|


محمد بن داخل يشخص الواقع.. ويكشف خفايا النادي الغربي

الفايز حرمنا من كأس آسيا

حوار - علي العمري 2017.08.04 | 06:00 am

أبدى محمد بن داخل عضو شرف نادي الاتحاد ورئيسه الأسبق، ثقة كبيرة في مقدرة الإدارة الحالية على الخروج بالنادي الغربي العريق من نفق الديون المظلم إلى بر الأمان.



وأوضح ابن داخل أن المجلس الشرفي الاتحادي، انتهى دوره الفعلي والحقيقيض في عهد الأمير خالد بن فهد الذي أعلن الرحيل.



وأكد الرئيس الاتحادي الأسبق أنه غادر سدة الرئاسة بناء على طلب من محمد الفايز رئيس هيئة أعضاء الشرف حينها..وقال:" لو استمررت في تلك الفترة لحققنا كأس آسيا خاصة وأننا تجاوزنا دور الـ ١٦ ووضعنا الفريق في دور المجموعات".



وكشف ابن داخل الكثير من الأمور المتصلة بالشأن الاتحادي من خلال حواره التالي مع "الرياضية"..



 





ـ مر سبعة رؤساء على الاتحاد منذ رحيلك عن رئاسة النادي في 2012 .. كيف ترى تأثير هذا على النادي، وهل كان سببا رئيسا في الأزمة المالية التي يشهدها في الوقت الحالي ؟





بكل تأكيد مرورسبعة رؤساء على النادي في ظرف خمس سنوات أمر غير صحي وذلك يعكس انطباعا بعدم الاستقرار وذلك بكل تأكيد عامل مؤثر فجميع الرؤساء لم يكملوا الأربع سنوات الممنوحة لهم في الانتخابات.





ـ ما رأيك في المشهد الاتحادي بشكل عام هل هو مطمئن لك أم ترى أن مستقبل الاتحاد مقلق؟





المشهد حاليا في الاتحاد مطمئن نوعا ما خاصة بعد قدوم أنمار الحائلي في رئاسة النادي وتسديده بعض الديون والعمل على القضايا وحلها بالإضافة للتجديد مع اللاعبين والمدرب وبإذن الله مستقبل الاتحاد سيكون مميزا. 



 





ـ كيف رأيت بداية أنمار الحائلي وإدارته؟ 





بداية أنمار الحائلي مميزة جدا وتعكس عشق الرجل للنادي وتحديه الصعاب من أجل إنقاذ النادي وإن استمر بهذا العمل الرائع سيكون فعلا منقذا للاتحاد. 



 





ـ هل قدم الحائلي وأحمد كعكي مهر الرئاسة مبكرا بدعم عدد مختلف من الإدارات؟





أنمار الحائلي وأحمد كعكي هما عاشقان للاتحاد ومن الصعب أن نقول ما قدماه هو مهر من أجل الرئاسة بل دفعا من حر أموالهما لكي ينهض الاتحاد ورغبة لديهما من باب عشقهما الكبير للكيان.





ـ كيف ترى مشروع تخصيص نادي الاتحاد في الوقت الراهن ؟





مشروع ناجح متى ما طبق بشكله الصحيح وخاصة عندما يتم تطبيقه في نادي الاتحاد فهو الحل لكل مشاكل النادي وادعو المسؤولين للاستعجال بالقرار وتطبيقه على أرض الواقع، فالاتحاد يملك جمهورا يستطيع انجاح أي مستثمر.



 





ـ كيف رأيت تعامل الإعلام الاتحادي في فترة رئاستك؟ 





بشكل عام كان ممتازا إلا من قلة " هداهم الله " ولكن الإعلام يعرفني منذ إشرافي على الفريق الأول وإشرافي على لعبة كرة اليد لذلك كنت أعرفهم جيدا وهم كذلك يعرفونني بالإضافة إلى حرصي التام على الصدق والشفافية والتسامح.



 





ـ لماذا ابتعد العضو الداعم في فترة إدارتك؟





لا أعلم عن السبب لكن الرجل قدم الكثير للاتحاد وكان هو الداعم الأول و الفضل الرئيسي بعد الله في إنجازات الاتحاد يعود لذلك الرجل وعبدالمحسن آل الشيخ عاشق للكيان ولن يترك النادي.





ـ هل تعتقد أن عزوف أعضاء الشرف وعدم وجود مجلس شرفي وراء تراكم الديون على النادي؟





نعم عندما يكون هنالك رئيس أعضاء شرف مكلف بشكل رسمي وهيئة شرفية متكاملة لتابعنا الوضع باستمرار وحاسبنا الإدارات، لكن في الوضع الراهن قانونيا لا نملك الحق بالتدخل .





ـ رأيك في الإدارة السابقة وعملها؟





إدارة حاتم باعشن جيدة جدا قدمت عملا كبيرا، رتبت الأوضاع داخل النادي وحققوا كأس ولي العهد وأغلقوا عددا من الديون ولو لم يتم حسم النقاط في منتصف الموسم لحقق الفريق الدوري .





ـ هل تتفق مع من يقول بأن إدارة أحمد مسعود رحمه الله ومن ثم حاتم باعشن هي الأفضل والأكثر تنظيما منذ فترة ؟





كافة الإدارات الاتحادية عملوا بشكل جيد ومن الصعب أن أقول كانوا أفضل من غيرهم ولكن بالمجمل كان العمل جيدا .





ـ في الآونة الأخيرة أصبحنا لا نشاهد تعاونا بين إدارتين اتحاديتين متتاليتين، عكس ما نشاهده الآن بين إدارة حاتم باعشن وأنمار الحائلي ..تعليقك على ذلك ؟





ما حدث بين إدارتي حاتم باعشن وأنمار الحائلي هو مثال جميل جدا على التلاحم والمحبة وتقديم مصلحة الاتحاد، فالإدارة الجديدة عندما تأتي لا تعلم عن كثير من الأمور ولكن عندما تجد المعلومة الصحيحة وظروف النادي ستعمل بوعي أكبر ويتكون لديها فكر لما ستقدمه في فترتها الرئاسية.





ـ قبل استلامك للنادي، حقق خالد المرزوقي كأس الملك.. هل راودتك فكرة وضع صور المرزوقي ورؤساء النادي بالبانوراما ؟





نعم ، كان ذلك من مخططاتي وبدأت فعليا في ذلك ولكن لم يسعفني الوقت لتنفيذ الفكرة فكل رؤساء النادي ورجالاته يستحقون التكريم بوضع صورهم في البانوراما بالنادي وكافة ممرات النادي المختلفة.





ـ عيد الجهني كيف دعمك وهل لصلة القرابة شأن في ذلك وهل أوفى بالتزامات الاتحاد حينها؟ 





لاصلة قرابة بيني وبين عيد الجهني وهو حضر كداعم للاتحاد ولم يقصر في وقتها وأشكر كل من دعمني بالكثير والقليل.





ـ لماذا لم تكمل فترتك الرئاسية بالنادي لا سيما وأنك منتخب لأربع سنوات؟ 





كنت أنوي الاستمرار وأعتقد لو استمررت في تلك الفترة لحققنا كأس آسيا خاصة وأننا تجاوزنا دور الـ ١٦ ووضعنا الفريق في دور المجموعات، ويعود السبب لعدم استمرارنا هو الوعود التي وصلتنا من مجموعة المستقبل بأنهم سيدعمون النادي بالملايين.





ـ ماذا حدث تحديدا؟





تلقيت طلبا من محمد الفايز رئيس هيئة أعضاء الشرف حينها وطلب مني الاستقالة وأن القادمين يملكون الكثير لتقديمه للنادي وبعد اجتماعي مع عدد من أعضاء مجموعة المستقبل قدموا لي خطتهم من جلب لاعبين أجانب على مستوى عال والعديد من الأمور التي ينوون فعلها فقدمت مصلحة الاتحاد حينها واستقلت من أجل منحهم الفرصة ولكن للأسف لم يتحقق أي شيء مما ذكروه.





ـ في الاتحاد حاليا لا توجد شخصية مؤثرة .. تعتقد أن الاتحاد يحتاج إلى شخصية كبيرة فعالة؟





يحتمل السلب والإيجاب ففي الاتحاد نملك الأمير طلال بن منصور كبيرا للاتحاديين وله كلمته المسموعة ولكن في الوقت الراهن ظروفه الصحية لا تسمح له بالتواصل والاجتماعات مع الاتحاديين، وتولى هذا الدور جمهور الاتحاد الذي أصبح يحاسب الكبير والصغير في النادي وهو من تولى زمام الأمور بدلا من الشرفيين. 





- المجلس الشرفي، ما سبب غيابه عن المشهد الاتحادي منذ سنوات ؟ 





آخر مجلس شرفي حقيقي للاتحاد كان في عهد الأمير خالد بن فهد وقبله إبراهيم أفندي من بعده تفكك المجلس الشرفي حتى وصل لما آل إليه الوضع في الوقت الراهن وربما الظروف المختلفة للشرفيين تسببت فالبعض أصبح لا يستطيع دفع مبالغ مثل السابق فمن كان يدفع ٥ ملايين الآن لايستطيع دفع مليون وهذا الأمر من الأسباب لتدهور الوضع الشرفي في النادي. 



 





- كان لتصريحك " الفوز على الأهلي بطولة"، ردة فعل واسعة.. هل تراه منطقيا حاليا؟ 





ـ حديثي كان واضحا حينها والمقصد أنه هنالك فئة من الجمهور يصل أهمية انتصار فريقه بالديربي كأهمية تحقيق البطولات وذلك واضح أمام الجميع فالبعض لا مانع لديه أن يخسر مباريات ولكن لا يخسر الديربي وهذا الأمر طبيعي ويحدث عالميا فمشجعي برشلونة يرفضون الخسارة ضد مدريد والعكس صحيح والانتصار أمام الغريم التقليدي له طعم مختلف.





ـ ذكرى لا تنساها مع الاتحاد ؟ 





كنا في بطولة دوري أبطال آسيا في مواجهة مصيرية أمام بيروزي الإيراني في دور الـ ١٦وحققنا انتصارا هاما حينها وتأهلنا لدور الـ ٨، بعد نهاية اللقاء مباشرة اتصل بي الملك سلمان حفظه الله وكان حينها أميرا للرياض وهنأ الاتحاديين بالانتصار والتأهل وكان اتصالا لاينسى وتشريف لي ولكافة الاتحاديين. 



 





ـ رسالتك إلى رئيس الاتحاد؟





رسالتي لأنمار الحائلي الرئيس الحالي، الصدق والشفافية مع الجميع بالإضافة للأخذ برأي الجمهور وتخصيص جلسة شهرية معهم والأخذ باقتراحاتهم فجمهور الاتحاد نادر. 





ـ كلمة أخيرة ؟





أدعو كافة جماهير الاتحاد بالوقوف خلف النادي برئاسة أنمار الحائلي وإدارته والحضور القوي في كافة مباريات الفريق حتى يحقق مزيدا من الإنجازات. 



 





CV

- محمد بن داخل الجهني

- ولد في ينبع النخل عام 1953م

- حاصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة نيوهريفن في ولاية كونيكـــــــتكت عام 1986م

- لواء متقاعد من الحرس الوطني السعودي

- تولى رئاسة نادي الاتحاد عام 2011ـ2012

- استقال بعد عام واحد من إدارة نادي الاتحاد

- متزوج ولديه ثلاثة أولاد وأربع بنات