|


الحوطي تولى الرئاسة مرتين.. الجاسم صاحب أطول فترة.. وبادغيش الذهبي

الزامل.. عاشق القادسية

تقرير: حماد الدوسري 2018.04.17 | 01:40 am

يعد مساعد الزامل هو الرئيس رقم 13 في تاريخ القادسية، فيما يعد جاسم الياقوت صاحب أطول فترة ترأس خلالها النادي، حيث تولى مهمة رئاسة النادي 3 فترات خلال 11 عامًا، ولم يكمل الفترة الثالثة حيث تبقى منها عام.

ويعد عبد الله بادغيش الرئيس الذهبي للنادي، حيث حقق الفريق الأول لكرة القدم تحت إدارته البطولة الآسيوية وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد.



موظفو أرامكو

القادسية السعودي أو بنو قادس كما يحلو لعشاقه تسميته، يعد من أبرز الأندية الشرقية والسعودية بصفة عامة، ويعود تاريخه لبدايات كرة القدم في المنطقة الشرقية عام 1935، الذي بدأ بأندية أسسها عمال وموظفو أرامكو من أبناء الخبر، ويعد نادي القادسية نتاج دمج أندية الخبر العريقة ولا ينفصل تأسيسه عن تأسيسها، وفي أعقاب تأسيس الرئاسة العامة لرعاية الشباب صدرت الأوامر بدمج ناديي الشعلة والوحدة سنة 1967م في نادٍ واحد هو القادسية.



فريق النجوم

كان الفريق القدساوي في الثمانينيات يسمى بفريق النجوم، نتيجة وجود لاعبين كبار كسعود جاسم ووجدي مبارك ومحمد الفرحان وخالد الدوسري وأحمد البيشي.

وقدم القادسية للمنتخب نجوم لامعة، أبرزهم سعود جاسم صاحب أول هدف سعودي في تصفيات كأس العالم وأحمد البيشي وخالد الدوسري وحمد الدوسري ووجدي مبارك ومحمد الفرحان ورؤوف الصغير وعبد الرحمن بورشيد ولؤي السبيعي وصالح القنبر ووليد الباز وعبد الله شريدة.



فلسفة الشعار

يتكون شعار نادي القادسية من اللونين الأحمر والأصفر، ويرمز الأحمر إلى التضحية والبذل من أجل هذا الشعار والغاية المرجوة، والأصفر يعني الحصاد والراحة بعد الجهد، ما يذكرنا بدورة الحياة والأمل.

وجاء اختيار اللونين بعد اندماج نادي الشعلة الذي كان شعاره اللونين الأحمر والأصفر، مع نادي الوحدة الذي كان شعاره اللونين الأحمر والأبيض تحت مسمى نادي القادسية عام 1967.

وأخذ الأحمر من الوحدة والأصفر من الشعلة فكان الناتج شعار القادسية الأحمر والأصفر.



منبع النجوم

تعد الأندية الشرقية وخصوصًا ناديي الاتفاق والقادسية منبعًا للنجوم وتصديرها لأندية العاصمة والغربية، إذ كانت الأندية تضع لاعبي الشرقية تحت المجهر منذ نشأتهم، بجانب توالي المدربين السعوديين من المنطقة الشرقية على تدريب المنتخبات السعودية بكامل فئاتها.



الشريدة أولهم

صدر نادي القادسية منذ الثمانينيات العديد من نجومه لأندية الهلال والنصر والشباب والأهلي والاتحاد، إلى أن دخلت الكرة السعودية عالم الاحتراف، فكان عبد الله الشريدة أول لاعب قدساوي ينتقل للهلال، واتبعه حسين الصادق حارس الأخضر الذي انتقل لنادي الاتحاد وساهم في تركيز المجهر على الثنائي سعود كريري وسعيد الودعاني اللذين انتقلا لنادي الاتحاد أيضًا.



ياسر والسهلاوي

شهد عام 2005م انتقال ياسر القحطاني، نجم الهلال المعتزل حديثًا، من القادسية للهلال، وفي نفس الموسم خطف الاتحاديون عبده حكمي من بنو قادس، وعادت الإثارة من جديد عام 2009م عندما انتقل محمد السهلاوي هداف المنتخب السعودي الحالي لنادي النصر.



النصر والهلال

أصبح التنافس محصورًا بين كبار العاصمة ناديي الهلال والنصر اللذين واصلا خطف نجوم القادسية، بعد أن نجح النصر في استقطاب خالد الغامدي، بينما نجح الهلال في شراء عقد ياسر الشهراني، قبل أن يختتم النصراويون صفقاتهم مع القادسية بشراء عقد اللاعب عبد الرحمن العبيد في يناير 2018م.