|


مدير الكرة النصراوية السابق ينتقد قرار الإيطالي ويطلب إعادة الحكام الأجانب

العثمان: الهويش سبب ضياع السوبر

حوار: بندر العتيبي 2024.04.10 | 09:48 pm

شغَل سالم العثمان عضوية مجلس إدارة نادي النصر في الفترة من عام 2013 إلى 2016، التي شَهِدت تتويج الفريق بنسختين متتاليتين من الدوري السعودي للمحترفين، ونسخةٍ من كأس ولي العهد.
خلال تلك الفترة، أسند المجلس إلى العثمان منصب المدير العام لكرة القدم في النادي، لخبرته في العمل الإداري المرتبط بالفريق الأول، التي اكتسبها عندما كان إداريًّا أوَّلَ للفريق بين عامَي 2007 و2010.
وبين الفترتين، حظِي المتخصِّص في العلاقات العامة والإشراف على العمليات بثقة الاتحاد السعودي للعبة، وعمِل إداريًّا أوَّلَ للمنتخب من 2010 إلى 2012.
وقبل النادي والمنتخب، كانت اللجنة الأولمبية السعودية محطة انطلاقه على صعيد العمل الإداري الرياضي، إذ كان مسؤولَ علاقاتٍ عامةٍ فيها من 1990 إلى 1998.
وخارج عالم كرة القدم، قضى العثمان أكثر من عقدين من الزمن داخل شركة الاتصالات السعودية STC، وشارك في تنظيم عددٍ من البطولات والدورات الكروية تحت رعايتها.
وفي حوارٍ، أجرته معه «الرياضية»، تحدَّث مدير الكرة النصراوية السابق، البالغ من العمر 54 عامًا، عن أسباب خروج الأصفر أمام الهلال من كأس الدرعية للسوبر السعودي، ورؤيته حول ما يحتاج إليه الفريق فيما تبقَّى من الموسم الجاري.



01
ما تقييمك لما شاهدته من النصر أمام الهلال في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي؟
أعتقد أن الأخطاء التحكيمية من قِبَل الحكم محمد الهويش، أدَّت بشكلٍ مباشرٍ إلى خسارة النصر. الهدف النصراوي الملغى، قبل نهاية الشوط الأول، صحيحٌ من وجهة نظري، لأن كريستيانو رونالدو كان خلف أحد مدافعي الهلال، ولم يحجب الرؤية عن الحارس ياسين بونو بدليل محاولة الحارس التصدي لتسديدة أوتافيو التي ولجت الشباك. وأرى أيضًا أن هناك حالةَ طردٍ صريحةً، كان يجب التعامل معها، على سافيتش، ولا ننسى ركل علي البليهي لرونالدو من الخلف قبل حادثة طرد النجم البرتغالي.
02
في رأيك، لماذا لم تطلب الإدارة النصراوية حكامًا أجانبَ للمواجهة؟
مع الأسف، منذ قدومه، ألغى الإيطالي جويدو فينجا، الرئيس التنفيذي للنادي، فكرة طلب الاستعانة بالحكام الأجانب، وأكد ثقته في الحكم السعودي، لأنه لا يلاحظ، من وجهة نظره، فرقًا كبيرًا بين الحكام المحليين ونظرائهم الأجانب الذين يُستعان بهم في الملاعب السعودية، وأتمنى من جويدو التراجع عن قراره، وطلب حكامٍ أجانبَ من فئة النخبة لمباريات الفريق.
03
من الناحية الفنية، كيف نظرت إلى سير المباراة؟
بعيدًا عن الأخطاء التحكيمية، يجب على المدرب لويس كاسترو إعادة النظر في الاعتماد على بعض اللاعبين، الذين أرى أن صلاحيتهم انتهت، إضافةً إلى الاعتماد على اللعب الجماعي، والابتعاد عن التركيز على منح جميع الهجمات للنجم رونالدو. يجب أن تأتي الأهداف من جميع لاعبي خط الوسط بلا استثناءٍ حتى يتم التنويع في اللعب وأسلحة التسجيل، مع أهمية إعادة الجناح ساديو ماني إلى مركزه الحقيقي في الطرف الأيسر، لأنه في الجهة اليمنى يركز أكثر على صناعة الأهداف، بينما إذا أعيد إلى اليسرى، أتوقَّع أن يحرز مزيدًا من الأهداف.
04
مَن هم اللاعبون الذين ترى ضرورة إبعادهم عن التشكيل الأساسي؟
من المصلحة العامة الاحتفاظ بالأسماء لنفسي، لكن هم معروفون لدى معظم الجمهور والنقاد الرياضيين، ويجب على كاسترو عدم الاستمرار في مجاملتهم، فالفريق تنتظره بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.
05
هل ترشِّح النصر للفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين؟
نعم، النصر أحد المرشحين لامتلاكه كوكبةً من النجوم في مختلف الخطوط، ولاعبين مرعبين للخصوم. هم فقط في حاجةٍ إلى التجانس، والعمل على أسلوبٍ، يتناسب مع إمكاناتهم.
06
تبدو واثقًا في قدرة الفريق على تجاوز الخليج ضمن نصف النهائي، أليس كذلك؟
كلا، لأن الخليج لم يصل إلى هذا الدور المتقدم من البطولة إلا لامتلاكه لاعبين متميزين، ومنذ زيادة عدد أجانب الفرق إلى ثمانية أصبحت كل المباريات صعبةً، لذا أحذِّر لاعبي النصر والجهاز الفني من التفكير في خصم النهائي، هلال أو اتحاد، قبل تجاوز الخليج في دور الأربعة.
07
من وجهة نظرك، ما أضعف خط لدى النصر؟
الأخطاء الدفاعية متكررةٌ وواضحةٌ للعيان، وأستغرب عدم توصُّل المدرب كاسترو إلى حلٍّ وعلاجٍ لها، وما أسعدني، في هذا الصدد، عودة الحارس أوسبينا إلى مستواه، ما يعوِّض مشكلة الدفاع. أوسبينا ظهر أمام الهلال بمستوى كبيرٍ على الرغم من الخسارة.
08
ما سر تذبذب مستويات ونتائج النصر الموسم الجاري؟
لذلك أسبابٌ عدّة، في مقدمتها الأخطاء الدفاعية، إضافةً إلى الإصابات التي نحرت الفريق، فلم أشاهد مباراةً للنصر الموسم الجاري وهو مكتملُ الصفوف، ومن آخر غياباته المؤثرة بسبب الإصابة المهاجم الهداف أندرسون تاليسكا.
09
كيف يعود الأصفر إلى مستواه في أسرع وقت؟
يجب أن يعقد مُسيِّرو شركة النادي اجتماعا عاجلا مع الرئيس التنفيذي فينجا، والمدرب كاسترو لاتخاذ قرارٍ بمعاودة طلب حكامٍ أجانبَ، ومناقشة المستوى الفني للفريق، وإيجاد حوافزَ للاعبين من أجل اختتام الموسم بالكأس الغالية، فاللاعبون في حاجةٍ إلى التقدم والتطور فنيًّا ونفسيًّا.
10
أخيرًا، لديك كلمةٌ توجهها إلى جمهور النصر؟
نعم. جمهور النصر وفيٌّ منذ تأسيس النادي وحتى الآن، وداعمٌ للفريق نفسيًّا في جميع الأوقات، لذا على اللاعبين ردُّ بعض الجميل له من خلال الفوز بكأس الملك.