العكايشي فتح الأبواب للتوانسة

حوار: عبد الغني عوض

قدَّم المحترف التونسي محمد أمين بن عمر، لاعب الأهلي، شهادة ميلاده في الدوري السعودي بعد مشاركته في مباراة الديربي أمام الاتحاد في الجولة الـ 20 من الدوري الممتاز، حيث ظهر بمستوى جيد فيها.
ووقَّع بن عمر لناديه الجديد قادمًا من نادي النجم الساحلي التونسي، حاملًا معه مؤهلات فنية كبيرة مكَّنته من أن يكون أحد اللاعبين الأساسيين في صفوف المنتخب التونسي.
 وأسهم اللاعب بشكل كبير في تأهل بلاده إلى مونديال كأس العالم في روسيا.. “الرياضية” التقت بن عمر ليكشف عن أسرار انتقاله إلى الأهلي، وعلاقته بزملائه اللاعبين، والعروض التي تلقاها، وأسباب اختياره الأهلي على حساب خمسة أندية أخرى.  
01
ما انطباعك الأول عن فريقك الأهلي بعد مشاركتك معه أمام الاتحاد؟
شاركت للمرة الأولى في الدوري السعودي مع الأهلي أمام الاتحاد، وكنت سعيدًا للغاية وأنا أرتدي شعار النادي الأهلي، وبصراحة وجدت أجواء أكثر من رائعة، فجماهير الفريق استقبلتني أروع استقبال، والأجواء في الديربي كانت رائعة، وهو ما جعلني أشعر خلال المباراة بقيمة اللعب مع فريق بحجم الأهلي، كما أعجبني التشجيع الرائع لجماهير الفريق، التي آزرتنا بشكل لم أتوقَّعه، لذا عاهدت نفسي بأن أبذل طاقتي كلها لإسعاد هذه الجماهير الوفية، التي حمَّلتني أمانة كبيرة بتحقيق طموحاتها كلها، والفوز مع زملائي ببطولة الدوري. 
02
هل أنت راضٍ عن مستواك مع الأهلي أمام الاتحاد؟
الحمد لله، شاركت في المباراة أساسياً بعد أن نلت ثقة الجهاز الفني، وأعتقد أنني قدمت مباراة جيدة حيث نفَّذت التعليمات، التي كلِّفت بها، ولم أشعر للحظة واحدة بأنني ألعب للمرة الأولى مع زملائي، فقد قدموا لي كل العون والمساعدة لكي أظهر بهذا المستوى، الذي ظهرت فيه خلال المباراة، والانسجام السريع معهم، وقد مرَّرت أكثر من تمريرة خطرة خلال اللقاء، وبلا شك أنا راضٍ عن نفسي، وقد رأى ريبروف، مدرب الفريق، منحي قسطًا من الراحة، لذا استبدلني بزميلي مؤمن زكريا عند الدقيقة 68 من عمر المباراة.

03
هل ستحتاج إلى فترة طويلة للتأقلم مع زملائك في الأهلي؟
أنا لاعب محترف، وأدرك تمامًا معنى الاحتراف، وأيضًا شاركت مع منتخب بلادي في 23 مباراة دولية، ما يعني أنني أمتلك القدرة اللازمة للتكيُّف والتأقلم مع الفريق وزملائي اللاعبين في أسرع وقت ممكن، يساعدني في ذلك أننا لاعبون عرب، نتحدث لغة واحدة، ونمتلك القدرة على الفهم والاستيعاب بسرعة، والوضع بالتأكيد سيكون مختلفًا لو أني خضت التجربة في أحد الأندية الأوروبية.

04
كيف ترى مباراة الأهلي أمام الفيصلي غداً الخميس؟
بالنسبة إلي ستكون مثل أي مباراة أخرى، وقطعاً سأبذل جهدي كله من أجل تحقيق الفوز، وأنا لا أنظر إلى اسم الفريق المنافس بقدر ما أركِّز في الملعب مع فريقي من أجل تحقيق الفوز ولا شيء غيره.
05
لماذا اخترت الأهلي على الرغم من تقديم نادي لوكوموتيف عرضاً مغرياً لك؟ 
اخترت الأهلي لسببين، الأول أن العرض الذي قدمه لي مسؤولو النادي كان العرض الأكثر جدية. أمر مريح للغاية أن تجد إدارة نادٍ حريصة على إتمام صفقة لاعب بشكل كبير. الثاني أن النادي الأهلي فريق بطولات، وسجله المحلي والدولي مشرِّف بلاعبيه الكبار ونجومه الدوليين، الذين يعدون إضافة قوية بالنسبة إلى أي لاعب يكون معهم.
06
 طموحاتك مع ناديك الجديد؟
بالتأكيد خوضي تجربة احتراف جديدة يمثل أمرًا مهمًا بالنسبة إلي، لذا سأسعى إلى تقديم نفسي أمام الجماهير السعودية بشكل إيجابي، ورفع اسم الكرة التونسية في أحد الدوريات الكبرى، خاصة بعد المستويات الجيدة التي قدمها المنتخب التونسي، وتأهله إلى كأس العالم في روسيا. كل ذلك طموحات مشروعة.
07
كيف ترى وجود مواطنك أحمد العكايشي معك في الدوري نفسه؟
العكايشي لاعب كبير، وهداف من طراز خاص، وهو أحد المهاجمين التونسيين الدوليين المؤثرين، وقدَّم مستويات جيدة مع نادي الاتحاد في الموسم الثاني على التوالي، وعلى الرغم من سوء حظه في المباراتين الأخيرتين، إلا أن وجوده في الدوري السعودي مع نادي الاتحاد إضافة قوية لي، ودعم معنوي لامحدود، لكي نشرِّف بلدنا ونمثِّله خير تمثيل في السعودية. 
08
مَن شجَّعك على خوض هذه التجربة في الدوري السعودي؟
توجيهات أنيس بن ميم، المحامي الدولي ووكيل أعمالي، كان لها دور كبير في إتمام الصفقة، وأتمنى أن تكون فترة وجودي مع الأهلي فترة مزدهرة.
09
 هل تابعت الدوري السعودي قبل انتقالك إليه؟
بلا شك الدوري السعودي من الدوريات الجديرة بالمتابعة، نظراً لما يتمتع به من قوة وإثارة ومنافسة شرسة، بالإضافة إلى التشجيع الرائع من الجماهير السعودية، التي تعشق أنديتها، ثم كيف لا أتابع الدوري السعودي وهو زاخر بجميع المدارس الكروية العالمية من لاعبين ومدربين وحتى حكام، وهو ما يمنحه لقب أقوى الدوريات العربية على الإطلاق.

10
 ما سر تهافت الأندية السعودية على اللاعبين التونسيين؟
ما يقدمه اللاعبون التونسيون في الفترة الأخيرة من مستويات جيدة، ونتائج إيجابية لأنديتهم ومنتخبهم الوطني من أبرز أسباب توجُّه الأندية السعودية للتعاقد معهم، وكذلك تشابه البيئتين السعودية والتونسية، ما يزيل أي شعور بالغربة لدى اللاعب التونسي، كما أن المستوى الكبير الذي يقدمه أحمد العكايشي مع الاتحاد نقطة مضيئة لنا بوصفنا لاعبين دوليين.
11
 هل تتوقَّع زيادة عدد اللاعبين التونسيين في الدوري السعودي في المرحلة المقبلة؟
نعم، أتوقَّع ذلك خاصة بعد احتراف فرجاني ساسي في النصر، وفخر الدين بن يوسف في الفيصلي، وأيمن المثلوثي، حارس المنتخب الوطني، في الباطن، وأتوقَّع نجاح تجربتهم مع أنديتهم، كما نجحت تجارب نجوم تونس السابقين في الدوري السعودي، مثل جمال الإمام، ولطفي المحايصي، وفتحي الشهايبي، وأمين الشرميطي، وطارق ذياب، والجندوبي، ومراد العقبي، وعبد القادر بالحسن، وماهر الكنزاري، وخالد بدرة، وهيكل قمامدية وغيرهم.
12
فرصة المنتخب السعودي 
في مونديال روسيا؟
أتوقَّع أن تكون هناك منافسة قوية في المجموعة الأولى، التي تضم روسيا والأوروجواي ومصر إضافة إلى المنتخب السعودي، والأمل موجود في تأهل الأخضر، خاصة أن مستواه متقارب مع المنتخب المصري، وفي حال تعثر روسيا، أو الأوروجواي ستكون فرصة السعودية أكبر في تخطي الدور الأول.
13
مَن نجمك المفضل؟
يايا توريه، وعلى مستوى اللاعبين العرب يعجبني أداء فهد الأنصاري، اللاعب الدولي الكويتي.