|


النرويجي ليبان يكشف أسرار انتقاله إلى الدوري السعودي ويعد بظهور مختلف

مشكلة الاتفاق ليس لها جواب

حوار: حسام النصر 2018.02.15 | 01:10 am

منذ قدومه في 31 ديسمبر 2017 بوصفه الصفقة الأولى للاتفاق في الـ "ميركاتو الشتوي"، لعب النرويجي ليبان عبدي خمس مباريات في الدوري السعودي للمحترفين، حيث شارك في ثلاث مواجهات لاعبًا أساسيًا أمام الباطن، والفتح، والفيحاء، بينما شارك في مباراتين لاعبًا بديلًا أمام الهلال، والشباب، بالإضافة إلى لعبه أساسيًا في لقاء الاتحاد ضمن دور الـ 16 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين. 

نجح ليبان في تسجيل هدفه الأول في الدوري السعودي، وذلك في مرمى الفتح في الجولة الـ 20 من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، وأسهم في صناعة هدف السبق لفريقه في مرمى الفيحاء في الجولة الـ 21 بعد عرضية وضعها بالمقاس على رأس التونسي فخر الدين بن يوسف. 

01

 كيف ترى الدوري السعـودي، ومشاركتك فيه؟ 

البداية كانت صعبة بالنسبة إلي. هناك عادات وتقاليد جديدة علي، إضافة إلى اللغة "العربية"، لكن مع مرور الوقت، بدأت أتأقلم مع الوضع بتعاون زملائي معي، وكذلك سعد الشهري، مدرب الفريق، وهذا أثَّر في مستوى لعبي، حيث بدأ يتصاعد من مباراة لأخرى، وأتمنى أن يستمر للأفضل. 

02

 ما الفرق الذي لاحظته بين الدوريين النرويجي والسعودي؟ 

يمتاز الدوري السعودي بـ "الفنِّيات"، والسرعة، والاعتماد على التكتيك، بينما يعتمد الدوري النرويجي على البنية الجسمانية، والكرات الطويلة. في الحقيقة أنا مندهش من قوة الدوري السعودي، وما يتميز به من إمكانات كبيرة.

03

في النرويج يطبِّقون الاحتراف بحذافيره، كيف تعاملت مع الوضع؟ 

في النرويج الحياة منتظمة أكثر. كنت أستفيق من النوم باكرًا، وأتناول وجبة الإفطار، ثم أتوجه إلى التدريب الصباحي، بعدها أعود لأخلد إلى النوم، ثم أتناول وجبتي الثانية قبل أن أتوجَّه إلى التدريب المسائي. في السعودية الوضع مختلف، خاصة أنه لا يوجد تدريب صباحي، كما تستمر الحياة إلى وقت متأخر، لكنني ما زلت أحتفظ ببرنامجي الذي كنت أمارسه في النرويج، مثل المشي صباح كل يوم حتى أحافظ على نمط حياتي. 

04

هل كنت تتابع الكرة السعودية، والاتفاق خاصةً؟ 

كلا، لم أكن من متابعي الدوري السعودي، لكنني كنت أتابع الأخضر في التصفيات والبطولات القارية والعالمية، وتابعت أخبارًا قليلة عن الاتفاق بعد قدوم اللاعب فليب كيش، فقد كان يلعب معي في الفريق نفسه في النرويج، وهذا ما عرَّفني بفريق الاتفاق.

05

قدومك إلى الاتفاق هل كان بإيعاز من كيش؟ 

حسب معلوماتي، سأل خالد الدبل، رئيس النادي، كيش عني، لكنني غير متأكد إن كان كيش هو مَن طرح اسمي، أم إن وسيطًا أعلم الاتفاق عني. 

06

لم تظهر بالمستوى المأمول في البداية، بعدها بدأت تتألق، ما الذي تغيَّر؟ 

 كنت أحتاج إلى بعض الوقت لكي أنسجم مع المجموعة، وأتعرَّف على طريقة لعب المدرب، والمهمات المطلوبة مني. لعبت حتى الآن ثلاث مباريات تقريبًا، منها مواجهتان في التشكيلة الأساسية، ولدي المزيد لأقدمه إن  شاء الله.

07

ألم تشعر بالإحبـاط لوجودك في دكة الاحتياط في البداية؟ 

بوصفي لاعبًا محترفًا يجب عليَّ أن أتوقع أي حدث. عليَّ واجبات يجب أن أقوم بها، وهي الاجتهاد في التدريب، وبذل المزيد من الجهد حتى أثبت للمدرب بأنني قادر على شغل خانة أساسية في الفريق، وفي النهاية كل مدرب لديه قناعات خاصة، وفلسفة معينة، والأهم أن أكون جاهزًا متى ما طلبني المدرب. 

08

تقدمون مع سعد الشهري مستويات مميزة، لكنَّ النتائج شبه سلبية، متى تنتهي معضلة الدقائق الأخيرة؟ 

في الحقيقة لا أملك الجواب فيما يخص معضلة تلقينا الأهداف في الدقائق الأخيرة. أعتقد أنها مشكلة قائمة حتى قبل قدومي إلى الاتفاق. قد تكون بسبب فقدان التركيز في الدقائق الأخيرة، ونحن بوصفنا لاعبين مع الأجهزة الفنية، نسعى إلى حل المشكلة التي سلبت من الاتفاق نقاطًا عديدة كنا أحق بها. 

09

مَن اللاعب القريب منك داخل وخارج أسوار النادي؟ 

علاقتي مميزة مع الجميع، فالبيئة ممتازة جدًا بالنسبة إلى أي لاعب يأتي من خارج السعودية، لكنَّ فليب كيش هو الأقرب إلي بحكم معرفتي السابقة به، إضافة إلى الجزائري رايس مبولحي، الذي يسكن قريبًا مني. 

10

ما العادات والتقاليد التي أعجبتك في السعودية؟ 

لأنني مسلم، أتمنى أن أتعلم اللغة العربية في السعودية. الطعام لديكم ممتاز جدًا ومختلف عن النرويج، لا ينقصني سوى قدوم عائلتي، وأتأمَّل في إدارة النادي أن تساعدني في ذلك. 

11

كيف ترى قرار اتحاد القدم بالسماح للأندية باستقطاب سبعة لاعبين أجانب؟  

القرار سلبي من جهة، وإيجابي من جهة أخرى. إيجابي بحكم صناعة منافسة حقيقية بين اللاعبين الأجانب والسعوديين، فهذا يخلق بيئة متميزة في الدوري السعودي، وسلبي لأن عدد اللاعبين السعوديين سيكون أقل في الملعب،

 ففي المباراة الواحدة، في الغالب، سيكون هناك 14 لاعبًا أجنبيًا في الفريقين، وهنا ستكون الكلمة للمدرب. ليس من الضروري وجود الأجانب كلهم في الملعب إن كان هناك لاعبون سعوديون يستحقون اللعب، لكنني أراه في المجمل قرارًا ممتازًا. 

12

وضع الاتفاق حرج نوع ما، كيف تقرأ المشهد؟ 

أتفق معك، فترتيبه في سلم الدوري لا يعكس ما يقدمه من مستويات مميزة، ولا ينقصنا إلا الفوز، وهو الأهم في النهاية. أمامنا قليل من الجولات لذا يجب أن نحقق أكبر عدد ممكن من النقاط. تعاهدنا نحن اللاعبين على أن نقدِّم كل ما لدينا في المواجهات المقبلة، ونسعى إلى وضع الاتفاق في المركز الذي يليق به. 

13

على مَن تطلق "الأفضلية الجماهيرية"، وأي نادٍ يعجبك؟ 

أعتقد أن جماهير الاتحاد هي الأفضل، من خلال مشاهدتي لها في لقاء الكأس في مدينة جدة حيث لفتت نظري، أما الأندية فأرى أن الهلال والأهلي يتميزان بالأفضلية، وفيما يخص اللاعبين أعتقد أن هناك كثيرًا من اللاعبين المتميزين في الدوري السعودي، وأنا مهتم حالياً بالاتفاق فقط بغض النظر عن رأيي في الأفضل. 

14

أمامكم مواجهتان مهمتان أمام الرائد والقادسية؟ 

مباراتان مهمتان جدًا. استعدادنا سيكون مثل استعدادنا لأي مباراة، وأنا أرى أنهما مباراتَا النقاط الست. كل مباراة بحد ذاتها تمثل مفترق طرق بالنسبة إلينا، لأن الرائد والقادسية قريبان منا نقطيًا، وقد عزمنا على كسب نقاط المباراتين لنصبح في مركز أفضل. 

15

رسالتك لجماهير الاتفاق؟ 

لم آتِ إلى السعودية للنزهة، وأعدكم بأن أقدِّم كل ما لدي، وأعرف تمامًا أن فريقكم صاحب تاريخ كبير، ومهمتي أنا وزملائي وإدارة النادي المحافظة على هذا الإرث، لذا سنقدم كل ما لدينا، وعليكم الحضور والمؤازرة، وعلينا أن نهديكم الفوز بعد توفيق الله.