|


«NBA».. ويمبانياما أفضل لاعب ناشئ في الموسم

الفرنسي فيكتور ويمبانياما، لاعب فريق سان أنتونيو سبيرز الأول لكرة السلة (أرشيفية)
نيويورك ـ الفرنسية 2024.05.07 | 12:25 pm

حصل فيكتور ويمبانياما، الموهبة الصاعدة في صفوف فريق سان أنتونيو سبيرز الأول لكرة السلة، على أفضل لاعب ناشئ «روكي» في دوري «NBA» الأمريكي للمحترفين لموسم 2023ـ2024، ليصبح الفرنسي الأول، الذي يُتوج بهذه الجائزة.
وقال ويمبانياما لقناة «تي إن تي»، الثلاثاء: «كانت أهدافي دائمًا هي أن أجعل فريقي في أفضل حالاته قدر الإمكان، وأن أتحسن مع مرور العام، كنت أعلم أنه من أجل ذلك، كان عليّ أن أكون جيدًا على المستوى الفردي في الملعب وأسيطر، لذلك كان أمرًا ضخمًا بالنسبة لي، وهو أمر كبير يجب أن أحصل عليه، لقد كان الأمر دائمًا مهمًا، وأنا سعيد لأنه أصبح رسميًا أخيرًا».
وبلغت معدلات ابن الـ 20 عامًا، البالغ طوله «2.24 م»، 21.4 نقطة، و10.6 متابعات، و3.9 تمريرات حاسمة، إضافةً إلى 3.6 صدات، و1.2 سرقة في المباراة، خلال عامه الأول في «أن بي إيه».
واُختير ويمبانياما بالإجماع، فحصل على كافة أصوات المركز الأول، وعددها 99، وهو أوّل «روكي» يحقق هذا الإنجاز منذ كارل أنتوني تاونز في عام 2016، ليتفوّق على شيت هولمجرين «أوكلاهوما سيتي»، وبراندون ميلر «تشارلوت هورنتس» في المركزين الثاني والثالث تواليًا.
كما بات ويمبانياما ثالث لاعب من سيبرز يفوز بالجائزة بعد ديفيد روبنسون «1990»، وتيم دنكان «1998».
وعادل الفرنسي إنجاز الأمريكي السوداني مانوتي بول، الذي حققه في عام 1986 باعتباره الناشئ الوحيد، الذي تصدر ترتيب أكثر اللاعبين تألقًا في صدّ الكرات في الدوري، كما تصدر فئة الناشئين في النقاط والمرتدات.
وعلى الرغم من تألق ويمبانياما، فإن نتائج سبيرز بقيادة مدربه الأسطوري جريج بوبوفيتش كانت كارثية، إذ لم يحقق سوى 22 فوزًا، مقابل 60 هزيمة، في ثاني أسوأ سجل في المنطقة الغربية.
وأحدث «ويمبي» ضجة كبيرة في «أن بي إيه» عندما استطاع تسجيل أول ثلاثة أرقام مزدوجة «تريبل دابل» في مسيرته بالفوز على ديترويت بيستونز، يناير الماضي، وحقق ثاني «تريبل دابل» له برصيد 27 نقطة، و14 متابعة، و10 صدات في الفوز على تورونتو رابتورز، فبراير 2024، إضافة إلى تسجيله أعلى معدّل تهديفي في مسيرته، مع 40 نقطة إلى 20 متابعة، ما أسهم بفوز فريقه على نيويورك نيكس.