الجاسر استشاري جراحة العظام والمفاصل يوجه وينصح اللاعبين الالتواء والرباط أكثر الإصابات انتشارا

حوار: عبد الإله المرحوم

كرة القدم تستلزم القوة والجهد الكبير، وهذا ما يفتح المجال لحدوث احتكاكات والتحامات قوية أثناء تنافس اللاعبين داخل الملعب، لذا يكون اللاعب عرضة للإصابة في أي لحظة، خاصة إذا تميَّزت المباراة بالإفراط في القوة، وكذلك الحال عند القيام بسلوك خاطئ في التدريبات والإحماءات قبل الشروع في بذل جهد أكبر داخل الملعب، هذه العوامل كلها تسبِّب إصابات الرباط الصليبي. "الرياضية" أجرت حوارًا مع البروفيسور فوزي الجاسر، استشاري الإصابات الرياضية، للاطلاع على أسباب إصابات الرباط الصليبي، والإصابات الأخرى، وطرق علاجها والوقاية منها.

ما الإصابات الرياضية الأكثر شيوعاً بين اللاعبين؟
بالطبع هناك العديد من الإصابات، لكنَّ التواء مفصل الكاحل والرباط المتصالب، خاصة الأمامي، الأكثر انتشارًا بين اللاعبين. 

 وما أخطر تلك الإصابات التي يتعرَّض إليها اللاعبون؟
هناك إصابات تصنَّف بالخطرة، مثل إصابات مجرى التنفس والعمود الفقري، وتعد من أخطر إصابات الملاعب، وأيضًا إصابات الرباط الصليبي للركبة، ما يشكِّل قلقًا كبيرًا لدى اللاعب، كونه بسببها يبتعد عن لعب كرة القدم أكثر من خمسة أشهر.

ما أكثر إصابات مفصل الركبة شيوعًا وكيف تعالج؟
يعد القطع في الرباط الصليبي من أكثر إصابات مفصل الركبة انتشارًا، وغالباً ما تعالج جراحيًا عن طريق المنظار، ونسبة نجاحها تزيد عن 90 في المئة إذا أجريت عمليتها بالطريقة المثالية والصحيحة.
4
 وكيف يتم تشخيص إصابة الرباط الصليبي الأمامي بعد إصابة اللاعب؟
أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي تشمل حدوث ألم مفاجئ وشديد، وتورمًا في الركبة، وعدم قدرة اللاعب على مواصلة اللعب مع فريقه، أو استكمال التدريبات، أما إذا كانت الإصابة سابقة وقديمة، فإن اللاعب يشكو من عدم ثبات الركبة، ويتم التأكد من التشخيص عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي "MRI".

خطوات العلاج المثالي لحالات الإصابة بقطع الرباط الصليبي؟
إذا كانت الإصابة حديثة، فإنها تُعالج بالمسكنات لتخفيف الألم، وعمل الكمادات الباردة، وينصح اللاعب بالراحة والعلاج الطبيعي لتقوية عضلات الفخذ، واستعادة حركة مفصل الركبة قبل العملية الجراحية، ومن ثم إجراء عملية ترميم الرباط الصليبي الأمامي، وبعدها العلاج الطبيعي. 

كيف تتم عملية الرباط الصليبي الأمامي؟
عن طريق المنظار، وهو عبارة عن كاميرا صغيرة تحدِّد للجراح طبيعة الإصابة، ويمكن استخدام بعض الأدوات الجراحية عن طريق المنظار لإصلاح الضرر، ومن فوائد المنظار أيضًا سرعة الشفاء، بإذن الله، والعودة السريعة إلى ممارسة الرياضة والحياة الطبيعية مقارنة بالطرق التقليدية، التي تعتمد على فتح الركبة.

وما دور العلاج التأهيلي بعد العملية الجراحية للرباط الصليبي؟
التأهيل الطبي يشكِّل عاملًا مهمًا، ويسهم بشكل كبير في نجاح هذا النوع من العمليات، ويحتاج الرياضي إليه قبل وبعد العملية.
8
 حدثنا عن الكيفية المتبعة 
في هذا الجانب؟ 
هناك خمس مراحل للتأهيل بعد العملية على النحو التالي: المرحلة الأولى تتركز على تأهيل عضلات الفخذ الأمامية، لأن استعادة هذه العضلات قوتها تساعد على المشي والعودة سريعًا إلى ممارسة الأنشطة الرياضية والحياة الطبيعية. المرحلة الثانية تقوية العضلات باستخدام المعدات والأجهزة الرياضية. المرحلة الثالثة تبدأ عندما يبدأ اللاعب في وضع ثقله على الرجل المصابة دون ألم، وزيادة تمارين التقوية. المرحلة الرابعة وفيها يعتمد اللاعب بشكل كامل على قدمه المصابة، ويبدأ في تمارين الجهد، مثل المشي على جهاز السير تدريجيًا تحت إشراف مختص العلاج الطبيعي دون استعجالٍ حتى لا تؤدي إلى مضاعفات، أو أي مشكلات في الركبة. المرحلة الخامسة والأخيرة، هي مرحلة التأهيل للعودة إلى الملاعب مجددًا، وممارسة الكرة عن طريق تمارين اللياقة ببرنامج مناسب.
9
 هل هناك عوامل مسبِّبة لإصابات الركبة؟
بالتأكيد، منها أرضيات الملاعب السيئة، والأحذية غير المناسبة، التي يرتديها بعض اللاعبين، وإجهاد اللاعب نفسه بالتدريبات والإعداد قبل المشاركة في المباريات، إضافة إلى برامج العلاج والتأهيل والتغذية، وأيضًا السهر، جميعها عوامل قد تسبِّب الإصابات بطريقة غير مباشرة، وأيضًا قوة الالتحامات والضربات المؤذية.
10
 وما الفرق بين الرباط الصليبي الأمامي والخلفي؟
هناك اختلاف بينهما، فالرباط الصليبي الأمامي المقطوع، يحتاج إلى تدخل جراحي لرتق هذا القطع في غالبية الحالات، أما الخلفي ففي العادة يتم التعامل معه ببرامج الجلسات العلاجية التأهيلية، ويكون التدخل الجراحي خيارًا أخيرًا.
11 
 وماذا عن عمليات زراعة غضروف الركبة ومدى نجاحها وتأثيرها على المدى البعيد؟
زراعة غضروف الركبة من العمليات الحديثة، وهي ببساطة أخذ بعض الخلايا من الركبة وتنميتها في بيئة خاصة ومناسبة، ومن ثم زراعتها في مكان الغضروف المصاب بعد تنظيف المكان، وعادة ما تجرى في بعض المراكز الطبية المتخصصة في العالم ونتائجها الأولية مشجعة، وفي السعودية تم إجراء بعض العمليات. 
12
 كيف تبرهن على عدم نجاح عملية الرباط الصليبي؟
يعود ذلك إلى اللاعب المصاب بعدم اتباع التعليمات المرتكزة على العلاج التأهيلي، الذي يشكِّل نسبة كبيرة في نجاح العملية.
13
 ما مدى التأثير على مستقبل اللاعب وأدائه داخل الملعب في حال إجراء عمليات جراحية للركبتين في فترات متفاوتة كما حدث مع نايف هزازي؟
ليس هناك تأثير ما دام التأهيل "بعد العملية" يتم بالشكل المطلوب، بل بالعكس قد يعود اللاعب بشكل أفضل. نايف هزازي لاعب واعٍ، واستطاع أن يعود بقوة بعد عمليته السابقة، وقدَّم مستويات جيدة بعد اتباعه برنامجه التأهيلي بشكل دقيق قبل العودة إلى الملاعب. 
14
 وهل هناك تأثير سلبي لمثل هذه العمليات عند التقدم في السن؟
العكس صحيح، الهدف من هذه العمليات هو المحافظة على الثبات، ومنع حدوث إصابات أخرى، لا قدر الله، في الغضاريف والأربطة الجانبية، أو حصول خشونة مبكرة في المفاصل.