جنيف للنخبة.. الرحلات القصيرة في دبي.. والمتزوجون حديثا يفضلون كوالالمبور لندن.. تحافظ على مكانتها عند السعوديين

 الدمام ـ خالد الشايع 

يتعامل السعوديون مع السفر في الإجازات بوصفه تقليدًا سنويًّا يتجاوز الترفيه. وسافر أكثر من 5 ملايين سعودي إلى الخارج خلال العام الماضي، بحسب إحصائيات منصة السفر التابعة للجوازات.
وقائمة الوجهات الـ 10 التي يفضلها السعوديون في الصيف تضم 8 في أوروبا واثنتين آسيويتين منهما وجهة عربية، وفقًا لاختيارات مواقع إلكترونية مهتمة بالسفر، بينها «رحلتي» و«إجازة دوت كوم».
1- لندن
رغم توقعات ارتفاع الأسعار بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تظل لندن الوجهة الأولى للسياح الخليجيين عامةً. وهو ما يرجعه محبوها إلى طابعها المختلف عن غيرها من المدن؛ لذا يُتوقّع أن تحافظ على مكانتها.
2- جنيف 
الطبيعة الساحرة لمدينة جنيف في سويسرا تجعلها وجهة سفر مثالية منذ عقود، خاصة للنخبة. وفي الأعوام الأخيرة، تزايدت حركة السفر السعودية إليها، إذ تجذب معالمها وبحيرتها الساحرة السياح.

3- سوزوبول 
تتمتع مدينة سوزوبول البلغارية بموقع حيوي على ساحل البحر الأسود، وهي مستوطنة يونانية قديمة على الأراضي البلغارية، وتعد وجهة سياحية رائجة خلال الصيف.

4- باكو
تمتزج معالم الحداثة بالعراقة في باكو عاصمة أذربيجان؛ ما يجذب السياح إليها. ومن أهم معالم باكو مركز حيدر علييف الثقافي العالمي، وبرج العذراء، وهو بناء قديم أشبه بقلعة. 

5-  إسطنبول 
تعد إسطنبول إحدى أبرز الوجهات السياحية، خاصة في الصيف، لأجوائها الباردة وطبيعتها. وهي تضم مواقع أثرية ومتاحف.

6- دبي
تعد دبي، في الإمارات العربية المتحدة، وجهة مفضلة لكثير من السعوديين، فهي مدينة لا تهدأ لتنوع فعالياتها ومهرجاناتها، ويقصدها بعض السعوديين براً. ودبي وجهة سياحية مثالية لمن لا يملكون أوقاتًا لرحلات طويلة.

7-  البوسنة والهرسك 
تستقبل البوسنة والهرسك سنويًّا سياحًا سعوديين فضلاً عن رجال أعمال. وتقع هذه الدولة، وعاصمتها سراييفو، في البلقان جنوب شرقي أوروبا.

8- كوالالمبور
تحافظ كوالالمبور، العاصمة الماليزية، على مكانتها بوصفها وجهة سياحية مثالية بالنسبة للسعوديين، خاصة حديثي الزواج، على الرغم من المنافسة التي تمثلها سنغافورة ومدن إندونيسيا.

9- تبليسي  
تجمع تبليسي عاصمة جورجيا، مزارات سياحية عدة، بعضها أثري مثل المتاحف. وتضم المدينة متنزهات رائعة، وتوفر فرصة التزلج على الجليد خلال الشتاء، لكنها أكثر سحرًا في الصيف.

10- زيلامسي 
تقع مدينة زيلامسي النمساوية على ضفاف بحيرة زيل. ويُعرَف عن المدينة طقسها المناسب معظم أيام العام. ويمارس زوارها رياضات مثل الغوص والتزلج والتسلق. وتعد زيلامسي المقصد الثاني في النمسا بعد فيينا العاصمة.