|


القاسم: مانشيني اعتذر.. نخبة آسيا في السعودية.. ونافارو مستمر

إبراهيم القاسم، الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، يتحدث خلال المؤتمر الصحافي للقطاع الرياضي الذي نظَّمته وزارة الرياضة الأحد تصوير: عبد العزيز النومان
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب وبندر العتيبي وسلطان العتيبي 2024.05.05 | 08:48 pm

دافع إبراهيم القاسم، الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، عن قرار تقليص عدد لاعبي كل فريق في دوري «روشن» إلى 25 بدلًا من 30، فيما كشف عن تلقّي اعتذار مكتوب من الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول، على خلفية خروجه قبل حسم إحدى مباريات كأس آسيا الأخيرة.
وأفصح القاسم، خلال مؤتمر صحافي للقطاع الرياضي نظَّمته وزارة الرياضة الأحد، عن تخطيط الاتحاد لزيادة عدد لاعبي الكرة من 19 ألفًا الموسم الجاري إلى 30 ألفًا الموسم المقبل.
وعدّ إتاحة المشاركة للاعبين السعوديين أحد أهداف قرار تقليص قوائم الفرق.
فيما وصف تجربة دوري الرديف، الذي قرَّر الاتحاد إلغاءه، بأنها لم تكن مثلى، على الرغم من استهداف المسابقة زيادة عدد دقائق اللاعبين السعوديين.
واستعرض الأمين العام عددًا من محاور عمل الاتحاد، ومنها زيادة منتخبات الفئات العمرية، ما وصل بعددها إلى 10 بدلًا من 5.
وحول المنتخب الأول، قال «كان طموحنا في كأس آسيا تحقيق اللقب، لكننا خرجنا من دور الـ 16، والهدف أن يكون المنتخب ضمن أفضل 20 منتخبًا عام 2034»، نافيًا ما تردّد عن اقتراب البرتغالي جورجي جيسوس من تدريب المنتخب قبل عودته الصيف الماضي إلى الهلال.
وتطرّق القاسم إلى واقعة خروج مانشيني من الملعب قبل انتهاء ركلات الترجيح بين المنتخب وكوريا الجنوبية ضمن دور الـ 16.
وأبان «مانشيني اعتذر بخطاب رسمي، وأكد أنه لم يقصد التقليل من الكرة السعودية عندما غادر من الملعب، والملف أُغلِق نهائيًا».
وخلال المؤتمر، أعلن القاسم عن استضافة السعودية النسختين المقبلتين من البطولة المستحدثة، كاشفًا عن تقليص الاتحاد الآسيوي عدد الأندية المشاركة من 40 إلى 24.
فيما قال بخصوص موعد نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والنسخة المقبلة من كأس السوبر السعودي «لم نخبر أحدًا بموعد النهائي، وموعد كأس السوبر سيُعلَن مع روزنامة الموسم الجديد».
وكشف الأمين العام عن استمرار السويسري مانويل نافارو، رئيس لجنة الحكام، في العمل مع الاتحاد.
وأبدى ثقته في قدرة الحكم السعودي على إدارة المباريات الكبيرة، أيًا كانت أسماء أطرافها، مبيّنًا «الحكام الأجانب ليسوا متاحين دائمًا، هناك حكام يتحفظون على قيادة المباريات خارج أوروبا، وهناك اتحادات تفضل بقاءهم محليًّا». ووفقًا لتصريحاته، قاد الحكام الأجانب 90 مباراة في السعودية الموسم الجاري، مقارنةً بـ 60 في الإمارات.
وتعليقًا على عقوبة إيقاف نواف العقيدي، حارس مرمى النصر، أوضح الأمين العام «عقوبة إيقاف نواف تخضع لمعايير الاتحاد الآسيوي، وقد أبلغنا النصر بذلك».
وحول استضافة السعودية البطولات الكروية الكبرى، قال «هناك لجنة من الاتحاد الآسيوي ستزور السعودية، نهاية الشهر الجاري، من أجل ملف كأس آسيا 2027، ونطمح إلى تضافر الجهود من أجل استضافة كأس العالم 2034».