ضيدان بن قضعان يتحدث عن عدائه مع الهاجري.. ويكشف تشبعه من الأضواء الخارجية أجبرتني على الابتعاد

حوار: راكان المغيري

 

شاعر حقيقي يمتلك كاريزما جميلة، حضر للساحة الشعرية منذ أكثر من 24 عاماً، استطاع كسب محبي الشعر والعذوبة، لم يكن نسخة مكررة وأصبح له خط يحاول السير عليه العديد من الشعراء.. 

"الرياضية" التقت ضيدان بن قضعان الذي بيّن أن قصيدة الغزل لديه قتلها وضعه الأسري، مضيفاً أن برامج المسابقات خدعت متسابقيها بمنحهم وهجاً من خلال تقديمهم قصائد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة. 

01

ما سبب غيابك خلال الفترة الماضية؟

بسبب ارتباطي خارج السعودية لمدة تزيد عن 6 أعوام، وأيضاً ما يخص الشعر حصل لدي تشبع كبير ولم يعد لدي جديد، وحضوري من أجل الحضور، وتقييم التجارب والأمور، وأيضاً لتسجيل الحضور أمر غير مستحب بالنسبة لي.

02

نقاد كشفوا أنك تعيش حالة نضوب شعري، ولم يعد لديك جديد ما تبريرك؟

هذا الأمر غير صحيح، ويبدو أنهم لم يتابعوا آخر قصائدي التي كانت وطنية وبالنسبة لي أنها قصيدة ناضجة مرضية لي كشاعر أرى أنني قدمت فيها شعراً حقيقياً يرتقي لضيدان بن قضعان الشاعر، ولكن ظروف الرحلات الخارجية وأيضاً الانشغال له دور كبير في هذا الأمر.

03

هل للاكتفاء مالياً دور في ذلك وأيضاً من ناحية الشهرة؟

لا ليس لذلك دور كبير وأنا تشبعت من الظهور بشكل كبير وأيضاً أحمد الله وضعي المالي متيسر وجيد. 

04

ما سبب عزوفك عن أغراض شعرية تميزت بها؟

العمر له دور في ذلك، فليس من المنطق أن يكون لي حضور في قصيد الغزل فأنا أحسب حساباً لزوجاتي وأيضاً أبنائي وكنت أحسب حساباً لهذا الأمر ولا يمكن أن أترك مجالاً للنقد في ذلك الأمر، ولكن حضرت بالمدح والنقد والفكاهة، ولكن القصور بالغزل، وهذا الأمر العمر لعب دوراً كبيراً والوضع الذي أعيشه أسرياً ومجتمعياً أيضاً كبل هذا الغرض من أغراض الشعر. 

05

ما سبب اندثار ثنائيتك مع سلطان الهاجري؟

سلطان الهاجري هو عدوي الأول، والحرب بيننا مستمرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ومازال بيننا مساجلات خاصة لم تنشر وسيكون لها ظهور خلال الفترة المقبلة. 

06

المسابقات الشعرية أفرزت عدداً كبيراً من الشعراء.. كيف ترى ذلك؟

المسابقات كثيرة على رأس القائمة "شاعر المليون"، وهي أتاحت الفرصة أمام شعراء كثيرين، والبعض منهم كسب وهجاً وأصبح نجماً معروفاً في مختلف الأماكن، ومن الممكن لو أواجهه أن أتوجه للسلام عليه، ولكن عندما تنظر إلى نجوميته تجدها مرتبطة بقصيدتين فقط.

07

كيف تقيم تجربة القنوات الشعبية كمتابع.. وما سبب تقنين ظهورك عبرها؟

أنا أرى أنها إضافة جميلة، وأصبحت منوعة من خلال تسليط الضوء على المورث من خلال برامج الإبل والصقور والشيلات، وشعرياً قدمت الغث والسمين ولكن الفيصل الريموت الكنترول. 

08

ما سبب غيابك عن مواقع التواصل الاجتماعي؟

من انتحل اسمي عبر أي منصة تواصل اجتماعي هو رجل كذاب ومنتحل لشخصيتي وأنا ليس لي وجود في أي موقع والأمر لم يقف عند هذا الحد من الانتحال، فالبعض يتصل بشخصيات اعتبارية وأصدقاء ويقلد صوتي ويطلبهم مالاً ويشكو له الحال، وهذا الأمر ضايقني كثيراً وأنا بخير وفي حال حاجتي لأي شخص أعرف أن أتواصل معه. 

09

المهرجانات السعودية كيف تراها؟

المنابر السعودية هي الأفضل، وثق تمام الثقة أن ولاة الأمر يدفعون عشرة أضعاف ما يتم دفعه في الخارج. 

10

كيف ترى شعر المحاورة، وأيضاً ما سبب عدم وجودك في ساحاتها على الرغم من أن لك عدة محاولات؟

شعر المحاورة خفت أخيراً وأنا أحب هذا الفن وأجيده وأفهمه ولعبت مع عمالقته أمثال مستور العصيمي ورشيد الزلامي وسعد بن جدلان وسلطان الهاجري وفلاح القرقاح، وأنا لم أمتلك مقومات يحتاجها شاعر المحاورة مثل الصوت، مع أن هذا الأمر ليس عذراً على الرغم من تمكن وقوة رشيد الزلامي الذي كان يفتقد للصوت.