الياميات برهنت على قوة المجاهيم السعودية 21 نادرة صنعت الفارق ابن لبدان يتطرق لقضايا العبث.. ويطالب نادي الإبل بأخذ الآراء

 

عُرف ببورصة المجاهيم، وأحد المنافسين الأقوياء فيها، انتزع المركز الأول في نسختين متتاليتين بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وكان الاسم الأبرز في عالمها من خلال القوة الشرائية التي قادها لتعزيز منقيته خلال المشاركتين الأولى في فئة الـ100. 

يعد من أهم رموز المهرجانات وأبرز نجومها.. "الرياضية" التقت حمد بن لبدان المري بعد تتويج منقيته "الياميات"، وبيّن أن المجاهيم السعودية مهيمنة خليجياً، وطالب نادي الإبل بوضع مجلس لأهل الإبل للاستقاء والاستفادة من آرائهم. 

01

ما فاتورة حصولك على المركز الأول للموسم الثاني على التوالي في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل؟

كل الفواتير أصبحت لا تحمل قيمة بعد التتويج من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وحضور قادة دول الخليج، جميع المصروفات كانت للوصول لهذا الهدف وتحقق وأحمد الله، وكان في نسختين متتاليتين.

02

كم عدد دعم المنقية في هذه المنافسة؟

تم دعم المنقية بـ 21 نادرة، تم جلب 4 منها عبر صفقات خليجية من دولة الإمارات، و17 تم شراؤها من السعودية، وحرصنا على السلالات العربية البعيدة عن التهجين لتكون المنقية خالية من الشوائب.

03

كيف ترى عمل لجان التحكيم خلال فترة المهرجان خاصة التحكيمية؟

المهرجان متطور عن النسخة الماضية في آلياته وعمله ومميز، ولجان التحكيم قدمت عملاً نموذجياً وتوافقت بشكل كبير مع أهل النظر وكانت النتائج متشابهة إلى حد كبير وهذا يعطي انطباعاً للمتابع بأن العمل نموذجي وممتاز فلم يكن هناك اختلافات أو تناقض في الترشيحات مع النتائج المعلنة.

04

وكيف ترى عمل لجان العبث "اللجنة الحديثة" في عالم المهرجانات السعودية؟

جيدة ونطالبهم بجعل اللجنة طبية ومن أهل العلم والاختصاص العلمي الذي يكون بشكل أدق في عمله، ومن الممكن أن يكون هناك تفاوت في نظر أهل الخبرة الذين استعانت بهم اللجنة، ونطالب بأن يتم محاربة العابثين بشكل أكبر ومواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في كشف هوية العابثين المرصودين من قبل اللجنة.

05

لك رأي يخص منح المشترين المضبوطين في العبث فرصة.. وضح لنا وجهة نظرك؟

نعم بعض الثقات الذين أصبحوا ضحايا للعابثين دعموا منقياتهم قبل مشاركتهم بأيام بمشتريات تم ضبطها أنها عبث وهم ضحايا، ويوضح ذلك حداثة الوسم على البكار المضبوطة، ففي مثل هذه الحالات وفي ظل غياب مكاتب مختصة للكشف على المشتريات يتم ضبط هذه الإبل ومطاردة بائعها قانونياً، ويتاح للمشارك إضافة ناقة بديلة وتتم مشاركته  فليس من المنطق أن تكون لديه 99 ناقة سليمة ووسومها قديمة طبيعية، ولكن ضيق الوقت أجبره على مشتريات  وضبطت مبعوثاً بها من وجهة نظري أن يتم منحه فرصة المشاركة، ويتم ضبط معلومات الناقة وجهة قدومها ومطاردتهم قانونياً بعد تقديم إثباتات الشراء.

06

هل قضايا العبث أثرت في الأسواق؟

بلا شك منقيتي كانت تحتاج بعض التدعيم وتريثنا كثيراً خوفاً من هذا الأمر فنحن نملك سمعة جيدة لا يمكن أن نسمح لأي سبب أن يؤثر عليها حتى وإن كان ذلك دعماً للتنافس وهذا جعلنا حذرين جداً بشكل مختلف عن السابق، ومع وجود مكاتب تمنح شهادات خلو عبث سيعود الوضع إلى طبيعته.

07

هل المهرجان أسهم في تحريك الأسواق؟

نعم ارتفعت الأسعار فترة المهرجان بنسبة 30 في المئة، ولكن قلة عرض النوادر جعل الصفقات أقل وأصبحت بعض الألوان دون عروض إطلاقاً، وحدث ذلك في لون الصفر، الخيارات ضئيلة جداً والطلب مرتفع وهذا يسهم في المهرجانات وقوة الطلب الشرائية.

08

أنت من رجال المال والأعمال هل تصنف الإبل من الأصول الثابتة.. وهل هي مجدية مالياً؟

بلاشك مجدية وتفوق أرباحها بعض المشاريع التجارية، ولكن هناك عدة أمور يجب توافرها في الذي يخوض مسألة البيع والشراء من أهمها النظر واقتناص فرص الشراء.

09

النسخة السابقة تعد الأخيرة لدارة الملك عبد العزيز لإدارة هذا المهرجان ويتولى نادي الإبل مهمة النسخ المقبلة.. ماذا تتوقعون لهم؟

النادي تحمل تركة ثقيلة ويجب أن يعملوا من حيث انتهى الآخرون، ونطالب النادي بوضع مجلس لأخذ رأي ملاك الإبل وجمع مقترحاتهم ويتم اختيار رموز معروفين ثقات يعملون للمصلحة العامة، ويتم التداول في بعض الأفكار التطويرية، وجعلهم شركاء نجاح في أعمال النادي، فهم الفئة المستهدفة.

10

غاب أشد منافسيك سعيد بن مرسان الهاجري عن شوط الـ100 في فئة المجاهيم.. هل أثر ذلك على قوة الشوط؟

في الحقيقة إن الشوط قوي، وكان الموجودون منافسين أقوياء ودعموا منقياتهم بمشتريات قوية، والمنافسة النسخة الماضية بسبب قدومنا القوي للشوط، ولكن جميع المتنافسين فيهم الخير والبركة.