|


إسكوبار.. الشباب والهلال المهمة الخامسة في السعودية

الحكم الجواتيمالي ماريو إسكوبار خلال قيادته مباراة النصر وأبها على ملعب الأول بارك ضمن مباريات الجولة التاسعة من دوري روشن السعودي (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.03.30 | 04:12 pm

يقود الحكم الجواتيمالي ماريو إسكوبار مباراة فريق الشباب الأول لكرة القدم ونظيره الهلال، السبت، على ملعب الأبيض بحي الصحافة في الرياض، في قمة الجولة الـ 25 من دوري روشن السعودي، وفقًا لما أعلنته لجنة الحكام.
ويعرف إسكوبار دوري روشن جيدًا، إذ أدار الموسم الجاري 4 مباريات، أشهر خلالها 17 بطاقة صفراء، وطرد لاعبًا واحدًا، إضافة إلى احتسابه 3 ركلات جزاء.
وأدار الجواتيمالي مباراة الاتحاد والهلال بالدور الأول في كلاسيكو الجولة الخامسة، التي انتهت بفوز الهلال بنتيجة 4ـ3، واحتسب ركلة جزاء سجَّلها الصربي ألكسندر ميتروفيتش.
وحضر إسكوبار أيضًا في مباراة أخرى للهلال الموسم الجاري أمام الفيحاء، حينما انتصر الفريق العاصمي بهدفين، محتسبًا ركلة جزاء سجَّلها ميتروفيتش من جديد.
وتولى إسكوبار تحكيم مباراة النصر وأبها في الجولة التاسعة، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2ـ2، إذ احتسب ركلة جزاء لأبها أحرزها سعد بقير، كما طرد سلطان الغنام، لاعب النصر، في الدقيقة الأخيرة، وأدار الحكم الجواتيمالي مباراة الأهلي والشباب في الجولة الـ 14، التي انتهت بالتعادل السلبي 0ـ0 بين الفريقين.
وحصل ماريو ألبرتو إسكوبار على الشارة الدولية بشكل رسمي عام 2013، بعد اعتماده حكمًا دوليًّا من جانب «فيفا». وأدار بعد ذلك عدة مباريات في كأس الكونكاكاف الذهبية 2019 في كوستاريكا وجامايكا والولايات المتحدة. وتم استدعاؤه لإدارة نهائي الكأس الذهبية للكونكاكاف 2019 بين المكسيك والولايات المتحدة، كما أدار نهائي دوري أبطال الكونكاكاف 2020، ليقدم نفسه كأحد أشهر وأهم الحكام في أمريكا الشمالية بالأعوام الأخيرة.
وحضر ماريو إسكوبار في نهائيات كأس العالم 2022 بشكل مؤقت، حينما أدار مباراة واحدة فقط بين ويلز وإيران في مرحلة المجموعات، التي انتهت بفوز المنتخب الإيراني بهدفين دون رد، كما استعان الاتحاد الإفريقي بخدماته في إدارة مباراتين بنهائيات كأس إفريقيا 2022 في الكاميرون.
تاريخيًّا، أدار إسكوبار 384 مباراة في مسيرته التحكيمية، أشهر خلالها 1779 بطاقة صفراء، كما طرد 64 لاعبًا بشكل مباشر، و59 بعد حصولهم على إنذارين، إضافة إلى احتساب 34 ركلة جزاء.