قلب أوراق نزاحات.. وحث مهرجان الإبل على إعلان المواعيد مبكرا ابن نحيان: انتزعنا أول الـ50 بدعم الإنتاج

حوار: راكان المغيري 

حصدت خلال مسيرتها في المهرجانات خمسة ألقاب في جميع الفئات التي خاضت غمار منافستها في لون الشعل؛ لتعلن هيمنتها بتلادها وترصيع سجلها.. "نزاحات" المنقية القادمة من الكويت، استطاعت انتزاع المركز الأول في فئة الـ50 في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية.
 "الرياضية" التقت علوش بن نحيان العجمي مالك المنقية الذي طالب نادي الإبل بإعلان فئات المهرجان المقبل وموعد إقامتها؛ ليتم رسم استراتيجيات المشاركين والبدء المبكر في تجهيز منقياتهم، مضيفاً أن أغلب منقيته المشاركة من التلاد.
01
 كيف شاهدت مهرجان الملك
 عبد العزيز في نسختيه؟
 مهرجان رائع، ويعدُّ نقلة نوعية لمزاين الإبل وجهود جبارة يشكر عليها القائمون على إدارة المهرجان. وكان هناك ملاحظات العام الماضي تم تجاوزها هذا العام، سواء في لجان التحكيم أو اللجان المنظمة، وهذا يعكس مدى سعي مسيريه إلى إحداث نقلة نوعية في المهرجان، بما يخدم المستهدفين منه.
02
 أعلنت السعودية إنشاء نادي للإبل.. ما تأثيرات ذلك خليجيًّا على أسواق الإبل وملاكها؟
لا يزال في البدايات، ونتمنى أن نرى نجاح النادي في تنظيم المهرجان وتسهيل الصعوبات التي تواجه الإبل وملاكها، وذلك من الطبيعي أن ينعكس على الأسواق، وجميع ملاك الإبل متفائلون بعمل النادي ومخططاته، وأيضًا نحن مؤمنون بقرب أعضاء النادي والشيخ فهد بن فلاح بن حثلين رئيس النادي، وما لمسوه من اهتمام منه شخصيًّا في معرفة اقتراحاتهم وتلبية رغباتهم.
03
ماذا تنتظرون من النادي بصفتك مالك إبل؟
أتمنى من نادي الإبل إعلان الفئات وتوقيت المهرجان المقبل حتى يعمل الملاك على تجهيز منقياتهم، إضافة إلى إحداث فئة الفحل وإنتاجه مثل ما هو معمول به في المهرجانات الأخرى. 
04
 كيف تصنف المهرجان؟ وما فروقاته مع المهرجانات الخليجية؟
يعدُّ الأفضل خليجيًّا من نواحٍ كثيرة، سواء التنظيم أو التطوير، ويعد الوجهة الأولى لملاك الإبل الخليجيين.
05
توجت بالمركز الأول.. ما فاتورة هذا التتويج؟
 بفضل الله وتوفيقه قبل كل شيء، وأعوام ليست بالقليلة، سعينا إلى اقتناء السلالات الطيبة من لون الشعل، وكذلك الفحول القوية من ناحية الأصل والزين وبعض المشتريات. 
06
 هل الإنتاج كافٍ لخوض المنافسة؟
الإنتاج يساعد بنسبة كبيرة لخوض المنافسة، ومؤثر في تناسق الإبل والمنقية، وغالبًا المنقيات المنتجة تكون أكثر تناسقًا من غيرها.
07
حققت المنقية عددًا من الإنجازات.. ما هي؟
 المركز الأول 5 مرات على التوالي، وكانت البدايات في فئة الثلاثين 3 مرات في أم رقيبة والكويت، ومرة في فئة الأربعين ومرة فئة الخمسين في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية. 
08
 كيف ترى أسواق الشعل؟ وهل ترى أسعارها متضخمة؟
النادر من الشعل يعدُّ قليلاً ومحتكرًا، وتعد أسعارها معقولة في الوقت الجاري. 
09
اعتمدت على سلالة واحدة الهدب.. كيف ترى الأصوات المنادية لتجديد الدماء في عالم الإنتاج؟
الهدب من سلالة طيبة، ويختلف عن سلالة البل، حيث إن البل من سلالات قديمة ومعروفة لدى أهل الشعل، وبفضل الله توفقنا في إنتاجه والآن إنتاج عياله يشارك مع المنقية، وأسعى إن شاء الله بإنتاجه للمنافسة في فئة المئة في المستقبل، وتجديد الدماء مطلوب إذا كانت السلالة متكررة في الإبل نفسها لأعوام طويلة.
10
بماذا تنصح المنتجين القادمين حديثًا؟
أنصح بأن تكون الإبل طيبة؛ لأن ذلك يساعد الفحل بنسبة كبيرة في تحسين الإنتاج، وأن يهتم بالفحل الطيب الذي يختصر عليه كثيرًا من الوقت.
11
 أنتم بوصفكم مواطنين خليجيين.. ما آلية الشرائح.. هل معترف بها خليجيًّا؟ وهل هناك تنسيق بهذا الشأن؟
نتمنى أن يكون هناك تنسيق في هذا الشأن، وأن يساعد في تسهيل تنقل الإبل بين دول الخليج، سواء للمشاركة في المهرجانات أو جلبها للأسواق.