|


مهاجم القادسية يوضح أن الحظ خذل بطل الدوري

بيسمارك: إدواردو عطل الهلال

حوار: حماد الدوسري 2018.04.25 | 03:03 am

يُعد البرازيلي بيسمارك فيريرا، مهاجم فريق القادسية الأول لكرة القدم، واحدًا من أفضل المهاجمين في الدوري السعودي، خاصة أنه سجل في هذا الموسم 10 أهداف، وساهم بقوة في بقاء فريقه بين مصاف أندية دوري المحترفين، بعد أن قاد الفريق إلى الفوز على أحد في مباراة الحسم مسجلاً هدفين.

ولكن على الرغم من ذلك، لم يقدم بيسمارك الكثير مما يملكه من موهبة ومهارة، وتسبب الإيقاف ومشاكله مع مدربه في إخفائه بالكثير من المباريات.

وطأت أقدام بيسمارك الملاعب السعودية أولاً بقميص نجران، مستفيدًا من اختيارات مواطنه أنجوس، مدرب فريق نجران الأول لكرة القدم السابق، وسرعان ما وجد نفسه في القادسية لافتًا الأنظار له.

"الرياضية" التقت المهاجم ليتحدث عن تقييمه لفريقه في الموسم المنصرم، وأفضل المباريات التي خاضها وأسوأها.



01

كيف تقيّم موسمكم الجاري مع القادسية بعد ضمان البقاء في الجولة قبل الأخيرة أمام أحد؟

كان موسمًا شاقًا ومتعبًا، عانينا فيه من بعض التقلبات والتغييرات والمنعطفات الخطيرة والحلوة والمرة وعدم الاستقرار، لكن تجاوزناه ولله الحمد بالبقاء في دوري المحترفين، المهم في نهاية المطاف أننا حققنا الهدف المطلوب وهو البقاء بين فرق دوري المحترفين، مع أننا كنّا نطمح للأفضل وأن لا ندخل دوامة الهبوط، وكنّا نستحق أن نكون في القسم الأعلى من الترتيب. 

02

ما سبب مصارعتكم على البقاء في دوري المحترفين في المواسم السابقة على الرغم مما تملكونه من أدوات مميزة؟

هذا السؤال يجب أن يوجه للإدارة، فهي أدرى بما يدور في الفريق، وأنا أتفق معك القادسية لا ينقصه شيء للمنافسة وليس ضمان البقاء، وأعتقد أن وجود المدرب الجيد من بداية الموسم والثبات عليه وعدم تغييره يساهم في استقرار الفريق، عانينا في هذا الموسم من بعض النتائج غير الجيدة التي لم نكن نستحقها، لازمنا سوء الحظ في كثير من المباريات، القادسية لا يقل عن أي فريق من الفرق الكبيرة، والدليل أننا عندما نخسر منهم فإننا نخسر بفارق هدف وبصعوبة، ونلعب أمامهم بقوة وندية ونفوز على كثير منهم، وهذا يؤكد أننا فريق جيد، وكنّا بحاجة إلى بعض الحظ لا أكثر.

03

على الصعيد الشخصي كيف تقيّم موسمك مع القادسية.. وأيهما أفضل لك الموسم السابق أم الحالي؟

هذا الموسم بالنسبة لي ناجح بكل المقاييس، ويكفي أنني كنت قريبًا من تحقيق الهداف، وبالمناسبة حزنت على إيقافي وغيابي عن الجولة الأخيرة أمام النصر، لأني كنت قريبًا من الهدافين وأرغب في اللحاق بهم، على الرغم من الظروف التي عانيت منها والإصابة التي غيبتني عن مباريات كثيرة، فإنني سجلت عشرة أهداف، وهو رقم جيد بالنسبة لي كلاعب مهاجم.

04

كيف تقيّم تجربتك الأولى في الدوري السعودي مع فريق نجران قبل موسمين؟

كانت تجربة نجران صعبة عليَّ، بحكم أنها أول تجربة احترافية لي خارج البرازيل، ولم أتعود كثيرًا على الأجواء في السعودية، خاصة أن النتيجة النهائية لم تكن جيدة بهبوط نجران لمصاف أندية الدرجة الأولى، لكن على الرغم من ذلك أكن لإدارة ولاعبي نجران كل الحب والتقدير، فيكفي أن نجران فتح لي آفاق الاحتراف الخارجي، وأن أكون موجودًا في الدوري السعودي الذي يعد أقوى دوري عربي ومع نادٍ مميز مثل القادسية.

05

هل ما زلت تتابع أخبار نجران؟

ما يخص أخبارهم فأنا ما زلت أتواصل مع بعض الأصدقاء في نجران وأعرف بعض أخبارهم، وكنت أتمنى لو أنهم صعدوا لدوري المحترفين، فهم يستحقون ذلك بكل جدارة.

06

ما أفضل مباراة لعبتها هذا الموسم وما الأسوأ؟

دائمًا الختام يكون جميلاً، لهذا أعد مباراتنا مع أحد التي ضمنا فيها البقاء هي الأفضل لي، خاصة أنني سجلت فيها هدفين، وكنت اللاعب الأفضل فيها، أما الأسوأ فأعتقد أنها المباريات التي لا أسجل فيها أو لا أصنع فيها هدفًا لفريقي، أكون دائمًا حزينًا عندما لا أقدم المطلوب مني في المباراة، وأعد أنها مباراة سيئة وأحاول أن أدرس أدائي فيها، لكي أُحسن منه.

07

كيف شاهدت مستوى التنافس في الموسم الماضي؟

التنافس كان على أشده بين كل الفرق، فكانت النتائج متقاربة ولا يمكن التنبؤ بمن سيفوز في المباراة، حتى ولو كانت المباراة بين فريق من القمة وآخر من الوسط، لم يكن هناك فوارق كثيرة بين الفرق في الموسم الماضي، وكان هذا أمرًا مفيدًا للدوري.

08

ما الفريق الذي ترى أنه كان الأفضل في الدوري الماضي؟

بالتأكيد أفضل الفرق هو الهلال بحكم أنه بطل الدوري ويستحق والأهلي ثاني الدوري، وبالمناسبة لو لم يغب إدواردو ونواف العابد ولم يحترف سالم الدوسري في إسبانيا، لحسم الهلال الدوري قبل نهايته بجولات كثيرة ولكن الهلال افتقد الثلاثي.

09

ماذا عن استمرارك مع القادسية من عدمه.. هل وصلتك عروض احترافية للانتقال في الدوري السعودي أو خارجه؟

عقدي مع القادسية يتبقى فيه 4 مواسم، وأنا مرتاح جدًا مع الفريق ولا أفكر في الرحيل عنه، ولكن إذا رغب القادسية في الاستفادة من العائد المادي الذي قد يأتيه من بيع عقدي وكان النادي من الأندية القوية التي تنافس على البطولات، فلا أعتقد أنه سيكون لدي مانع من الانتقال وخوض تجربة جديدة، خاصة إذا اجتمعت رغبات جميع الأطراف، المهم أن يكون فريقًا قويًا.

10

ما المدينة المفضلة لك في السعودية وما الأكل المفضل؟

دون مجاملة، أجد السعودية دولة رائعة وجميلة بكل ما تعنيه هذه الكلمة وشعبها طيب، وهو شعب خلوق ولطيف وعاشق لكرة القدم، لكن بالنسبة لي تبقى الخبر هي أجمل مدينة وأحبها وارتحت فيها، أما الأكل السعودي فأنا تأقلمت معه وأصبحت آكل كل الوجبات السعودية، وفي مقدمتها المفطح والمندي والكبسة بأنواعها والشاورما كذلك جميعها تعجبني.

11

ماذا تتوقع لمشاركة المنتخب السعودي في مونديال روسيا 2018؟

المنتخب السعودي قوي ويقدم كرة جميلة، وهو يضم مجموعة مميزة من اللاعبين ويجد دعمًا واهتمامًا كبيرًا من القيادة الرياضية، وهذا أمر سيفيده كثيرًا في كأس العالم، الجميع لاحظ أن الموسم الماضي كان موسمًا استثنائيًا، وأعتقد أن المنتخب السعودي سيلفت الأنظار في كأس العالم ومن المباراة الافتتاحية.

12

من يعجبك من اللاعبين السعوديين؟

بكل أمانة المواهب السعودية كثيرة ومهاراتهم عالية، ولكن من وجهة نظري أن سالم الدوسري هو اللاعب الأفضل في السعودية ويليه ونواف العابد، هذان اللاعبان لا يشبههما أحد في السعودية، ومتفردان بمهاراتهما وفنهما. 

13

ما المنتخب المرشح لتحقيق كأس العالم 2018؟ 

أكثر من منتخب مميز أولها البرازيل، في تصوري هو الأقرب إلى الفوز بالمونديال، ويليه إسبانيا ثم ألمانيا.

14

لماذا لم تذكر الأرجنتين.. هل لأنه منافس تاريخي للبرازيل؟

لا لا.. ليس لهذا السبب ولكن لأنني أعتقد أن الأرجنتين غير مرشحة للفوز بالمونديال، في تصوري هناك منتخبات أقدر منها على المنافسة والفوز باللقب. 

15

من أفضل لاعب في العالم

من وجهة نظرك؟

بلا شك البرتغالي رونالدو هو الأول، ثم يليه الأرجنتيني ميسي، ومن بعدهما يأتي البرازيلي نيمار.

16

وما النادي المفضل لديك

في العالم؟

بلا شك ريال مدريد هو الأول والأفضل في العالم، وأتوقع أن يحقق دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي، وبالمناسبة ما زلت مذهولاً من هدف رونالدو على أحد أفضل حراس العالم بوفون في ذهاب الدوري ربع النهائي، لقد كان هدفًا رائعًا بحق.