|


مهاجم العميد السابق يتحدث عن مواجهة الفرسان في السوبر

السويد: الاتحاد بلا هوية

حوار: أمل إسماعيل 2024.04.08 | 01:13 am

لاعب يملك مسيرة كبيرة، كتب اسمه بماء الذهب في تاريخ الكرة السعودية، وكان من أبرز النجوم، انطلق من نادي ضمك، قبل أن ينتقل إلى الاتحاد، محققًا معه العديد من البطولات المحلية.
محمد السويد، الدولي السابق، بطل كأس آسيا 88 مع الأخضر، ووصيف دورة الألعاب الآسيوية، وهداف دورة سول، حل ضيفًا على «الرياضية»، ويتوقع فوز الاتحاد على الوحدة في نصف نهائي كأس السوبر، اليوم، بحكم تفوقه عناصريًّا، مراهنًا على أجانب الفريق ولاعبيه المحليين.
01 توقعاتك لمباراة السوبر بين الاتحاد والوحدة؟
الاتحاد مرشح للفوز على الوحدة نظرًا لفارق الإمكانات بينهما، من حيث نوعية اللاعبين الأجانب والمحليين، وأيضًا ترتيب الفريقين في الدوري.
02 كيف يمكن للاتحاد أن يتجاوز الوحدة وينتصر؟
إذا تمكن الاتحاد من استغلال الفرص المتاحة أمامه خلال المباراة، وأيضًا إذا تحسن مستوى الانسجام بين اللاعبين بشكل أكبر.
03 من ماذا تخشى على الاتحاد عند انطلاق صافرة المباراة؟
الاتحاد يفتقد إلى هوية الفريق مع المدرب، خاصة بعد أن تم إلغاء عقد نونو سانتو أصبح الفريق يلعب دون هوية أو انسجام أو خطة واضحة، تشعر أن الفريق متباعد، الدفاع منفصل عن الوسط والوسط بعيد عن الهجوم، لذلك تجد الكثير من الكرات العشوائية، وارتباكًا بين اللاعبين في نقل الكرة، باختصار اللعب بشكل جماعي مفقود في الاتحاد.
04 ماذا عن مستوى الأجانب؟
للأسف نشاهد لاعبًا كبيرًا ومهمًا مثل كريم بنزيما، والحاصل على الكرة الذهبية غير منسجم مع الفريق، نتيجة عدم وجود خطة واضحة من المدرب، وعبد الرزاق حمد الله في بعض الأحيان يدخل في عزلة، وأحمد حجازي أيضًا يفتقد لأشياء كان يقوم بها مع المدرب السابق نونو سانتو، وفيليب لم يدخل الأجواء مع المجموعة حتى الآن، ربما اللاعب الأجنبي الوحيد الذي تشعر أنه يحاول ويجتهد اجتهادًا شخصيًّا هو كانتي، أما بقية الأجانب فالمدرب لم يستفد من إمكاناتهم ولم يوظفهم بالشكل الصحيح حتى الآن.
05 الاتحاد يعاني من الغيابات والإصابات كيف سيتجاوز ذلك؟
هذا اسمه فريق الاتحاد، كان بطل السوبر والدوري، والآن يملك 8 لاعبين أجانب معقول لا يوجد 3 لاعبين سعوديين يكملون الفريق؟! بالنسبة لي الغيابات عذر مرفوض ويجب تقديم لاعبين سعوديين لسد الغيابات، من الصعب الاعتراف بأن العمل الإداري فيه أخطاء والتفكير لا يليق بمكانة الاتحاد، وأن الإدارة الموجودة حاليًا لم تتعامل مع هذه الظروف بكل بصيرة من أجل أن تظل في دائرة المنافسة.
06 ما نقاط قوة وضعف الاتحاد؟
الاتحاد يكسب الفرق المتوسطة، ويعاني أمام الكبار، والخلل بالفريق سببه إداري وفني، لأنك تشعر أن الفريق يلعب دون هوية، لهذا الخلل في الجهازين الفني والإداري.
07 على من تراهن من لاعبي الاتحاد؟
الآن حمد الله اللاعب الوحيد الذي يمكن أن تثق أنه حاضر في كل المباريات، وبنزيما إن وجد طريقة لعب واضحة من المدرب.
08 من اللاعب الذي تخشى منه في فريق الوحدة؟
الحارس منير المحمدي وفيصل فجر وأنسيلمو، ومن وجهة نظري فيصل فجر أفضلهم لأنه يتمتع بمقومات اللاعب القائد داخل الملعب، ويتقن الكرات الثابتة والتمرير الطويل والقصير، لاعب يملأ الملعب بتحركاته ونقل الكرات، وعودة أنسيلمو ستضيف للوحدة.
09 لماذا نرى الاتحاد في الشوط الأول أفضل بكثير من الشوط الثاني دائمًا؟
هذه اجتهادات شخصية من اللاعبين، أما في الشوط الثاني فيخف الأداء لأنه من الصعب أن تلعب 90 دقيقة باجتهادات شخصية ودون خطة واضحة، بسبب عدم وجود دور بارز للمدرب وطريقة لعب واضحة وكل ما يقدمه اللاعبون في الشوط الأول هو اجتهادات فردية.
10 ما المركز الناقص في الاتحاد؟
الاتحاد بعد غياب أحمد شراحيلي فقد لاعبًا مميزًا بجوار أحمد حجازي، وأيضًا الاتحاد بحاجة إلى مدافع أجنبي وظهير أيسر ولاعب محور رابط بين الدفاع والهجوم، لأن دور اللاعب البرازيلي على الرغم من أنه اسم كبير إلا أن الدور الذي يقدمه لا يليق بنادٍ كبير، وحضوره أو غيابه واحد.
11 ماذا عن هجوم الاتحاد؟
الهجوم يشكل 80 في المئة من هوية الفريق، ولدينا بنزيما وحمد الله، ولكن الأهم هو كيف توصل الكرة لهما، وللأسف لا وجود لخطة أو دور للمدرب، طريقة نقل الكرة والتهيئة وانسجامهم داخل الملعب كل ذلك مفقود.
12 من يلعب كرة قدم جميلة اليوم في السعودية؟
إذا أردت أن ترى نموذجًا جميلًا لكرة القدم انظر إلى الهلال كيف يلعبون الكرة، والنصر أيضًا لأنهما يملكان مدربين قادرين على إعطاء اللاعبين أسلوب لعب، وأيضًا الأهلي عائد من دوري «يلو» ويملك طريقة لعب، في حين أن الاتحاد يفتقد ذلك.
13 ما المباراة التي لا تنساها بين الوحدة والاتحاد؟
الاتحاد والوحدة عام 1986 في مكة، وكانت أول مباراة على ملعب الشرائع، ومشهورة باسم مباراة المطر وانتهت 1-1، من المباريات التي لا تُنسى من حيث الأداء والحضور الجماهيري.
14 من اللاعب الذي يستحق اللعب في صفوف المنتخب من الاتحاد؟
فيصل الغامدي وأحمد الغامدي يستحقان اللعب مع الأخضر، وكذلك أحمد شراحيلي، لاعب دولي مهم، وإن شاء الله، يعود قريبًا.
15 كيف ترى مستوى المنتخب مع مانشيني؟
المنتخب يسير في المسار الصحيح مع الإيطالي مانشيني، وحاليًا أرى أن الأخضر يضم أفضل العناصر التي تلعب كرة قدم في السعودية، وهذا بسبب وجود اللاعب الأجنبي الذي رفع من مستوى وأداء اللاعب السعودي داخل الميدان، مثل علي البليهي وسالم الدوسري وسعود عبدالحميد وسلمان الفرج، والغامدي في الاتحاد.