|


القبلان: الطائي ضحية الأجانب

حوار: محمد الجار الله 2024.04.03 | 02:39 am

ساهم فواز القبلان، لاعب فريق الطائي الأول لكرة القدم السابق، في تحقيق بطولتين مع فريقه طوال مشواره الرياضي قبل إعلان الاعتزال.
ونجح القبلان في تحقيق كأس الاتحاد السعودي لأندية الدرجة الأولى عام 1994، ودرع دوري الأولى عام 1995، إضافة إلى الوصول إلى نهائي كأس ولي العهد عام 1997، والمشاركة في البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس للمرة الأولى لفريقه عام 1998.
وتحدث لـ «الرياضية» القبلان عن الأسباب الحقيقية وراء نتائج الطائي في دوري روشن السعودي خلال الموسم الجاري.
01
في البداية.. ما أسباب سوء نتائج فريق الطائي في الدوري الموسم الجاري؟
- جميع جماهير الطائي يعرفون أن التعاقدات غير الموفقة كانت سببًا رئيسًا في سوء النتائج، سواءً على مستوى العنصر الأجنبي أو السعودي، وهذا عامل مهم أثَّر على الفريق في الدوري.
02
لو كنت رئيسًا للطائي.. ما الخطوات والحلول التي ستبدأ فيها من اليوم؟
- أعتقد أن الحلول بدأت تضيق جدًا، لكن هناك حلولًا وقتية، أولها تشكيل لجنة داخل الإدارة تتولى شأن الفريق، وخاصة أن هناك أسماء لها ثقل فني كبير في تاريخ الطائي، ولها شعبية جماهيرية، مثل خالد الصقري ومحمد السعيد.
03
هل تعتقد أن هذا الحلّ كافٍ لإنقاذ الطائي من الهبوط إلى دوري يلو؟
- بالطبع لا، هناك حلول أخرى، منها ابتعاد الإدارة عن الظهور الإعلامي بمختلف الوسائل والتركيز بالملعب، وكذلك مضاعفة المكافأة للاعبين قبل كل مباراة، وتحفيزهم بشكل نفسي.
04
هل بين إدارة الطائي وبينكم تواصل واستشارة بصفتكم لاعبين قدامى؟
- يا عزيزي إدارة النادي لم تتواصل مع أعضاء مجلس إدارتها الحاليين والتي تضم أفضل اللاعبين بتاريخ الطائي، فكيف نطلب منها أن تتواصل مع من هم خارج الإدارة!
05
ما رأيك بالمحترفين الأجانب في فريق الطائي؟
- لا يخدمون المنظومة الفنية وغير قادرين على إحداث الفارق وحسم المباريات الحساسة، سأضرب لك مثالًا، في مباراة الطائي والرائد الموسم الماضي كان هناك حالة طرد من الشوط الأول، إضافة إلى إصابات حدثت قبل المباراة وأثناءها، ومع ذلك فزنا بهدفين دون مقابل، لأن الطائي في تلك الفترة يملك عناصر قوة مثل الجزائري أمير سعيود، والزمبابوي نولدج موسونا، وعدد من اللاعبين الفارقين، أما في مباراتنا الماضية أمام النصر فلو تلاحظ بعد طرد الهولندي فيرجل ميسيدان انهار الطائي ولم يستطع الأجانب أن يخرجوا بالتعادل على الأقل من أمام النصر السيئ فنيًا!
06
وماذا عن مدربه الروماني لورينت ريجيكامب؟
- أعتقد لو أن المدرب لورينت ريجيكامب استقر على تشكيلة أساسية واحدة لشاهدنا الطائي أفضل، لأن الثبات على التشكيلة يحدث استقرارًا في الفريق.
07
ما تقييمك الفني لمستوى دوري روشن السعودي؟
- دوري روشن من أقوى الدوريات في العالم، وأعتقد فنيًا أنه الأقوى بتاريخ الدوريات السعودية، وقوته هذه جاءت بالدعم التاريخي للأندية من قبل القيادة الرشيدة حفظها الله.
08
من أقرب فريق لتحقيق لقب الدوري الموسم الجاري؟
- أعتقد أن الهلال هو بطل الدوري بنسبة كبيرة.
09
من أبرز اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي؟
- جميع محترفي الهلال الأجانب دون استثناء، إضافة إلى البرازيلي أندرسون تاليسكا لاعب النصر، والجزائري رياض محرز لاعب الأهلي، والفرنسي نجولو كانتي لاعب الاتحاد، هم الأفضل في الدوري حتى الآن.
10
هل ترى أن قرار تقليص عدد اللاعبين السعوديين في الموسم المقبل إيجابي أم سلبي؟
- أعتقد أن القرار له جوانب إيجابية عدة، أهمها أنه سيخدم الأندية المتوسطة ويساهم في دعمها ببعض العناصر المحلية الجيدة.