|


«الطفولة» تمنع احتفالات مهاجم مالي

نيني دورجيليس، لاعب منتخب مالي الأول لكرة القدم، يرفع يديه وسط احتفالية زملائه بعد تسجيله هدف التقدم لمنتخب بلاده خلال مواجهة كوت ديفوار في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.03 | 11:57 pm

شهدت بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 حدثًا غريبًا في مباراة ربع النهائي بين منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم ومالي عندما سجَّل المالي نيني دورجيليس الهدف الأول في اللقاء، لكنه فاجأ الجميع بعدما رفع يديه دون أن يطلق العنان لفرحته.
ورفض نيني دورجيليس الاحتفال بهدف التقدم لمنتخب بلاده احترامًا وتقديرًا لدولة كوت ديفوار التي عاش طفولته فيها، حسبما كشفت عنه وسائل الإعلام بعد نهاية المباراة التي خسرها المنتخب المالي «1-2»، وودَّع على إثرها البطولة الإفريقية من ربع النهائي.
وولد نيني دورجيليس في مدينة يوبوجون بكوت ديفوار، قبل أن ينتقل إلى موطنه الأصلي مالي، ويتدرب في أكاديمية جان مارك جيلو ثم نادي جيدارز إف سي، ومنها بدأت مسيرته الاحترافية.
واستدعى نيني لتمثيل منتخب مالي للمرة الأولى في مارس 2022، حيث شارك مع المنتخب الأول مباشرة على الرغم من صغر سنه، ومن ثم حجز موقعه ضمن القائمة المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2023، وقدَّم بطولة كبيرة على الرغم من الخروج من ربع النهائي.
وظل نيني البالغ من العمر 20 عامًا على دكة البدلاء طوال الشوط الأول خلال مواجهة كوت ديفوار، ووضع منتخب بلاده في المقدمة بتسجيله هدف السبق، لكن أصحاب الأرض حولوا تأخرهم إلى فوز قاتل «2-1».
وبعيدًا عن مسيرته الدولية مع منتخب مالي، تنقل نيني بين أندية ليفرينج النمساوي، وفريق ريد بول سالزبورج النمساوي، وفيسترلو البلجيكي، قبل أن يعود مجددًا إلى ريد بول سالزبورج النمساوي، الذي يرتبط معه بعقد رسمي حتى صيف 2025، حيث سجَّل هدفين وصنع 4 في 23 مباراة بمختلف المسابقات.