المتوج بشاعر المليون يبيّن موقفه من اللجنة ويكشف عن تقنين ظهوره الأسلمي: حسمت البيرق في الرياض

حوار: راكان المغيري

خاض معترك المنافسة، وكسب الرهان، وأصبح الحصان الأسود في شاعر المليون، ليسجل ثاني بيرق سعودي في تاريخ البرنامج وينقله إلى مدينته حائل شمال السعودية، راحلته قصيدته، وتوجها بدعوات ودعم المحبين له.. "الرياضية" التقت نجم جزاع الأسلمي، حامل بيرق شاعر المليون في نسخته الثامنة، الذي بيّن أن فاتورة حصوله على البيرق لم تقتصر على المادية، بل كانت أيضاً فكرية وجسدية، مضيفاً أنه توقع حصوله على البيرق منذ جولات الرياض.
01
نبارك لك حصولك على بيرق شاعر المليون في نسخته الثامنة والثاني سعودياً؟
الله يبارك فيكم وأهدي هذا البيرق لوطن الخير والعطاء والنماء بلدي السعودية، وإلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الداعمين للمبدعين السعوديين في مختلف المجالات ونفخر بدعهمهم ـ حفظهم الله ـ لنا كشباب وصناعة المستقبل لنا.
02
ما فاتورة حصولك على البيرق؟
الفاتورة غالية، فكرية وجسدية ومالية، وجميعهاً انتهت عند التتويج أمام صناعة مجد وطني في معترك ثقافي شعبي يعد الأول خليجياً وأشكر أبوظبي والإمارات حكومة وشعباً على حسن الحفاوة والاستقبال والكرم الذي تلقيناه طيلة 3 أشهر ماضية.
03
متى توقعت حمل بيرق شاعر المليون؟
منذ قدومي لجولات الرياض وأنا أمامي حلم عملت بعد توفيق الله على تحقيقه وأصبح واقعاً اليوم بتوفيق الله ثم باختيار القصائد التي قدمتها طيلة مسيرة البرنامج ومراحله المختلفة ودعم المحبين، ومنذ جلوسي الأول على الكرسي العنابي ونفسي تحدثني عن البيرق وحلمه وكنت مهيئاً لذلك.
04
انتقلت في مرحلة وحيدة بالبطاقة الذهبية أو ترشيح اللجنة، بينما خضت المنافسة بالتصويت في بقية المراحل، هل حملك للبيرق يعد انتصاراً على لجنة التحكيم؟
لا أبداً ليس الأمر كذلك، ولجنة التحكيم هي من اختارتني في قائمة الـ150 شاعرا الأولية ومن ثم قائمة الـ48 وهي التي نقلتني إلى مرحلة الـ 12 وبالنسبة للانتقال بالتصويت هو آلية برنامج تجري على الجميع، وعدم تأهيلي بالكروت الذهبية هو قرار شخصي ونقدي بالنسبة لهم يمنحون بحسب وجهة نظرهم القصيدة التي وفق شاعرها باختيار موضوعها وصياغتها فنياً وقد منحوني طيلة المراحل درجات مرتفعة وهذا إيمان بالنسبة لهم أن ما قدمت من قصائد منافسة وتستحق التأهل ولكن آلية البرنامج تجعل الكرت لا يتجاوز شاعراً أو شاعرين في الحلقة الواحدة.
05
جئت من الصفوف الخلفية ومن الانتشار البسيط المحصور في مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الشعبيىة لانتزاع برنامج شاعر المليون هل الصدفة كانت تلعب دوراً في الانطلاق؟
أبداً أنا من قننت حضوري وامتنعت عن العديد من المنابر الشعبية التي لا تضيف للشاعر وأيضاً بعض الأمسيات وذلك لاختيار منبر مناسب للظهور مثل شاعر المليون الذي يعد الأول في العالم العربي للشعر الشعبي، ولذلك كان وجودي من خلاله على الرغم من أن العديد من المنابر الشعبية حاولوا التواصل معي إلا أن التقصير أتحمله شخصياً وللأسباب التي بينتها في مطلع إجابتي على السؤال وأنا معروف على مستوى منطقتي حائل وبين أوساط محبي الشعر من أبناء المنطقة ومن خارجها.
06
هل أفهم من هذه الإجابة أنك ستمتنع عن الأمسيات الفترة المقبلة؟
ليس كذلك بل إنني سأكون انتقائياً بشكل أكبر، وسأعمل على اختيار الأمسيات الرسمية كالتي تقوم عليها هيئة الترفيه التي تضيف لي كشاعر، فالمتابع يعرف أن بعض الأمسيات بها خلل ولا تخدم الشعراء الموجودين فيها.
07
الكثير من حاملي البيرق اندثروا أو خفتوا ـ إن صح التعبير ـ بعد حملهم البيرق هل هذه الظاهرة تؤرقك؟
شاعر المليون برنامج سباق وبوابة للضوء وبعد الانقضاء من هذه المرحلة تتبقى المرحلة الأهم التي تكون تحت إدارة الشاعر نفسه ولكني لن أستبق الأحداث ولم أفكر في هذا الأمر حتى الآن وأنا بطبيعتي لا أخطط كثيراً لذلك، هذه الظاهرة ليست في بالي على الأقل حالياً.
08
غالباً حاملو البيرق يدفعون فاتورة مالية باهظة الثمن.. كم المبلغ الذي ضخخته لانتزاع البيرق في الحلقة الأخيرة؟
أنا لم أتدخل في عملية التصويت ولا أعلم الأرقام حالياً، ولكن خلفي محبين من أبناء قبيلتي ومن خارجها قاموا بهذا الدور وأهدي لهم هذا البيرق.
09
متى سيكون حضور البيرق في مدينتك حائل؟
لم يتحدد التاريخ حتى هذا اليوم لارتباطي في الإمارات، ولكن نهاية هذا الأسبوع ـ إن شاء الله ـ دون أن أحدد يوماً محدداً سينتقل البيرق إلى العاصمة الرياض ثم حائل.