|


قرعة «يوروبا ليج» تبتسم أمام الكبار

الدولي الإيرلندي السابق جون أوشيا، سفير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، خلال مشاركته في سحب قرعة «يوروبا ليج» وإلى جواره الإيطالي جورجيو مارشيتي، نائب السكرتير العام للاتحاد، اليوم الجمعة (الأوروبية)
نيون ـ الفرنسية 2024.02.23 | 10:18 pm

تخوض فرق ليفربول الإنجليزي، وميلان الإيطالي، وباير ليفركوزن الألماني اختباراتٍ سهلةً في ثمن نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليج» بموجب القرعة التي سُحبت، اليوم الجمعة، في مدينة نيون السويسرية. وتُجرى مباريات الذهاب 7 مارس المقبل، والإياب في الـ 14 منه.
ويلتقي ليفربول وميلان قطبَي براغ، العاصمة التشيكية، سبارتا وسلافيا تواليًا، فيما يلعب باير ليفركوزن أمام قره باغ، أول فريقٍ أذربيجاني يبلغ هذا الدور من البطولة القارية الثانية.
ويسعى ليفربول إلى إحراز اللقب القاري، ليكون «أفضلَ هديةٍ» لمدربه الألماني يورجن كلوب، الذي سيتركه نهاية الموسم الجاري عقب تسعة أعوامٍ على رأس الجهاز الفني، ومنحه «الريدز» لقب الدوري الممتاز في 2020 بعد غيابٍ دام 30 عامًا، ودوري أبطال أوروبا في 2019.
ولم ترحم القرعة الطرفَ التشيكي الآخر، وهو سلافيا براغ، إذ أوقعته مع ميلان، الذي بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي قبل أن يخرج على يد جاره الإنتر.
أمَّا ليفركوزن، الفريقُ الوحيد في البطولات الخمس الكبرى الذي لم يخسر أيًّا من مبارياته الـ 32 حتى الآن في مختلف المسابقات الموسم الجاري، فسيلتقي قره باغ المتواضع.
ووضعت القرعة أيضًا مرسيليا الفرنسي في مواجهة فياريال الإسباني، وسبورتينج البرتغالي أمام أتالانتا الإيطالي، وروما الإيطالي أمام برايتون الإنجليزي، الذي يشارك في إحدى البطولات الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه.
في حين، أوقعت قرعة دوري المؤتمر الأوروبي «كونفرنس ليج» أياكس أمستردام الهولندي في مواجهة أستون فيلا الإنجليزي في قمةٍ ناريةٍ. وعانى أياكس، حامل لقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات، الأمرَّين لبلوغ هذا الدور على غرار موسمه في الدوري المحلي، الذي يحتلُّ فيه المركز الخامس بفارق 26 نقطةً عن أيندهوفن المتصدر. في المقابل، يقدم أستون فيلا، بقيادة مدربه الإسباني أوناي إيمري، موسمًا قويًّا، إذ يحتلُّ المركز الرابع في الدوري الممتاز.
وأسفرت القرعة كذلك عن مباراةٍ بين فيورنتينا الإيطالي، وصيف بطل الموسم الماضي، ومكابي حيفا الإسرائيلي، بينما يلعب أونيون سان جيلواز البلجيكي، الذي بلغ ربع نهائي البطولة الموسم الماضي، مع فنربخشة التركي.
ويواجه كلوب بروج، ممثل بلجيكا الثاني، فريق مولده النرويجي، بينما يلعب ليل الفرنسي أمام شتورم جراتس النمساوي، وسيرفيت السويسري أمام فيكتوريا بلزن التشيكي.
ووقع دينامو زغرب الكرواتي أمام باوك اليوناني، وأولمبياكوس اليوناني أمام مكابي تل أبيب الإسرائيلي.