمن يحيي وصنع هدفين، ولكن الصحافة لم تذكر أنهما كانا هناك أصلًا. الأخبار ذكرت أن فريق كريستيانو تأهل لدوري أبطال آسيا.
كريستيانو رونالدو أم نيمار أم كريم بنزيما في الهند؟
عنوان أهم الصحف الهندية قبل قرعة دوري أبطال آسيا.