عبد العظيم يحذر من الراحة السلبية.. وينصح بالتهيئة قبل رمضان 45 دقيقة يوميا.. تحافظ على اللاعب

حوار: مازن العسرج 

يفضل لاعبون في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم الخلود إلى الراحة التامة بعد انتهاء الموسم، فيما يلجأ آخرون إلى الصالات الرياضية والتعاقد مع معدين بدنيين كي لا تتأثر لياقتهم.
وينصح الدكتور محمد عبد العظيم، اختصاصي العلاج الطبيعي السابق في نادي الشباب، الرياضيين عامة بعدم إهمال الجانب البدني خلال الإجازات الطويلة، داعيًا إياهم إلى نيل حصة يومية من التمارين مدتها ساعة إلا ربع.
ويوضح لـ"الرياضية" عبد العظيم، في حوار عن إجازات الرياضيين، أن إصابات ما قبل انطلاق الموسم مرتبطة بغياب التهيئة، ويشير إلى دور للاعب نفسه في هذا الجانب. 
01
بم تنصح اللاعبين خلال فترة الراحة بين الموسمين؟ 
راحة اللاعب ينبغي أن تتسم بالإيجابية وليس بالسلبية، الجانب البدني يجب ألا يُهمَل، على اللاعب تأدية التمارين بما لا يتجاوز الـ45 دقيقة يوميًا خلال فترة الراحة، هذه التمارين يجب أن تركز على الركض واللياقة؛ للمحافظة على المعدل اللياقي والقوة العضلية للجسم.
02 
ما أسباب زيادة أوزان اللاعبين فور استئنافهم تدريبات الاستعداد للموسم الرياضي الجديد؟ 
عدم المحافظة على النظام الغذائي والجانب البدني، على اللاعبين ألا يفرطوا في تناول الطعام أو يهملوا الجانب البدني خلال فترة الراحة. 
03
مع بداية التحضيرات لموسم رياضي جديد تكثُر الإصابات.. ما السر؟ 
الراحة السلبية لها دور رئيس في ذلك، أيضًا غياب التهيئة البدنية المسبقة من جانب اللاعبين أنفسهم؛ ما يعرضهم إلى الإجهاد والإصابات.
04
كيف يهيئ لاعبو المنتخب السعودي الذين سيشاركون في كأس العالم المقبلة أنفسهم للموسم الجديد في ظل محدودية وقت الراحة؟
المعد البدني في المنتخب والنادي سيلعبان دورًا كبيرًا مع كل لاعب، الحمل الأكبر سيقع على عاتق المعد البدني في النادي، فمهمته تجهيز اللاعب بشكل مثالي، عبر منحه استشفاء بعد العودة من كأس العالم وتأهيله للمشاركة مع فريقه في الموسم الجديد.
05
مع قرب حلول شهر رمضان.. يُلاحظ كثرة الإقبال على المراكز الرياضية ثم الانسحاب منها سريعًا لإصابة أو لإجهاد.. فبماذا تنصح؟ 
هذا الانسحاب سببه الرئيس أن بعضهم ينقطع عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة ثم يعود إليها مع بداية رمضان، اعتقادًا منه قدرته على استغلال الشهر لإنقاص وزنه، خاصة أصحاب الأوزان المرتفعة.  ينبغي أن يحصل هؤلاء على تهيئة من خلال تمارين إطالات ورشاقة ومرونة ليتجنبوا الإصابات، التهيئة ضرورية للغاية قبل ممارسة أي نشاط رياضي.