|


كوت ديفوار تواجه الكونغو بذكريات رينارد وتوريه

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.06 | 11:06 pm

يأمل منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم في تكرار سيناريو 2015 عندما يواجه الكونغو الديمقراطية، الأربعاء، على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، العاصمة الإيفوارية، ضمن الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.
وتجاوز المنتخب الإيفواري نظيره الكونغولي في الدور ذاته خلال نسخة البطولة القارية التي جرت عام 2015، قبل أن يتوج مسيرته الناجحة بحصد اللقب القاري على حساب غانا 9ـ8 بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.
وفاز منتخب كوت ديفوار بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد على الكونغو الديمقراطية بنتيجة 3ـ1 في نصف النهائي، خلال المباراة التي شهدت تألق يحيى توريه، نجم الفريق حينها، والمساعد الحالي للإيطالي روبرتو مانشيني في تدريب المنتخب السعودي، بتسجيله هدف التقدم مبكرًا قبل أن يُنهي الأفيال اللقاء بالفوز والصعود إلى النهائي.
ويتساوى منتخبا كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية في الفوز بكأس إفريقيا تاريخيًّا، حيث حقق كل منهما بطولتين، ونجح الأفيال في التتويج باللقب القاري عامي 1992 و2015، فيما حقق منتخب الكونغو الديمقراطية البطولة باسم زائير عامي 1968 و1974.
وعلى مستوى جميع المواجهات السابقة في مختلف البطولات بين المنتخبين، يتفوّق منتخب كوت ديفوار على الكونغو الديمقراطية بتحقيقه 5 انتصارات مقابل 3 لمنافسه من أصل 11 مباراة جمعتهما، فيما انتهت 3 لقاءات بالتعادل.