|


برشم.. رفض طريق أبيه وشقيقه.. وحمل قطر بيديه

الدوحة ـ الفرنسية 2024.02.09 | 02:50 pm

لم يحقق القطري مشعل برشم، حارس مرمى منتخب بلاده الأول لكرة القدم، إنجازًا كبيرًا حتى الآن، لكن مقارنته بشقيقه معتز، الذي صنع مجدًا عالميًا في ألعاب القوى، تشكّل حافزًا كبيرًا للاعب يخوض نهائي كأس آسيا أمام الأردن على ملعب لوسيل، السبت.
اندفع محمد وعد، زميل مشعل، في «العنّابي»، عقب الفوز على أوزبكستان في ربع النهائي، 3 فبراير الجاري، ليقول: «تفوّق على معتز»، في إشارة إلى الركلات الثلاث، التي صدّها الحارس، البالغ 25 عامًا، مانحًا المنتخب القطري التأهل الصعب إلى نصف النهائي.
ينتمي الشقيقان برشم إلى عائلة رياضية خالصة، ممثلة بالوالد المعتزل في رياضة ألعاب القوى، الذي غرس في أبنائه حبّ الرياضة منذ الصغر، فانخرط معتز وشقيقه معمر في أم الألعاب.
دخل معتز «32 عامًا»، تاريخ مسابقة الوثب العالي بإحرازه ذهبية أولمبية وثلاثة ألقاب في بطولة العالم.
رفض مشعل الاستمرار في ألعاب القوى، التي برع فيها شقيقه، فتحوّل إلى كرة القدم عبر أكاديمية أسباير ذاتها، التي صقلت موهبة شقيقه الأكبر.
منحه البرتغالي جيزوالدو فيريرا فرصة اللعب في السد عبر ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2018 أمام الاستقلال الإيراني، التي شهدت انتصار الفريق القطري 3ـ1، وكان عمره آنذاك 19 عامًا فقط.
تدرّج في منتخبات قطر للفئات السنية، قبل أن يكسب مركزًا أساسيًا في كأس كونكاكاف الذهبية 2021، ويسهم بشكل فاعل في نصف النهائي قبل الخسارة أمام الولايات المتحدة 0ـ1.
بعد أن كان بديلًا لسعد الشيب في المباراة الأولى، خاض مواجهتين أساسيًا مع قطر في كأس عالم 2022، على أرضها، لكنه خسرهما أمام السنغال 1ـ3، وهولندا 0ـ2.