|


ماذا تعرف عن نيكول الحاصلة على «إنجاز الحياة»؟

الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان، الأحد، تحضر حفل توزيع جائزة AFI Life Achievement Award التاسعة والأربعين، على مسرح دولبي في هوليوود (الفرنسية)
الرياض ـ الرياضية 2024.04.28 | 02:00 pm

في هونولولو الأمريكية، ولدت نيكول كيدمان، في يونيو 1967، للدكتور الأسترالي أنتوني ديفيد كيدمان، عالم الكيمياء الحيوية، وعلم النفس، والمحاضر في جامعة التقنية، في سيدني، الذي بدوره لم يتوقع أن ابنته المصابة بـ «التأتأة» آنذاك، ستتحدى المرض، وتسجل اسمها في صفحات تاريخ الفن العالمي، عندما حصلت، الأحد، على جائزة «إنجاز الحياة» من معهد الفيلم الأمريكي، التي تذهب للمرة الأولى إلى ممثلة أو ممثل من أستراليا.
أنتوني أكد لأبنته بأن «التأتأة» التي في لسانها ما هيّ إلا خجلٌ ينتابها أثناء الحديث، رافعًا شارة التحديّ أمامها، لكي تتجاوز هذا المنعطف، وذلك من خلال تسجيلها في حصص دروس البالية الراقصة، وهي في الرابعة من عمرها.
تعلقت نيكول بخشبة المسرح في كافة حالاتها، الصامتة، والمتحركة، والمضحكة، والمبكية، وهذا التعلق قادها إلى الدراسة في مسرح سدني للشباب، ثمّ بمسرح شارع فيليب، إذ تخصّصت في إنتاج الصوت، وتاريخ المسرح، عندما عاشت في نيوساوث ويلز، أقدم ولايات أستراليا.
بدأت نيكول مسيرتها التمثيلية في أستراليا عام 1983، بعمر الـ 17 عامًا، مع الأفلام بوش كريسماس، وبي إم إكس بانديتس، وكانت انطلاقتها الكُبرى الأولى عام 1989 مع فيلم «هدوء قاتل»، والسلسلة الأسترالية «بانكوك هيلتون».
ظهرت الممثلة الأسترالية للمرة الأولى في هوليوود عام 1990، في فيلم «أيام الرعد»، مع الممثل توم كروز، وواصلت تحقيق نجاح واسع من خلال أدوار رئيسة في «فار آند أوي» 1992، و«باتمان للأبد» 1995.
كانت كيدمان سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسف منذ عام 1994، ولصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة منذ عام 2006، وحصلت في العام ذاته على وسام أستراليا.
وحازت كيدمان على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عام 2003 عن فيلم «الساعات»، التي ظهرت فيه بأنف كبير تجسيدًا لشخصية الكاتبة الإنجليزية فيرجينيا وولف.
وأسست الممثلة الأسترالية، صاحبة الـ 56 عامًا، في 2010 شركة إنتاج باسم «بلوسوم للأفلام»، وهي متزوجة من المغني كيث أوربان منذ عام 2006، وكانت زوجة سابقة لتوم كروز.
وبمناسبة الإنجاز العالمي غير المسبوق لنجوم الفن الأسترالي كتبت كيدمان عبر حسابها الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي «إنستجرام»: «تأثرت بشدة بكل الدعم العالمي، شكرًا معهد الفيلم الأمريكي لإدراج اسمي في هذه المجموعة اللامعة من المُكرَّمين».
ويذكر أن معهد الفيلم الأمريكي يمنح جائزة «إنجاز الحياة» منذ عام 1973 لتكريم الأشخاص الذين أثرت أعمالهم في السينما، وكان من بين المُكرَّمين السابقين شون كونري، ومايكل دوجلاس، وجين فوندا، وداستن هوفمان، وستيفن سبيلبرج، وديان كيتون، وجورج كلوني، ودنزل واشنطن.