|


بعد 42 عاما.. بواش يسقط دا كوستا ويتولى رئاسة بورتو

فيلاش بواش، يحتفل بفوزه في الانتخابات الرئاسية لنادي بورتو، الأحد (رويترز)
لشبونة ـ الفرنسية 2024.04.28 | 02:38 pm

انتُخب المدرب أندريه فيلاش بواش رئيسًا لنادي بورتو، أحد أعرق أندية كرة القدم البرتغالية، للفترة الممتدة من 2024 حتى 2028، ليطيح بجورجي نونو بينتو دا كوستا، الذي تولى هذا المنصب لـ 42 عامًا.
وأعلن النادي في بيان صحافي، الأحد، أن «أندريه فيلاش بواش هو الرئيس الجديد لنادي بورتو».
وخلال الانتخابات، التي جرت السبت، حصل المدرب السابق، البالغ 46 عامًا، الذي أشرف على العديد من الأندية الأوروبية البارزة، مثل بورتو نفسه، وتشيلسي وتوتنهام الإنجليزيين، وزينيت سان بطرسبرج الروسي، ومرسيليا الفرنسي، على 21489 صوتًا من الجمعية العمومية للنادي، مقابل 5224 لمنافسه، البالغ 86 عامًا، الذي يرأس النادي منذ أبريل 1982، ويعد أحد أقوى الشخصيات في عالم كرة القدم البرتغالية.
وقال فيلاش بواش، في بيان آخر، أصدره بورتو: «يا لها من أمسية تاريخية، نادينا بخير، واليوم أظهر قوته».
ووعد بواش خلال حملته الانتخابية بتعيين الإسباني أندوني زوبيساريتا، الحارس الدولي السابق، الذي عمل معه في مرسيليا، مديرًا رياضيًا، وإسناد إدارة كرة القدم إلى البرتغالي جورجي كوستا، المدافع الدولي السابق.
وقبل انتهاء ولايته، عمد بينتو دا كوستا، الأسبوع الجاري، إلى تمديد عقد سيرجيو كونسيساو، مدرب بورتو الحالي.
ومنذ انتخابه للمرة الأولى رئيسًا للنادي في أبريل 1982، أحرز بورتو في عهد دا كوستا لقب الدوري 23 مرة، إضافة إلى التتويج مرتين في دوري أبطال أوروبا عامي 1987 و2004.
إلا أنّ بورتو يمر حاليًا بأزمة مالية وفنية، حيث يحتل المركز الثالث في ترتيب الدوري البرتغالي بفارق 18 نقطة عن سبورتنج المتصدر، الذي يستضيفه مساء الأحد.
وخلال مسيرته التدريبية، منح فيلاش بواش نادي بورتو رباعية خلال موسم 2010ـ2011، بفوزه في الدوري الأوروبي، والدوري والكأس المحليين، وكأس الرابطة.
ولم يستلم فيلاش بواش أي منصب تدريبي منذ رحيله عن مرسيليا في فبراير 2021.
وقبل انضمامه إلى مرسيليا، أشرف على تدريب فريق «شنغهاي إس آي بي جي» الصيني لعام واحد.