|


روى قصة الشائعات.. وتحدث عن الضغوط الداخلية والخارجية

المثلوثي:هزيمة النصر.. تذكرة إنجاز تاريخي

حوار: طلال القطيني 2018.02.24 | 01:06 am

أسهم قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بالسماح لأندية دوري المحترفين بالتعاقد مع حراس أجانب في قدوم عدد من حراس المرمى المتميزين في الدوريات العربية إلى الملاعب السعودية. أيمن المثلوثي، حارس منتخب تونس الأول لكرة القدم، أحد هؤلاء المتميزين، الذين قرَّروا خوض تجربة احترافية في الفرق السعودية.

المثلوثي روى لـ "الرياضية" قصة انتقاله إلى الباطن، ورأيه في الدوري السعودي، وحظوظ منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، كما تطرق   إلى قصته مع ناديه السابق النجم الساحلي، والخلافات مع رئيس النادي التونسي، واصفًا قدومه إلى الباطن بالتحدي.

01

بعد تجاوز الباطن عقبة النصر ووصوله إلى نصف نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، هل تتوقَّع أن يحقق إنجازًا تاريخيًّا بالحصول على لقب البطولة؟ 

لِمَ لا. الباطن تجاوز فريقًا كبيرًا، ومتمرِّسًا، وحقق الانتصار بكل جدارة واستحقاق، وحصد لقب البطولة ليس بالأمر المستحيل، وهذا حق مشروع، وسنقاتل من أجله.  

02

منذ قدومك إلى الباطن خضت مباريات قوية بداية مع الهلال في الدوري وانتهاء أمام النصر في الدوري وكأس الملك؟ 

المباريات القوية ذات الطابع الفني الكبير، هي التي تصنع اللاعب، وترفع مستواه الفني، وتطوِّر أداءه، ولا أخفيك أنني تعرَّضت خلال المباريات الماضية إلى ضغط كبير داخل الملعب وخارجه، هذا الأمر يزيد من خبرتي، ومن عناصر القوة لدي، ويكشف مكامن الضعف.

03 

كيف تم التعاقد معك؟

التعاقد جاء في وقت قصير جداً، فالمفاوضات استمرت قرابة ثلاثة أيام، وتمَّت الأمور بكل سلالة بفضل الدعم الكبير وغير المستغرب من مهندس الصفقة تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة.

04 

هل كنت تنوي الاحتراف الخارجي قبل عرض الباطن؟

في تلك الفترة لم أكن أفكر في الاحتراف الخارجي، فقد كنت أنتظر نهائيات كأس العالم، كونها الفرصة الأهم بالنسبة إلى أي لاعب، والحدث الذي يتابعه محبو كرة القدم جميعهم، كما أن المونديال أفضل وسيلة للاعب ليُظهر مهاراته، ويضمن فرصة احتراف أفضل.

05 

ما معلوماتك عن فريق الباطن والدوري السعودي قبل توقيع العقد؟

حقيقة لم أكن أملك الكثير من المعلومات عن الباطن، لكن لي أصدقاء "لاعبون ومدربون" في الدوري السعودي، أعطوني معلومات كافية عن الفريق، وعن محافظة حفر الباطن. أعرف أن السماوي فريق طموح، ويملك لاعبين محترفين جيدين، وسعوديين مقاتلين، وبصراحة قبولي عرض الباطن كان تحديًا بالنسبة إلي.

06

 ألا تعتقد أن احترافك مع الباطن فيه مغامرة، خاصة أن الفريق حديث عهد مع دوري المحترفين؟

قبل قدومي إلى الباطن استخرت الله تعالى، وأخذت التجربة على أنها تحدٍّ لإثبات قدرتي في دوري قوي، يملك لاعبين أجانب ومحليين ذوي قيمة فنية عالية. بصراحة سعيدٌ جدًّا لوجودي مع الباطن، وأتمنى أن أُسعِدَ جماهير فريقي.

07

 تبقَّت على نهاية الدوري السعودي للمحترفين جولات قليلة، ما حظوظ فريقك في البقاء مع الكبار؟

بأمانة الفريق يملك مدربًا جديدًا بفكر عالٍ، ولاعبين أجانب ومحليين بمستوى رائع، لذا أعتقد أن حظوظنا في البقاء كبيرة، ونطمح في تحسين موقعنا في الترتيب.

08

 ما الفريق الذي يعجبك مستواه في الدوري السعودي؟

الهلال، فهو فريق يلعب كرة جميلة وممتعة، والنصر أيضًا الذي يملك لاعبين كبارًا.

09 

مَن اللاعب الذي يطربك أداؤه 

في الدوري؟

عبد الله عطيف، وسلمان الفرج، استمتع كثيرًا بمهاراتهما وأدائهما العالي. هناك الكثير من اللاعبين الجيدين في الدوري السعودي، ولا تحضرني الآن أسماؤهم.

10

 مستوى المحترفين الأجانب 

في الدوري السعودي، ومَن الأفضل برأيك؟

لم أشاهد مباريات كثيرة، لذا لا أملك كثيرًا من الأسماء، لكن أجزم بأن هناك العديد من المحترفين، الذين يتميزون بقيمة فنية عالية، وقد شاهدت روني فيرنانديز، وأسبريلا مهاجمَي الفيحاء، ولاحظت أنهما يمتلكان إمكانات فنية كبيرة.

11 

هل سنراك في الدوري السعودي الموسم المقبل مع الباطن أو مع أي فريق آخر؟

كما تعلم عقدي مع الباطن ينتهي بنهاية الدوري، وبعدها سألتحق بمعسكر المنتخب التونسي للاستعداد لكأس العالم، وأتمنى أن أقدم مستوى يرضي طموحي وطموح الشارع الرياضي التونسي، وأن أكرِّر التجربة في الدوري السعودي سواء مع الباطن، أو مع أي فريق آخر.

12 

كيف ترى عودة الحارس الأجنبي إلى المشاركة في الدوري السعودي؟ 

 يجب ألا أعطي رأيي لكوني حارس مرمى. من مصلحتي وجود حراس أجانب في الدوري، وإذا أردنا أن نتحدث عن المردود والفائدة الفنية، فالأمر من وجهة نظري سيكون مفيدًا، وسيعود على الحارس المحلي بالفائدة عبر الاحتكاك بحراس يملكون خبرة كبيرة، ومنافستهم على المركز.

13 

قبل قدومك إلى الباطن كان مزيد فريح، الحارس السابق، يقدم مستوى متميزًا، هل خشيت ألا تشارك أساسيًّا؟

أصعب منافسة في كرة القدم، هي المنافسة على مركز حراسة المرمى فدائمًا ما تكون شرسة، والباطن محظوظ بوجود حراس يملكون إمكانات عالية، وصدقني أنا ومزيد، وناصر المحيني، وبندر الصايل نُكمل بعضنا، والمنافسة من مصلحة الفريق.

14 

أمضيت ما يقرب من شهر في حفر الباطن، ماذا تقول عن أجواء المحافظة؟

حقيقة، حفر الباطن مدينة جميلة، وأهلها لطفاء جدًّا، ويقابلونني بابتسامة ومحبة، وسعيد جدًّا بوجودي بينهم، كما أن الجماهير هنا تعشق الفريق، وما شاهدته في مباراة الهلال في المشاركة الأولى لي مع الباطن أعجز عن وصفه.



15

الكثير من نقاد تونس أيَّدوا مغادرتك الدوري التونسي، ما الأسباب؟

للأمانة الاختيار كان اختياري، وأنا مَن يتحمل نتائج هذا الاختيار. ربما تكون رغبة النقاد نابعة من حبهم لأيمن المثلوثي، والبحث عن دوري قوي يعود عليه بالفائدة الفنية.

16 

لماذا اختلفت مع رئيس النجم الساحلي، ناديك السابق، هل بسبب احترافك الخارجي؟

قضيت 20 عامًا في النجم الساحلي، ولم يصدر مني أي تصرف ينم عن سوء سلوك، أو إساءة إلى أي شخص. صدقني خرجت من النادي وعلاقتي طيبة مع الجميع، ولا يوجد أي خلاف مع رئيس النادي.

17 

تلقِّبك الجماهير التونسية

 بـ “البلبولي”، ما سر هذا اللقب؟

البلبولي ملاكم تونسي، ولأنني قريب الشبه به، أطلقوا علي هذا اللقب منذ أن كنت صغيرًا، وأصبح ملازمًا لي إلى يومنا هذا.

18

 شاركت مع منتخب بلادك في جميع مباريات تصفيات كأس العالم، وأسهمت في تأهله إلى مونديال روسيا، ماذا يعني لك ذلك؟

شاركت أيضًا في تصفيات كأس العالم 2010 و2014 ودائمًا ما كنا قريبين من التأهل على الرغم من قوة المنتخبات الإفريقية، لكننا في تصفيات 2018 تميَّزنا بإصرار أكبر على تحقيق الحلم، وبالنسبة إلي المشاركة في كأس العالم شرف كبير ومصدر فخر واعتزاز لي.

19 

كيف ترى مجموعة المنتخب التونسي في كأس العالم، وما حظوظه

 في التأهل إلى الدور الثاني؟

في كأس العالم المنتخبات كلها ذات مستويات جيدة، ولا يوجد منتخب ضعيف. مجموعتنا صعبة جدًّا، وتضم منتخبات قوية، لكن في كرة القدم كل شيء ممكن، وستأتي تحضيراتنا بما يليق بمنتخب تونس. 

20 

المنتخب العربي الذي ترشحه للوصول إلى أدوار متقدمة في المونديال؟

فرصة مصر والسعودية كبيرة جدًّا، وأتوقَّع وصول أحد المنتخبين إلى الدور الثاني، أما مجموعة منتخب المغرب فصعبة جدًّا، وعلى الصعيد الشخصي أتمنى أن تتأهل كل المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم إلى الدور الثاني.