بين أن فحول المجاهيم الأقوى خليجيا.. وطالب إدارة المهرجان بسرعة إعلان آلياتها الهاجري: فاتورة تتويج الزايديات 70 مليونا

حوار : راكان المغيري

حضرت الزايديات ذات الإنجازات الخارجية بتحقيقها المركز الأول في مهرجان الكويت ومهرجان الظفرة الإماراتي؛ لتنتزع المركز الأول في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل..
"الرياضية" التقت جابر الهاجري مالك الزايديات الذي بين أن فاتورة انتزاع المركز الأول في فئة الثلاثين أكثر من 70 مليون ريال، مضيفًا أن فحول المجاهيم المنتجة الأقوى سعوديًّا.
01
كيف ترى مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية بعد مشاركتك الأولى؟
مهرجان متطور أسهم في إعادة الروح لعالم الإبل وأسواقها ورفع أسعارها، بعد الانخفاض الذي حدث خلال الأعوام الثلاثة السابقة، وكانت مشاركة الزايديات الأولى وحققت في فئة الثلاثين المركز الأول.
02
كيف تقيم عمل اللجان فيه؟
لجان مميزة ومتطورة، وعملت عملاً كبيراً على مستوى لجان العبث والتشبيه، ولجان النظر الأولى، فحققت العدالة وقدمت أشواطًا مميزة. وجدت خلالها إبل بجمالها الطبيعي وأعطت الناس حقوقها دون النظر إلى تاريخ المشارك أو اسمه، ومن ثم لجان التحكيم عملت عملاً مميزاً للغاية، من خلال نتائجها في مختلف الأشواط؛ وهذا الأمر جعل المهرجان مميزًا.
03
كم فاتورة المركز الأول الذي جنته الزايديات في مشاركتها الأولى؟
عملنا على التجهيز للمزاين منذ نصف قرن، من خلال الإنتاج والمشتريات، وكانت الفاتورة تتجاوز 70 مليونًا، وهي مهر لجائزة المؤسس التي تعد الأقوى والأغلى على المستوى الخليجي.
04
هل لكم مشاركات سابقة؟
نعم حصدنا المركز الأول في أول مشاركة في مهرجان الكويت، وتوجهنا إلى مهرجان الظفرة، وحققنا في شوط التحدي الـ "10" المركز الأول، ولكن على المستوى المحلي كانت جائزة الملك عبد العزيز هي الأولى وحققنا أيضًا المركز الأول.
05
هل ستبقون في فئة الثلاثين في النسخة المقبلة؟
في حال عدم رفع عددها إلى 40 سنتوجه إلى فئة الخمسين، ولن نبقى على الثلاثين.
06
هل أثر في المجاهيم السعودية توجه الخليجيين منذ عقدين من الزمن إلى شراء الفحول المنتجة؟
أبدًا.. الفحول المنتجة موجودة على المستوى السعودي وبشكل قوي، أثبت ذلك من خلال المنافسة القوية والفحول الأصلية موجودة والسلالات التي غادرت من أبنائها.
07
خلال العامين الماضيين ارتفعت بورصة المجاهيم وقوتها الشرائية.. كيف ترى تأثير ذلك؟
نعم هناك ارتفاع قوي في المجاهيم، وتضاعفت أسعارها بعد المهرجان ونوادرها قليلة، وعليها طلب قوي؛ وهذا أسهم بشكل مباشر في ارتفاع أسعارها.
08
هل إعلان إدارة المهرجان في عدم التقيد بالآلية السابقة مربك للراغبين في المشاركة؟
نعم.. ونطالبهم بعد انقضاء النسخة إعلان آلية النسخة المقبلة ومتغيراتها؛ ليتسنى لنا عمل استراتيجية
09
كيف ترى انتشار العبث في الأسواق؟
نطالب إدارة المهرجان بسرعة إعلان مكاتب الفحص المعلن عنها، وهي تحمي الطرفين البائع والمشتري، وتؤكد سلامة الإبل من العبث وبمقابل مادي يستطيع الجميع دفعه، ولا يلحق الضرر بهم، وهي خطوة جميلة وستجتث العبث في الأسواق والمهرجان.