الجزائري عز الدين دوخة يبرر غيابه عن منتخب بلاده.. ويكشف طموحاته أحد لن يهبط

حوار: نجيب الجداوي

يعول الأحديون كثيرا على الجزائري عز الدين دوخة، في إنقاذ فريقهم الأول لكرة القدم من العودة إلى دوري الدرجة الأولى الموسم المقبل، فالحارس الخبير الذي يحمل شارة القيادة، يملك من المؤهلات ما يجعله قادرا على حماية عرين فريقه، ولكنه حتى الآن لا يبلي جيدا، فخلال 18 مباراة سابقة، تلقت شباكه 32 هدفا، كثالث أسوأ رقم يسجله الحراس.
«الرياضية»، التقت بن دوخة، الذي أكد على أنه يعيش تحدياً كبيراً مع ذاته، مشددا على أنه لن  يدخر جهدا في سبيل خدمة فريق أحد، وأنه دائماً مايحفز اللاعبين قبل اللقاءات، الأمر الذي ساهم في ظهور الفريق بشكل إيجابي، كاشفا عن أنه وافق من أجل تمثيل أحد كونه يقع في المدينة المنورة.
فيما يلي التفاصيل:
01
كيف تقيم تجربتك مع نادي أحد حتى الآن؟
أنا قائم بدوري على أكمل وجه، وراض عن مردودي حتى الآن وماقدمت، ولم أدخر يوماً أي جهد من أجل مساعدة وخدمة الكيان، والإنسان دائماً مايقدمه في الملعب يظهر من خلال رد فعل المجتمع من حوله.
02
ألم تكن متخوفاً من الانتقال لناد قادم من الدرجة الأولى؟  
لم أكن أعرف نادي أحد من قبل، وبعد العرض الأحدي قمت بمشاهدة المباراة الأخيرة لأحد التي صعد بعدها لدوري المحترفين، وشاهدت الأجواء والفرحه والشيء المميز والأهم الذي حفزني أكثر هو وجود النادي في المدينة المنورة، فنحن في الجزائر ندفع المال أو ننتظر القرعة من أجل المجي لأداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة، والحمد الله الذي أكرمني بالسكن في مدينة رسول الله وعلى بعد10 دقائق عن الحرم النبوي بالسيارة وهي نعمة من عند الله.
03
هل تعتقد بقاء أحد في دوري المحترفين؟
متفائلون كثيراً، خاصة بعد تدعيم صفوف الفريق ووقفة الجماهير مع الفريق وهذا هو هدفنا.
04
ما شعورك وأنت ترتدي شارة القيادة في نادي أحد وتمثل الفريق للمرة الأولى؟
رفضت الأمر في البداية، وهو جاء بقرار فني من قبل المدرب السابق عبدالوهاب الحربي، الذي قدم للفريق عملاً جباراً،  ساهم بشكل كبير في صعود الفريق، وكنا في معسكر مصر الإعدادي، وقال لي أنت ستكون قائداً للفريق، وأنا قلت له تسرعت في اتخاذ القرار كون هناك لاعبون قدامى في النادي، وهو رفض، مبيناً أنه شاهد احترام اللاعبين لي وإنصاتهم والسماع لتوجيهاتي، وقال لي أنت ستكون القائد للفريق، وهو شرف لي.
05
ماذا يحتاج أحد للهروب من منطقة الخطر في مؤخرة سلم الترتيب؟
أحد يحتاج تدعيم الصفوف، وهذا ماتحدثنا به لإدارة النادي، وفعلاً تم تدعيم صفوف الفريق بقرابة ٤ لاعبين في فترة الانتقالات في الأماكن التي يحتاجاها الفريق، وإن شاء الله يمنحوا الإضافه للفريق بقوة، وهي مرحلة العودة، وسوف نعود بقوة، وستكون هي مفاتيح للفوز في الفترة المقبلة، أيضاً جدول المباريات والقرعة لم تخدم أحد كثيراً، وساهمت في خسارة الفريق للكثير من النقاط.
06
هل تلقى دوخة عروضاً من قبل الأندية تطلب خدماته في الموسم المقبل؟ 
نعم تلقى وكيل أعمالي اتصالات من قبل ثلاثة أندية، ولكن موقف نادي أحد كان ثابتاً في المحافظة على وجودي في الفريق، وأنا في خدمة الكيان الأحدي والأولوية ستكون لنادي أحد.
07
هل ستقبل عرض نادي أحد بالتجديد؟
لن تكون هناك دراسة للموضوع، فأنا ابن النادي والنادي هو من صنع لي اسماً وخطوة كبيرة في الدوري السعودي، ولن يأتي يوم أنكر هذا الفضل، لكن هدفنا الوحيد هو البقاء في الدوري ولن أختلف مع أحد في التجديد.
08
كيف شاهدت جماهير أحد وهي ترفع لافتات تحمل اسمك في المدرجات؟
نحن الحراس نادراً ماتتغنى الجماهير بإسمائنا، وطالما ماتغنت باسمك الجماهير فهذه إشارة بأنك دخلت قلوب الجماهير، وهو شرف لي، ودائماً ما أقول جمهور أحد من ذهب، ولم أكن أتوقع يوماً أن يتردد اسمي في المدينة المنورة وبين جماهير أحد، وهو أمر يشرفني كثيراً ويشرف وطني الجزائر.
09
ما رسالتك لجماهير أحد؟
نقدر لهم وقفتهم معنا حتى الآن، وبقيت لدينا 7 مباريات أتمنى من الجماهير الأحدية حضورها بقوة من أجل مساندة الفريق، والفريق دون الجمهور لا يمكن له أن يفعل شيئاً، كما نتمنى منها الصبر علينا. الإدارة غير مقصرة معنا في كل شيء، رواتب اللاعبين جميعها مسددة ومأمنة، ونحن برفقة جميع اللاعبين سنضع يدنا في يد بعض للخروج من المنطقة الخطرة.
10
قبل خوض المواجهات أمام الأندية الكبيرة هل تشعر بأن هناك تخوفاً من قبل اللاعبين؟
الخوف وارد في عالم كرة القدم، حتى أكبر اللاعبين في العالم قبل المباريات الكبيرة ينتابهم شعور بالخوف، ولكن هذا الخوف أحيانا يكون إيجابياً وليس سلبياً، نحن في نادي أحد لاعبونا تنقصهم الخبرة، وعند اللعب مع الأندية الكبيرة دائماً ما أقول لهم "هذا الأمر حافز لنا، كنتم تشاهدون الأندية الكبيرة تلعب من خلف شاشات التلفاز والآن أنتم تلعبون أمامها" وهو حافز لهم لكي يعطوا كل مالديهم للخروج بنتيجة إيجابية وهذا ماحدث بالفعل في معظم مواجهات أحد مع الأندية الكبيرة هذا الموسم.
11
كيف شاهدت الدوري السعودي؟
في الجزائر يعتقدون أن الدوري السعودي ليس قوياً، وعندما حضرت في الدوري السعودي وجدت إمكانيات كبيرة في الملاعب وتعاملاً مميزاً من قبل الأندية واتحاد القدم، وحقيقة الدوري محترف 100% وهذا يضعه بالفعل في المرتبة الأولى عربياً وهو فعلا أمر يشرف الكرة السعودية.
12
من أفضل اللاعبين الذين 
يعد دوخة معجباً بهم؟
محترفو الباطن مميزون، والمهاجم عمر السومة غني عن التعريف، ومن الحراس مزيد الفريح حارس الباطن ووليد عبدالله والعويس والمعيوف جميعهم حراس كبار.
13
لماذا ابتعد دوخة عن منتخب الجزائر، هل لتراجع مستواك؟
لا أنا تحصلت على أفضل حارس في الدوري الجزائزي لمدة 8 أعوام، ولعبت في المنتخب من عام 2011 وحتى 2016 ولكن المشكلة كانت في عدم الاستقرار وتغيير المدربين على المنتخب الجزائري، وقد تكون هناك معلومات خاطئة وصلت للمدربين عني في ذلك الوقت،  والحمد لله تلقيت قبل شهر اتصالاً من الاتحاد الجزائري يطلب معلومات نادي أحد وإيميل النادي، وهو أمر إيجابي، وقد تشاهدوني قريباً في شهر مارس أدافع عن ألوان المنتخب الجزائري.
14
ولماذا لم تتأهل الجزائر 
إلى كأس العالم؟
أنا شاركت في التصفيات الأولية، ولكن المشكلة هي في عدم الاستقرار وتغيير المدربين، وحتى بعد تغيير رئيس الاتحاد الجزائري، ومابين رئيسي الاتحاد الأول والثاني تم تغيير ٤ مدربين، وهو أمر سلبي ولا يصب تماما في مصلحة المنتخب ولعل في الأمر خيرة.
15
ما رأيك في إرسال الحراس لمعسكر تدريبي خاص في ألمانيا من قبل الهيئة العامة للرياضة؟
سيستفيد منه الحراس كثيراً وخصوصاً تحت قيادة المخضرم أوليفر كان، هو لاعب شارك في أربع كؤوس عالم، يعرف جيداً كيف يحضر للمباريات، وإن شاء الله سيشرفون الكرة العربية.
16
هل تأقلمت عائلتك سريعاً 
مع الأجواء في السعودية؟
نعم، لدي ابنان هما رزين وأصيل، رزين يدرس في الصف الأول الابتدائي وتعلم اللهجة السعودية وحافظ النشيد الوطني السعودي والحمد لله راح نزوجه في السعوديه "قالها ضاحكاً".
17
أين يقضي دوخة أوقات فراغه؟
دائماً ما أحرص على قضاء وقتي برفقة عائلتي، كما أحرص على تأدية صلاة الفجر بشكل يومي في المسجد النبوي، وإحياناً أكون مجبراً على التوجه في ساعة مبكرة لتأدية الصلاة في الروضة الشريفة.