|


ابن الـ 16 عاما يخطف ذهبية السرعة في أول ظهور

خيول جازان تمنح قحل الذهب

صورة التقطت أمس للفارس عبد العزيز قحل يحيي الجماهير في مدرجات “قفز السعودية” بعد إنهاء مشاركته في الشوط الثاني وتتويجه بالذهبية (المركز الإعلامي ـ اتحاد الفروسية)
تغطية: هاني السليس 2023.12.09 | 01:25 am

من عاشق لركوب الخيل في متنزهات جازان، إلى فارس محترف يركض ويقفز بجواده في مضامير البطولات، أصبح عبد العزيز محمد قحل “16 عامًا”، واحدًا من الفرسان السعوديين الواعدين، وكتب اسمه بأحرف من نور، بعد أن توج بذهبية في أول مشاركة له في بطولة “قفز السعودية”، التي انطلقت أمس الأول في الرياض.
وعلى الرغم من رهبة البدايات وحداثة عمره في منافسات يشارك فيها نجوم عالميون، إلا أن قحل قدم أداءً كبيرًا توجه بذهبية الشوط الثاني “السرعة” ارتفاع 1.25 م، لفئة النجمة الواحدة في اليوم الأول من الأسبوع الأول في البطولة، بزمن وقدره 55.52 ثانية متقدمًا على عبد الرحمن الراجحي “57.56 ثانية”، وفهد الجعيد “58.10 ثانية”.
وأوضح لـ “الرياضية” قحل أن بداياته مع ركوب الخيل كانت عند عمر العاشرة في متنزهات جازان من أجل الترفيه، لكن تحول الأمر شيئًا فشيئًا إلى عشق كبير، بعدها قرر هو وشقيقه عبد الله الذي يكبره بعام أن يخوضا المنافسات الرياضية.
وأضاف: “والدي اشترى لنا جوادًا في البداية، ثم أهداني بعدها جوادي الخاص، ومن وقتها بدأت المشاركات في البطولات المحلية، إلى أن وصلت إلى قفز السعودية، وبفضل الله توجت بالمركز الأول في أول ظهور لي”.
وذكر قحل أنه يشعر بالفخر الكبير بعد أن سطر اسمه ضمن كوكبة النجوم العالميين المتوجين بذهب بطولة “قفز السعودية”، التي وصفها بـ “البطولة الكبرى”، مقدمًا شكره لكل من كان خلفها فكرة وتنظيمًا وإشرافًا.
ولفت إلى أنه يحلم بتمثيل السعودية في دورات الألعاب الأولمبية وكؤوس العالم، مؤكدًا أنه سيسعى إلى ذلك بكل قوة وعزيمة. مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يصل إلى مستوى الفارس العالمي السويدي هنريك فون.



الخرافي يكسب الثالث
حصد الفارس الكويتي علي الخرافي، أمس، ذهبية المركز الأول في الشوط الثالث ضمن منافسات “قفز السعودية” في الجنادرية.
وحصلت الأوكرانية أليسا دانيلوفان على الفضية، فيما نال البرونزية الفارس السعودي مشاري الحربي.
وتوج فؤاد إبراهيم، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي، أمس، الفائزين بجوائزهم.



150 إعلاميا يغطون «قفز السعودية»
يغطي بطولة “قفز السعودية” أكثر من 150 إعلاميًا من 10 دول عربية وأجنبية، يمثلون عددًا من وسائل الإعلام المرئية، الإذاعية، والمقروءة.
كما تنقل أشواط البطولة على الهواء مباشرة 15 قناة فضائية، ورقمية ما بين محلية، عربية، عالمية.
وكانت اللجنة المنظمة للسباق جهزت مركزًا إعلاميًا متكاملًا، يضم قاعة مؤتمرات صحافية، ومزود شبكة إنترنت عالية السرعة، إلى جانب متطوعين يقدمون خدمات إخبارية بصورة احترافية لمختلف الجهات الإعلامية المحلية، العربية، والعالمية، كلٌ بحسب طبيعتها.



الفايز: نسخة 2023 دليل نجاح
أوضح الحكم الدولي بدر الفايز، مراقب ميدان “قفز السعودية”، أن استمرار البطولة لنسخة ثالثة، وتحت إشراف الاتحاد الدولي “FEI”، وحرص الفرسان المصنفين عالميًّا على المشاركة دليل على نجاحها وقوة منافساتها.
وأوضح لـ”الرياضية” الفايز في تصريح خاص، أن نسخ البطولة شهدت مشاركة أكثر من 100 فارس وفارسة ومن 20 دولة، وتعد أشواطها هدفًا رئيسًا لأبرز فرسان العالم، ومن بينهم المصنفون الأوائل، وحصلت على ثناء من الاتحاد الدولي، والاتحادات المشاركة ومن الفرسان أيضًا، ورغبة من الجميع في استمرار نسخها خلال الأعوام المقبلة.
وأضاف: “بفضل دعم قيادتنا الرشيدة اللامحدود، والعمل الكبير الذي يقدمه الاتحاد السعودي، أصبحت هذه الرياضة من الأهم في المنطقة ككل، لا سيما أننا أصبحنا نملك بنية تحتية عظيمة، وكذلك قدرات تنظيمية كبيرة”.
وكشف الفايز عن أن تزايد أعداد الفرسان والفارسات السعوديين هو دليل آخر على تطور هذه الرياضة، ونجاح البطولات التي يشرف عليها اتحاد الفروسية.



أروى: فارساتنا على طريق العالمية
أكدت الفارسة السعودية أروى المطبقاني أن مشاركة عدد كبير من الفتيات في بطولة قفز الحواجز في نسختها الثالثة، دليل على تطور مستوياتهن، ونجاحهن في تحقيق نتائج كبيرة في محفل يضم أبطالًا مصنفين من مختلف دول العالم.
وأوضحت أروى “55 عامًا”، التي تملك خبرة لأكثر من 38 عامًا في مجال التدريب، التحكيم، وتنظيم البطولات، وإدارة الإسطبلات، أن الفارسات السعوديات طورن مستوياتهن بسرعة كبيرة، أكثر من بنات جيلها بشكل واضح، وتتمنى أن يشاركن في البطولات العالمية والأولمبية وتحقيق النجاح. وكشفت أروى عن نيتها تنظيم ثلاث بطولات في مركز المطبقاني للفروسية في جدة بين 25 من يناير وحتى العاشر من فبراير المقبلين، وستكون تحت إشراف الاتحادين السعودي والدولي.



35 موهوبا يشاركون
يشارك في النسخة الثالثة من بطولة “قفز السعودية” 35 فارسًا وفارسة من الموهوبين، ممن لا تتجاوز أعمارهم 23 عامًا، وذلك من أصل 86 سعوديًّا مسجلين في أشواط المنافسات، وذلك ضمن خطط الاتحاد السعودي التطويرية لقاعدة الفئات السنية.
ومن بين الفرسان الواعدين مشهور العثيم، وعبد الهادي القحطاني، وهما الأصغر في البطولة بعمر 14 عامًا، وجمانة العسيري الفارسة الأصغر بعمر 16 عامًا.
وأضاف الاتحاد 12 شوطًا في البطولة مخصصة للفرسان الواعدين، لمنحهم الفرصة للمشاركة أمام أبطال اللعبة من السعوديين العالميين من أجل المساهمة في صقل مواهبهم.


خيول جازان
تمنح قحل الذهب

خيول جازان
تمنح قحل الذهب

خيول جازان
تمنح قحل الذهب