|


هداف القادسية التاريخي يكشف أسباب الصراع على الهبوط كل موسم

القنبر: اتركوا الهلال.. وفكروا في أحد

حوار: حماد الدوسري 2018.03.16 | 05:14 am

يكشف صالح القنبر، الهداف السابق لفريق القادسية الأول لكرة القدم، وأحد باني أمجاد بني قادس، أن أهدافه قادت الفريق للفوز بكأس ولي العهد وكأس الاتحاد السعودي، وكأس الكؤوس الآسيوية، ووضع اسمه في قائمة الذهب، ورفع القنبر من مكانة ناديه حتى تزعم قارة آسيا.

في هذا الموسم، صالح لا يرضيه واقع فريقه، الذي يتعرض في كل موسم لخطر الهبوط، ويكاد يترك مكانه بين الكبار، وهذا الموسم لم يكن موسمًا استثنائيًّا، على الرغم من كل الإمكانات التي تم توفيرها له، وكم اللاعبين غير السعوديين الذين تعاقد معهم.

"الرياضية" التقت القنبر، وتحدث عن رأيه فيما يتعرض له فريقه السابق حاليًا، وعن الأسباب التي أدت إلى أن يكون الفريق طرفًا ثابتًا في الصراع على الهبوط. 

01

من جديد يصارع القادسية من أجل البقاء في دوري المحترفين.. لماذا؟

للأسف، ليست المرة الأولى أن يمر القادسية بمثل هذه الظروف في أعوام سابقة، وتجاوزها مرات وهبط للأسف مرات أخرى، والأسباب عديدة وتتكرر دائمًا.

02

ما هذه الأسباب التي تجعل القادسية يصارع للهروب من الهبوط كل موسم؟

عدم الاستقرار الفني والعناصري. القادسية في الموسم الواحد يقوده فنيًّا ثلاثة أو أربعة مدربين، ويمثله أكثر من 8 إلى 10 محترفين أجانب، وهذه إشكالية كبيرة. الفريق ينقصه الاستقرار ، واختيار المدرب الجيد الذي يعد الفريق ويختار عناصره الأجنبية ويثبت عليها، لا يمكن البدء بمدرب ومنحه كامل الصلاحيات، ثم يُلغى عقده بعد جولات قليلة، والبدء مع مدرب آخر لا يعرف شيئًا عن الفريق، ولا يملك أي اختيارات جديدة، ثم يتم طرده بعد جولات أخرى، اللاعبون يحتاجون إلى الاستقرار وفهم خطة أي مدرب، ولكن ما يحدث أن المدربين يتوالون على الفريق بشكل مستمر، حتى وصل عددهم إلى ١٢ مدربًا في أربعة أعوام، بمعدل ثلاثة مدربين في كل موسم، لا يمكن للاعب أن يشعر الفريق بالاستقرار في ظل هذا الوضع.

03

ما الذي يحتاج إليه الفريق في هذه الفترة بالتحديد؟

يحتاج إلى التفاف الجميع ووقفتهم معه في هذه الفترة، سواء رؤساء سابقين أو إداريين سابقين أو لاعبين سابقين؛ فالنادي ملك للجميع ويجب أن يقف معه الجميع، وخاصة النجوم السابقين للنادي، يجب أن يحضروا ويقدموا النصح والمشورة ويدعموا اللاعبين الحاليين بخبرتهم ويحفزوهم، لا يمكن أن يقف اللاعبون القدماء بعيدًا، متفرجين على الفريق وهو يغرق، وقفة أي محب سيكون لها مردود جيد على اللاعبين؛ لأنهم سيعرفون أنهم ليسوا وحدهم، الكل يقف معهم ويساندهم بما يستطيع.

04

لكن الجميع لا يشاهد لاعبي القادسية القدامى يوجدون في النادي؟

المسؤولية مشتركة والتقصير مشترك من اللاعبين أنفسهم، ومن إدارات النادي المتعاقبة؛ فالإدارة يجب أن تهتم باللاعبين القدامى وتقربهم من الفريق وتستشيرهم، وليس شرطًا أن يعملوا بشكل رسمي في النادي، لكن يجب أن يؤخذ رأيهم ويقدر، وكذلك القدامى يجب أن يحضروا دون دعوة؛ فهذا بيتهم وحضورهم ووقوفهم معه واجب، اللاعبون القدماء هم ثروة أي فريق، فهم يملكون الخبرة التي تؤهلهم إلى تقديم نصيحة جيدة، ويجب على الإدارة ألا يكون تفكيرها محدودًا ومن اتجاه واحد، بل يجب أن تستمع للجميع، وعليها تقييم الوضع في نهاية المطاف؛ فاللاعب المنتمي للنادي عندما يقدم نصيحة، فهو يبحث عن مصلحة النادي أولاً، ولا يريد مقابلها شيئًا.

05

كيف شاهدت مستوى القادسية في المباريات السابقة؟ وهل ترى أنه قادر على البقاء؟ 

المستوى جيد ومتصاعد، لكن النتائج للأسف غير جيدة وسلبية، وهذا يعود إلى عامل التوفيق والحظ بالدرجة الأولى؛ فالفريق لم يوفق في تحقيق الفوز في كثير من المباريات التي كان الطرف الأفضل فيها، وهذا هو المهم، ونقول إن شاء الله إنه لن يهبط من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، ويستمر بين الكبار لموسم آخر.

06

هل يملك القادسية عناصر جيدة؟

نعم، القادسية يضم عناصر مميزة جدًّا وينقصهم التوفيق فقط، لو أن هناك استقرارًا فنيًّا، لتطور أداء اللاعبين بشكل أفضل مما شاهدنا حاليًا.

07

ما الذي يجب أن يفعله الفريق للخروج بنقاط الهلال بعد غد الجمعة؟

المباراة مهمة للفريقين، والهلال يسعى إلى تحقيق الدوري وهو متعثر في أكثر من مباراة سابقة؛ حيث خسر من الاتفاق والريان. والهلال بطبيعة الحال لا يرضى أن يخسر ثلاث مباريات متتالية، ولم تحدث في تاريخ الهلال، لكن يجب أن تكون خبرة القادسية حاضرة، وأن يمتص اللاعبون حماس واندفاع الهلال المتوقع، واللعب على الهجمة المرتدة والاهتمام بالفرص التي لن تكون كثيرة، وعدم إهدارها لأن الفرص أمام الهلال لا تتكرر، وأعتقد أن مباراة أحد التي تلي الهلال هي مباراة البقاء إن تحققت نقاطها مع تحقيق نقطة إيجابية من الهلال.  

08

ماذا تتمنى؟

أتمنى من رجال القادسية وأهالي الخبر وجمهور القادسية، التكاتف في هذه المرحلة ودعم الفريق، والوقوف مع الكيان في هذه المرحلة الحساسة.

09

أين صالح القنبر بعد الاعتزال؟

عدت إلى مدينتي الأحساء، وابتعدت فترة عن كل ما يتعلق بكرة القدم، لأنني تشبعت بعد 16 عامًا قضيتها في الملاعب ومع المباريات.

10

لماذا لم نشاهدك إداريًّا أو مدربًا أو محللًا في الإعلام بعد الاعتزال؟

تعبت ومللت كرة القدم، وكنت أرغب في الراحة، فلك أن تتخيل أن بيتي لفترة طويلة لم تكن فيه قناة رياضية، ولا أنا ممن يتابع المباريات، جميع زملائي توجهوا للعمل في الأندية سواء إداريين أو مدربين وعرضوا علي الفكرة، لكنني لم أكن أرغب فيها؛ لأن العمل في الأندية متعب ويحتاج إلى ارتباط وإلى شخص متفرغ للعمل في هذا المجال، وأعتقد أن عمل الإداري أو المدرب أهم وأكثر ارتباطًا؛ لذلك فضلت الراحة.

11

لا يوجد لديك قناة رياضية في المنزل.. إذًا كيف تعرف نتائج مباريات المنتخب والقادسية؟

بالطبع تابعت تأهل منتخبنا إلى كأس العالم في روسيا 2018، كما تابعت أيضًا صراع القادسية على البقاء في دوري المحترفين السعودي مثل كل موسم، وجميع النتائج تصلني من خلال الأحاديث مع الزملاء في الديوانيات وفي كل مكان؛ فكرة القدم أصبحت حديث الجميع، لكن ما أعنيه أنني لا لم أكن أشاهد كل المباريات.

12

ما الذي يمكن أن يقدمه المنتخب السعودي في مونديال روسيا طالما ذكرت أنهم تأهلوا؟

الأمل في الله كبير، والمجموعة كأسماء منتخبات أخف من المشاركات السابقة، لكن أستطيع أن أقيم لك وضع منتخبنا من حيث اللاعبين أو المدرب، لكن ثقتنا في اللاعب السعودي كبيرة، ودعواتنا لهم بالتوفيق، فهم يملكون القدرة والمهارة التي تؤهلهم إلى تقديم نتائج جيدة، وبلوغ الدور الثاني للمونديال.