|


الموسى: الشراء يختصر المجد

حوار: سلطان العتيبي 2018.03.17 | 06:04 am

أصبح عبدالإله الموسى مالك الإسطبل السماوي كما هو معروف في عالم سباقات الخيل السعودية والخليجية واحداً من أهم ملاك الخيول في فترة قصيرة بعد تحقيقه نتائج إيجابية جعلته في مركز متقدم هذا الموسم في عالم سباقات الخيل في السعودية. ويرى الموسى أنهم باتوا يخططون للإنتاج بعد عدة مشاركات اعتمد فيها السماوي على الشراء من المنتجين مؤكداً في الوقت ذاته أن الشراء هو الطريق الأسرع للبطولات.

01

حدثنا عن بداية السماوي؟ 

الإسطبل السماوي بدأ بروح الشباب الذي يعشق النجاح ويحب الفوز والتميز والبحث المستمر عن الأفضل إدارياً وتدريبياً وصفوة من الخيالة الأبطال لأقوى الأحصنة والأفراس.

02

ماهو سر نجاح السماوي حتى الآن؟

حب الخيل وقوة المنافسين ووجود هدف نسعى إليه. 

03

هل تصنف السماوي بأنه من الإسطبلات الكبيرة؟ 

الحمد لله بدأ كبيراً وبحول الله وقوته سيستمر كذلك.

04

هل تعتقد بأن إسطبل السماوي قادر على تحقيق إنجاز في مشاركته الدولية القادمة في دبي؟

نعم وبحول الله وقوته سنحقق ما نهدف إليه في سباق دبي العالمي.

05

كيف تقيم مستوى المشاركة السابقة للإسطبل السماوي في سباقات دبي؟ 

البدايات عادةً تكون صعبة ومعرفة الخيل ومدى تأقلمها على الميدان يحتاجان إلى وقت وهذا ما كنّا نبحث عنه في المشاركات السابقة.

06

هل ترى بأن خيل الإنتاج السعودي قادر على المنافسة الخارجية؟ 

الإنتاج السعودي يتطور عاماً بعد عام، إذا كنا نتكلم عن البطولات الكبيرة فنحن نحتاج إلى وقت كبير لجلب فحول عالمية تساهم في رفع مستوى الإنتاج، أما إذا كنا نقصد أشواطاً موسمية في الدول المجاورة فالإنتاج السعودي ينافس وبقوة.

07

ما رأيك في مستوى الإعلام الفروسي السعودي ونقله لأحداث الفروسية؟ 

الإعلام السعودي متميز ولديه إلمام ومعرفه في الخيل وأهل الخيل على مستوى السعودية وخارج السعودية، ودائماً يبحث عن التطور والأفضل، ونحن في ظل الإمكانات الحالية نتطلع منهم إلى المزيد من التقدم والتوفيق والنجاح في نقل هذه الرياضة العريقة. 

08

يقال إن المدرب "نيل بروس" شكّل علامة فارقة في الإسطبل السماوي، ما تعليقك؟ 

الحمد لله وما توفيقي إلا بالله، بالفعل هو مدرب غني عن التعريف وأفاد الإسطبل كثيراً. 

09

غياب الإسطبل السماوي عن المنافسة في أمهار السنتين خاصة هذا العام إذ شاهدنا غياب السماوي عن تاج البطولات وهو كأس الملك عبدالعزيز "كأس المؤسس" على الرغم من أنها هدف وطموح  لجميع الإسطبلات؟

المنافسة في كأس المؤسس قوية وتحتاج إلى نوعية مميزة من الأمهار، وتجهيز مثل هذا النوع من الخيل يحتاج إلى وقت وسباقات باستمرار لجمع النقاط، وللأسف الأحصنة والأفراس الموجودة لدينا خرجت من القرعة ولم تشارك، أما المشترى فلم نسعى له بجدية كاملة.

10

الإسطبل السماوي يعتمد على شراء الجياد، هل هذا دعم للمنتجين أم أن الإسطبل لا يملك الأفحل المنتجة حتى الآن؟

لا شك في أن دعم المنتجين واجب على الجميع وكان من خطة إسطبلنا الاعتماد على الشراء من المنتجين، وبعد المنافسة ولكي نصل إلى الطموح المستهدف فأعتقد وقتها لابد من الإنتاج الذي هو خطتنا المستقبلية.

11

ما رأيك بمقولة "الشراء هو أسرع طريق للبطولات"؟ 

صحيح ولم يقل من فراغ.

12

أسعار الخيل هل تراها مرضية للمنتج وقريبة من المشتري؟

الأسعار منطقية للمشتري، والسوق هو الذي يتحكم في الأسعار، وكما يقال زين السوق ولا زين البضاعة، والزين أكيد يستحق سعره والحصان البطل أو الفرس مهما ارتفع سعره فهو يستحق.

13

ما رؤيتك المستقبلية للفروسية السعودية؟ 

أتمنى التوفيق والنجاح للمعينين الجدد في نادي الفروسية، نحن متفائلون بمستقبل زاهر في ظل ما نشهده من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله ورعاهما وسدد خطاهما لما فيه خير الدين والبلاد والعباد.