|


الصحافيات المخضرمات يقاضين «BBC»

مارتين كروكسال مقدمة برامج تلفزيونية (أرشيفية)
لندن ـ الفرنسية 2024.05.02 | 01:05 pm

رفعت أربع صحافياتٍ مخضرماتٍ دعوى قضائيةً ضد هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، متهمةً إياها بالتمييز بعد الاستغناء عن عملهن مقدِّماتٍ في الهيئة إثر الدمج بين قنواتها الإخبارية الوطنية والدولية «بي بي سي نيوز» و«بي بي سي وورلد نيوز».
وتتَّهم الصحافيات المعروفات لدى مشاهدي «بي بي سي» مارتين كروكسال، وكارين جيانوني، وكاسيا ماديرا، وأنيتا ماكفي، وتتراوح أعمارهن بين 48 و55 عامًا، المجموعة العامة بالتمييز على أساس الجنس والسن، وهو ما تنفيه الأخيرة.
وفي شهاداتهن المكتوبة التي قدمنها، الأربعاء، خلال جلسة استماعٍ أوَّليةٍ أمام محكمةٍ متخصِّصةٍ في النزاعات المهنية، ندَّدت الصحافيات بما وصفنه «تلاعبًا» في عملية التوظيف عقب إعادة تنظيم قنوات «بي بي سي» الإخبارية، التي جرى الإعلان عنها عام 2022.
وتندِّد المدَّعيات بشكلٍ خاصٍّ بـ «التمييز» و«المضايقة» بسبب ما وصفنه «بيئةً معاديةً ومهينةً وترهيبيةً في مكان العمل». وتحدَّثت الصحافيات الأربع عن «عملية توظيفٍ زائفةٍ، جرى خلالها الاستغناء عن مناصبنا حتى لو لم تكن الإقالات حقيقيةً».
وتؤكد المدَّعيات أنهن عانين من تخفيض رتبهن الوظيفية، ورواتبهن بعد عملية الدمج، وهو أمرٌ «لم يختبره» أي من زملائهن الذكور، أو الشابات.
وتشدِّد «بي بي سي» في المقابل على أن العملية التي اعتمدتها، تتَّسم بـ «الدقة والعدل».
وفي بداية عام 2020، حكم القضاء لصالح المذيعة سميرة أحمد، التي رفعت دعوى قضائية ضد «بي بي سي» بتهمة التمييز في الأجور، لأنها كانت تحصل على أجرٍ أقل بست مرَّاتٍ من الذكور.