|


الأوروبيون يغرمون «جوجل» 5 مليارات دولار

بروكسل - الألمانية 2018.07.18 | 04:55 pm

أعلنت المفوضية الأوروبية فرض غرامة قياسية بقيمة 5 مليارت دولار على شركة "جوجل"، لانتهاكها قواعد المنافسة المعمول بها في الاتحاد الأوروبي من خلال استغلال نظام تشغيل "أندرويد" التابع لها للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وقالت مارجريت فيستاجر مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة، في بيان: "جوجل تستغل أندرويد كوسيلة لتدعيم هيمنة محرك البحث التابع لها".
واعتبرت أن ممارسات جوجل تحرم المنافسين من فرصة الابتكار والتنافس، وقالت: "لقد منعت (الممارسات) المستهلكين الأوروبيين من مزايا وجود تنافس فعال في مجال الأجهزة المحمولة، وهذا غير قانوني بموجب القواعد الأوروبية لمكافحة الاحتكار".
وأمهلت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، شركة "جوجل" 90 يومًا لإنهاء القيود غير القانونية التي تضعها على شركات تصنيع الهواتف المحمولة، ومشغلي الشبكات الذين يستخدمون نظام تشغيل "أندرويد"، وحذرت من أنها ستواجه عقوبات تصل إلى 5% من إجمالي حجم أعمالها اليومية حول العالم، إذا لم تقم بمعالجة المخالفات.
وحددت المفوضية ثلاثة أنواع من الممارسات غير القانونية، مشيرة إلى أن جوجل طلبت من المصنعين تثبيت محرك البحث وتطبيقات التصفح الخاصة بها بصورة مسبقة على الأجهزة التي تستخدم النظام من أجل أن تتيح لها استخدام متجر التطبيقات التابع لجوجل "اب ستور"، ودفعت لبعض مزودي الخدمات لتثبيت محرك البحث جوجل بصورة مسبقة وحصرية، وفرضت قيودًا على قدرة بعض المصنّعين على بيع الهواتف التي تعمل بإصدارات بديلة لأندرويد.
وقالت المفوضية: "على أقل تقدير، على جوجل وقف هذه الممارسات الثلاث وعدم الانخراط في أي منها مجدداً"، مشيرة إلا أن أية ترتيبات مشابهة تعد محظورة أيضًا.
من جهتها، أعلنت "جوجل" أنها تعتزم الاستئناف على قرار المفوضية الأوروبية، لانتهاكها قواعد المنافسة المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، من خلال استغلال نظام تشغيل "أندرويد" التابع لها للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.