أنف إلكتروني محمول.. يكشف دهون الخنزير والكحول

الرياض ـ بندر إبراهيم

تطرق الدكتور إرواندي جاسوير الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية إلى خدمة الإسلام، نظير إسهامه في تأسيس "علم الحلال" بمجال الأغذية  للأغذية الحلال، والطرق العلمية الحديثة لتحليل مدخلات صناعة "البدائل الغذائية الحلال، جاء ذلك خلال محاضرته في الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس في مدينة الرياض.
وتحدث الدكتور إرواندي جاسوير عن أحدث طرق الكشف عن دهون الخنزير والمواد المحرّمة، إضافة إلى شرح طريقة عمل اختراعه "الأنف الإلكتروني المحمول"، الذي يمثل طريقة سريعة لاكتشاف المكونات غير الحلال، كدهون الخنزير والكحول في مستحضرات كثيرة، منها الأغذية والمشروبات خلال ثوانٍ.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت مبادرة ضمن مبادراتها في برنامج التحوّل الوطني 2020 لإنشاء مركز للحلال في الهيئة، يعنى بمنح شهادات الحلال لجميع المنشآت الراغبة، بعد التأكد من مطابقة المنشآت لاشتراطات المركز، ليصبح مركز ثقة للمستهلك المحلي لضمان أن الأغذية المستوردة من الخارج تم تجهيزها ومعاملتها حسب الطريقة الإسلامية.
وتعمل "الغذاء والدواء" لتكون مرجعًا رئيسًا للأغذية والمنتجات الحلال، من خلال مركز حلال في الهيئة، بما يعكس مكانة السعودية في العالم الإسلامي، ويحدث نقلة نوعية في أعمال الجهات المانحة لشهادات الحلال حول العالم.