|


كشف عن دور ماتشادو في احترافه.. ورشح 3 للخارج

الجوعي: راتب البرتغال أقل من الباطن

حوار: طلال القطيني 2018.03.21 | 02:15 am

أتمَّ عبد الله الجوعي عامه الـ 23 قبل أيام، ومثَّل الاحتراف الخارجي أفضل هدية له في ذكرى ميلاده، حيث وقَّع عقدًا، ينضم بموجبه إلى نادي ماريتيمو البرتغالي لمدة أربعة مواسم.

والجوعي ابن الهلال، تعلَّم كرة القدم في ملاعبه، وتدرَّج عبر فئاته السنية، إلا أنه لم ينل فرصة في فريقه الأول، وفي شتاء 2017، انتقل إلى الباطن، ودافع عن شعاره في 30 مباراة منذ ذلك الحين، فبرز بوصفه لاعبًا سعوديًّا واعدًا. 

وفي الأيام الأخيرة، سافر إلى البرتغال برفقة وكيل أعماله، ووقَّع لماريتيمو، الذي ينشط في الدرجة الممتازة هناك، مدشنًا عودة اللاعب السعودي إلى ملاعب برازيل أوروبا بعد تجارب عدة للاعبين آخرين لم يُكتَب لها الاستمرار.

01

كيف تعاقدت في زمن قصير للغاية مع ماريتيمو البرتغالي؟

في الحقيقة، المفاوضات بدأت قبل ثلاثة أشهر مع النادي البرتغالي. في ذلك التوقيت، كان يصعب عليَّ ترك فريق الباطن ونحن في منتصف الموسم، وفي وضع صعب في سلم ترتيب دوري المحترفين السعودي، ففضلت تأجيل فكرة الاحتراف الخارجي إلى نهاية الموسم.

02

ألم تخشَ أن يتسبَّب التأجيل في تفويت الفرصة عليك؟ 

كلا. ثقتي في نفسي كبيرة، وأمتلك طموحات لا حدود لها. 

03

ومتى عادت المفاوضات مع ماريتيمو؟

عقدي الأخير مع الباطن كان لموسم واحد بعد عقد أول لستة أشهر، وقد دخلت قبل أربعة أشهر الفترة الحرة في العقد الثاني "الأشهر الستة الأخيرة في العقد"، وقبل نحو أسبوعين، تواصل رئيس نادي ماريتيمو مع جرَّاح الظفيري، وكيل أعمالي، مبديًا رغبته في ضمي إلى ناديه، وطلب حضوري إلى البرتغال بعد مشاهدته لي في مباريات في الدوري، ومشاركتي مع المنتخب السعودي الأول. 

04

هل لعب البرتغالي يواكيم ماتشادو، مدرب الباطن السابق، دورًا في تعاقد ماريتيمو معك؟

مسؤولو ماريتيمو تواصلوا مع ماتشادو بحكم إشرافه عليَّ أثناء تدريبه الباطن، ومعرفته التامة بمستواي، فأثنى على مستواي وانضباطي، وأيَّد فكرتهم في التعاقد معي.

05

هل كان عرض ماريتيمو الوحيد المقدَّم لك من أندية أوروبية؟

لم يكن الوحيد، فقد وصل إليَّ عرضان آخران من ناديين، برتغالي وبلجيكي. 

06

ألا ترى أن القيمة المالية المقدمة لك من ماريتيمو أقل بكثير مما تتقاضاه في الباطن؟

صحيح، القيمة المالية لا توازي ما أتقاضاه في الدوري السعودي، لكنني في بداية مشوار الاحتراف الخارجي، ولدي طموحات وأحلام كبيرة لن أستطيع تحقيقها إلا بالتنازل والتضحية من أجل الوصول إلى الهدف. لو شاهدنا بدايات كثير من النجوم العالميين الحاليين، لوجدنا أنهم انطلقوا من أندية صغيرة، وكانوا يتقاضون مبالغ قليلة، وبالجد والمثابرة استطاعوا تحقيق أحلامهم. 

07

عقدك مع ماريتيمو يمتد أربعة أعوام، ألا ترى أنها فترة طويلة؟ 

على العكس، الاستقرار مفيد بالنسبة إلي، وسيساعدني على التركيز، وتقديم مستوى مميَّز.

08

التقيت تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، قبل المغادرة إلى البرتغال، ما موقفه من احترافك الخارجي؟

فكرة احتراف اللاعب السعودي خارجيًّا كانت ولا تزال من أولويات المستشار تركي آل الشيخ. بكل أمانة، المستشار كان من أوائل الأشخاص، الذين دعموني، ووقفوا إلى جانبي. لقد شجعني كثيرًا على الاحتراف، وأسهم بشكل كبير في نجاح التعاقد. لن أنسى موقفه وسأدين له بالفضل ما حييت.

09

المونديال على الأبواب، هل تتوقَّع استدعاءك إلى قائمة المنتخب السعودي المشارك فيه؟

المشاركة في كأس العالم أمنية كل لاعب. سبق لي أن مثَّلت المنتخب في فترة تجمُّعٍ، أكتوبر الماضي، وفي المشاركة الأولى لي مع الأخضر، أحرزت هدفًا، في المباراة الودية أمام منتخب جامايكا. أتمنى الحصول على فرصة المشاركة في مونديال روسيا المقبل، وإذا لم تُكتَب لي هذه الفرصة، فسأكون بحول الله قادرًا على المشاركة في بطولات دولية مقبلة، فأنا ما زالت صغيرًا.

10

هل تعتقد أن الهلال، ناديك الأول، نادم على التفريط فيك بعد تقديمك مستويات متميزة مع المنتخبين الأول والأولمبي، وكذلك الباطن؟ 

أنا ابن الهلال، وسيبقى حبي لهذا الكيان مدى الحياة. عدم حصولي على فرصتي في تمثيله لا يعني أن أتنكَّر له. يبقى الهلال صاحب الفضل الكبير، بعد الله، فيما أنا عليه. الهلال مدرسة كروية، أنجبت العديد من النجوم وسيبقى كذلك. 

11

بعد موسم ونصف الموسم في الباطن، كيف تقيِّم تجربتك معه؟

لا أبالغ إذا قلت: إنني عشت أجمل تجربة احترافية لي في الباطن. لم أجد إلا كل محبة وتقدير واحترام من الجميع، كنا أسرة واحدة، ولم أشعر أبدًا بالغربة، وتربطني علاقة جيدة بالجميع هناك من إدارة ولاعبين وجماهير. 

12

ماذا تخشى على الباطن في الموسم المقبل؟

صدقني لا خوف على الباطن في ظل هذه الإدارة المجتهدة، واللاعبين الذين يقاتلون من أجل شعار النادي. أؤكد لك أن الباطن سيستمر أعوامًا رقمًا صعبًا في دوري المحترفين السعودي، وقد نجحنا، ولله الحمد، في ضمان بقاء الفريق في البطولة موسمًا ثالثًا.

13

بِمَ تعد الجماهير السعودية قبل البداية الفعلية لرحلة احترافك خارجيًّا؟

كونوا على يقين بأنني سأبذل كل ما في وسعي للظهور بشكل مشرِّف. سأسعى جاهدًا إلى إبراز الصورة الجميلة للاعب السعودي. 

14

موقف إدارة الباطن بعد علمها بالعرض البرتغالي؟

للأمانة، إدارة الباطن تعاملها كان راقيًا جدًّا، وباركت هذه الخطوة، وسهَّلت الإجراءات كلها، وحقيقة منذ قدومي إلى الباطن والإدارة تعاملني بكل احترام، واسمح لي أن أقدِّم شكري وامتناني إلى ناصر الهويدي، رئيس الباطن، على مواقفه كلها، ووقوفه إلى جانبي حتى إتمام الصفقة.

15

بحكم قربك من لاعبي الباطن ومعرفتك بمستوياتهم، مَن ترشح للاحتراف الخارجي؟

لا أبالغ إن قلت: إن هناك عددًا كبيرًا من لاعبي الباطن يستحقون ذلك، منهم على سبيل المثال، مزيد فريح، سلطان مسرحي، وسلطان غنيمان.

16

من اللاعبين المحليين مَن تتمنى أن يحترف معك في البرتغال؟

هتان باهبري، لاعب الشباب، بحكم الصداقة التي تربطني به.

17

 الباطن سيلاقي الاتحاد في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، كيف ترى حظوظ فريقك في الوصول إلى النهائي؟

دون مبالغة أنا متفائل جدًّا في الوصول إلى نهائي كأس الملك، خاصة أننا سنلعب على أرضنا وبين جمهورنا، مع الأخذ في الحسبان ظروف الاتحاد التي يمر بها، فهي مغرية لنا كثيرًا.

18

هل الباطن قريب من تحقيق إنجاز تاريخي؟

الباطن على أعتاب إنجاز كبير، وثقتي في الجهاز الفني وزملائي اللاعبين كبيرة، وكن على ثقة إذا وصل الباطن إلى النهائي فسيحقق اللقب، ويدخل التاريخ من أوسع أبوابه.