|


ماجدولين وزيرة شؤون الشباب والرياضة تكشف عن متابعتها الكرة العربية

الدوري السعودي طّور التوانسة

حوار: عبد الغني عوض 2018.09.19 | 12:01 am

لفتت إليها الأنظار في جميع الأقطار العربية عقب تسلمها إحدى الحقائب الوزارية المهمة في بلدها بعد أن حصلت على شهادة بكالوريوس العلوم التجريبية ثم الشهادة الوطنية للهندسة المعمارية ثم عينت رئيسة لغرفة النساء صاحبات الأعمال بالكاف. تمتلك عشرات الشهادات والتجارب المهنية في التخطيط الإستراتيجي والهندسة المعمارية وعينت نائبة رئيسة اللجنة الجهوية لمتابعة مشاريع وزارة الصحة التونسية. إنها المهندسة ماجدولين الشارني وزيرة شؤون الشباب والرياضة في تونس. ماجدولين كشفت في حوارها مع “الرياضية” عن رؤيتها المستقبلية للرياضة العربية عامة والسعودية بصفة خاصة وسبل التعاون بين البلدين في مجال الرياضة النسائية وطرق دعمها ورأيها في تقلد المرأة السعودية الحقائب الوزارية.



01
منصبك وزيرة للشباب والرياضة، ماذا يمثل لك؟
بالتأكيد تعييني وزيرة للشباب والرياضة لأول مرة في تاريخ الوزارة يمثل لي فخراً كبيراً كشابة تونسية طموحة تسعى إلى إثبات أحقية المرأة العربية في تقلدها المناصب الحكومية المؤثرة سواء في بلدي أو على المستوى الخليجي أو المغرب العربي مما يمنحني القوة في تكوين هوية لها معنى وقيمة ومنهج وآمال وطموحات ولاسيما بعد الاستعانة بالمرأة التونسية في قطاعات مختلفة.
02
ما مدى الاعتماد على المرأة التونسية في الحقائب الوزارية؟
وجود حظوظ عديدة للمرأة التونسية في القطاعات المختلفة مثل السياحة والصحة والنقل وكاتبة الدولة المكلفة بالمبادرة إضافة إلى وزارات السياحة والطاقة والمالية وشؤون الشباب والرياضة، وهذه الثقة جعلت من المرأة التونسية رائدة في عملها وناجحة في خطواتها.
03
كيف تعاملت مع تعيينك وزيرة في مجال الشباب والرياضة؟
منصب وزير الشباب والرياضة هو في الأساس منصب ذكوري وليس أنثوياً، لذلك وجودي في هذه المحطة ليس سهلاً فهي مهمة ثقيلة جداً لكن الحمد لله أعرف جيداً كيف أتعامل مع معطيات تلك المهمة بمزيد من الثقة بالنفس والاحترام ومنح الأولوية للوطنية مع مزيد من الثقافة الكاملة الخاصة بالمجال لتتغير النظرة إلى دور المرأة العربية عموماً.
04
كيف تنظرين إلى المرأة السعودية؟
بلا شك المرأة السعودية أصبحت الآن شريكاً فاعلاً في بناء مجتمعها في ظل الفرص الكبيرة التي تمنحها السعودية لها من تدريبها وتمكينها عبر إلحاقها بالتعليم العالي والابتعاث والاشتراك في المحافل الدولية والملحقيات والبعثات الدبلوماسية وتبوئها المناصب العليا نائباً للوزير ومديراً عاماً وحصول بعضهن على عضوية مجلس الشورى إضافة إلى حقها فى الترشيح وحق الانتخاب للمجالس البلدية ومسؤولية الإدارات العليا فى المؤسسات الحكومية وكذلك المشاركة فى الهيئات والمنظمات والجمعيات واللجان المحلية والدولية.
05
أترين أنها قادرة على تكرار تجربتك الوزارية؟
ولم لا؟ فهي بالفعل قادرة على أن تتقلد أعلى المناصب الوزارية فهي بالفعل عضوة بمجلس الشورى ونائبة وزير ومديرة جامعة فما المانع من أن تواصل ثقتها بنفسها وتحقق طموحها وأن تصبح وزيرة، فوصولها لحقيبتها الحكومية سيسهم كثيراً في سماع صوت نصف المجتمع واتخاذ القرارات ورسم السياسات بكل ثقة، فالطريق مفروش أمامها لتكرار تجربتي التونسية.
06
ما الذي ينقص المرأة السعودية لتحقيق ذلك؟
المرأة السعودية تحتاج إلى دعم كل الجهات الإعلامية والاجتماعية والثقافية، فالمرأة السعودية لا تقل عن نظيرتها الخليجية والعربية.
07
هل المرأة السعودية قادرة
على منافسة غيرها في البطولات النسائية؟
طبعاً أعرف عن المرأة السعودية إرادتها القوية التي بدأت تتبلور بوضوح في الفترة الأخيرة بمشاركة بعض بطلاتها في المسابقات الدولية وأتابع بسعادة ما تحققه البطلات السعوديات في المسابقات، وشعرت بالفخر عندما شاركت لاعبة رياضة المبارزة لبنى العمير وكاريمان أبو الجدايل في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية 2016.
08
ما سر متابعاتك الدقيقة للرياضة النسائية السعودية؟
أمر طبيعي فأنا وزيرة عربية قبل أن أكون وزيرة تونسية ويهمني للغاية التمثيل المشرف للاعباتنا العربيات في المحافل الدولية خاصة السعوديات لأن الرياضة السعودية هي الأخرى تهتم كثيراً بالأبطال واللاعبين والمدربين التونسيين بدليل وجودهم في الدوري السعودي.
09
ألديك تفاصيل عن المحترفين والمدربين التونسيين
في الدوري السعودي؟
بالتأكيد فأنا أتابع جميع اللاعبين التونسيين وكذلك المدربين الذين يعملون خارج تونس ولاسيما في الدوري السعودي وأعرف الغالبية العظمى منهم بالاسم وأسعد جداً بنجاحهم في السعودية خاصة لأنها مناخ مناسب لتألق اللاعب والمدرب التونسي بسبب قدرة السعودية على تطويع كل الإمكانات لجميع محترفيها بشكل إيجابي يساعد على تطور مستوياتهم وتطور أدائهم.
10
هل أنتِ راضية عن مستوى التونسيين في الدوريات السعودية؟
كل الرضا، وهم خير ممثل لأوطانهم وأعلم جيداً الفائدة الكبيرة التي تعود على الرياضة التونسية نتيجة احترافهم في السعودية ولاسيما أنا أعلم جيداً أن الدوري السعودي سواء في الدرجة الممتاز أو الدرجة الأولى من أقوى الدوريات العربية وهو ما يصب في مصلحة الكرة التونسية فنياً وانضباطياً ومعنوياً.
11
كيف يصب وجودهم بالسعودية في مصلحة الكرة التونسية؟
كما قلت لك الدوري السعودي قوي ويحتضن 8 محترفين تونسيين وهو ما يعني أن هؤلاء المحترفين سيستفيدون من مجموع المحترفين الأجانب بمدارسهم المختلفة التي على ما أعتقد تبلغ 35 جنسية وهو ما يعني أن الاستفادة من خبرات هؤلاء سيستفيد منها المنتخب التونسي في الاستحقاقات المقبلة بعد مشاركته الأخيرة في كأس العالم.
12
ما تقييمك لمستوى المنتخب السعودي في روسيا؟
تابعته باهتمام مثلما تابعت جميع المنتخبات العربية الأخرى مصر والمغرب إلى جانب تونس وحزنت كثيراً للخسارة الأولى من المنتخب الروسي لكنني كنت فخورة بالأداء الراقي الذي قدمه الأخضر السعودي في المونديال أمام أوروجواي ومصر على الرغم من الخروج من الدور الأول.
13
هل تعلمين شيئاً عن الأندية السعودية؟
حريصة على متابعة المنتخب السعودي في الاستحقاقات الدولية ويحول عملي ومسؤولياتي الجسيمة عن متابعة الدوري السعودي إلا أنني أعرف جيداً الأندية الكبيرة مثل الهلال والأهلي والاتحاد والنصر والشباب بحكم مشاركاتها الدولية سواء في دوري أبطال آسيا أو البطولات العربية والخليجية.
14
ماذا دونت في أجندتك بخصوص التعاون التونسي السعودي؟
بالفعل أدرس حالياً سبلاً جادة للتعاون الرياضي بين البلدين خاصة في الرياضة النسائية التي تخطو خطواتها الأولى في تونس وهو ما سوف أناقشه مع السفير السعودي في تونس لتنفيذ آليات التعاون وتبادل الخبرات خلال الفترة المقبلة.
15
ما رؤيتك المستقبلية؟
أسعى إلى مواكبة رؤية 2030 في تطوير الرياضة التونسية بالتزامن مع رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد تحت رعاية الرئيس الباجي قائد السبسي لتطوير جميع مجالات الرياضة وهو ما حددناه في المؤتمر الوطني للشباب في أواخر 2016 بجميع القطاعات المختلفة ونجحنا في إشراك 200 ألف شاب والتواصل مع 700 ألف آخرين للتعرف على الأفكار والاتجاهات الجديدة التي تمكننا من صناعة الأبطال.
16
ماذا قدمت للرياضة التونسية منذ توليك الوزارة للدورة الثانية على التوالي؟
الحمد لله حققنا إنجازات ملموسة خلال العامين الماضيين أبرزها الحصول على فضيتي المبارزة والتايكوندو وبرونزية المصارعة في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو وفوز مروى العامري ببطولة العالم للمصارعة وذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بتونس وتتويج لاعبة المنتخب للكيك بوكسينج مها الهويمل بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للهواة بتركيا وحصول نادي ساقيت الزيت للبطولة العربية لكرة اليد رجال بالمغرب والحصول على بطولة العالم في الكرة الحديدية في المغرب، وفوز المنتخب لكرة اليد ببطولة إفريقيا واحتلال المنتخب الأول لكرة القدم للمركز الرابع عشر عالمياً والأول إفريقياً وعربياً.
17
لماذا لم تزوري السعودية حتى الآن؟
للأسف حالت ارتباطاتي العديدة من زيارة السعودية لكن إن شاء الله سأزورها قريباً مع أول فرصة تسنح لي لأن الروابط والعلاقات بين تونس والسعودية تدفعني إلى زيارتها.