المؤلف السعودي يتوقع نجاح العاصوف.. ويراهن على جيل الشباب المدهش: الشللية أبعدتني عن القصبي

حوار: مازن العسرج

عندما تتحدث عن الدراما السعودية وأهم الأعمال الناجحة التي حققت أصداء واسعة، لا بد أن أن تذكر سعد المدهش الكاتب والمؤلف الذي شكل حضورًا لافتًا من خلال وجوده في العديد من الأعمال السعودية برفقة كبار الدراما السعودية، أمثال ناصر القصبي وعبد الله السدحان ويوسف الجراح إضافة إلى النجوم حبيب الحبيب وأسعد الزهراني، وحضوره أيضًا في الأعمال الخليجية من خلال حسن البلام وخالد العجيرب.
المدهش الذي ألف أكثر من 20 عملاً ما بين تلفزيوني ومسرحي وإذاعي حل ضيفًا على "الرياضية" وتحدث عن آخر أعماله، كما تطرق إلى العديد من الأعمال السعودية مقدمًا رأيه ونصائحه لزملائه والجيل الجديد.. فإلى التفاصيل..
01 
في البداية.. ما آخر الأعمال الرمضانية؟
عدت منذ أسبوعين من مدينة أبو ظبي الإماراتية بعد الانتهاء من مسلسل "البشارة"، الذي انتهينا منه ككتابة نص لكن فريق العمل مستمر في التصوير حتى الآن، وهو من بطولة جابر نغموش من الإمارات وفنان ناشئ اسمه أحمد صالح والفنانة المصرية نشوى مصطفى والبحرينية سلوى الجراح ومجموعة من الفنانين الآخرين، وبشكل عام أنا أراهن على هذا العمل، وهو عمل متصل من إخراج راكان وهو شاب إماراتي، وأتوقع أن يكون للعمل حيز في المتابعة حتى في السعودية.
02
هل سيقتصر دورك على كتابة العمل أم سيكون لك دور تمثيلي؟
لا.. أنا كاتب وأخذت تقريبًا 8 حلقات في دور محام؛ لأن العمل يجمع مجموعة من الجنسيات سوري وبحريني ومغربي وسعودي، وبصفة عامة الإمارات تمثل شرائح الوطن العربي بشكل عام.
03
اعتاد المتابعون على وجودك مع ناصر القصبي لأعوام طويلة.. ما سر ابتعادك عن أبو راكان خلال الفترة الماضية وتوجهك للإمارات؟
والله بعد توقف طاش بصراحة لم يعد لنا حاضنة نرتاح لها نفسيًا ككتاب، وأعتقد أن الكتابة أصبحت بالمقاولة أو كما يقال "شللية" وكل شخص له كاتب، لكن بالنسبة للخليج يهمهم الكاتب وسمعته وتاريخه، وأنا ارتحت في الإمارات من خلال التعامل وأسلوبهم في الاهتمام بالكاتب، لكن إذا تلقيت عملاً في السعودية شعرت فيه بأن الكاتب له دوره المعروف وأنه هو أولاً سأكون موجودًا.
04 
تحدثت أن سبب ابتعادك عن القصبي هو بسبب الشللية.. هل هي فعلاً من أبعدتك أيضًا عن الأعمال السعودية؟
نعم.. أيضًا ما زال الكاتب مهضومًا حقه من ناحية الأجور، حتى وضعه في "التتر" تجد في كل الدول المتقدمة الكاتب يحظى بدوره ويوضع أولاً قبل الممثلين، حاليًا آخر من يتعاقد معه المنتج هو الكاتب مع العلم أنه لا يستطيع إدارة كاميرته دون وجود النص، مع الأسف لم يعرفوا قيمة الكاتب ولم يوضع في مكانته.
05 
لديك باع طويل في الدراما السعودية سواء ككاتب 
أو ممثل.. 
برأيك هل ناصر القصبي 
هو من يغرد وحيداً في الساحة أم ترى أن لدينا نجوماً يستحقون تسليط الضوء عليهم أكثر؟
لا والله.. هو ممثل ورائع، لكن هذا الكلام فيه ظلم لكثير من المواهب القادمة التي أعتقد أنها تدريجياً سيزحزحون النجوم. 
وأراهن على فريق قادم إن شاء الله. 
نعم ناصر فنان قدير لكن أي ممثل لديه نفس سينتهي يوماً ما ويبدأ في العد التنازلي.
06 
نشاهد إعلانات عن عودة النجم عبد الله السدحان عبر القناة السعودية من جديد.. فاين أنت عن عبد الله؟
كنت ضمن الفريق السابق لكن تأجل تعميد العمل، وفي هذه اللحظة ذهبت إلى أبو ظبي وارتبطت بعقد هناك، ولما بدأ العمل كنت بعيدًا بصراحة ثم تعاقد مع فريق شباب وعملوا كورشة وأتمنى لهم التوفيق.
07
كيف تصف واقع الدراما السعودية ومقارنتها بالخليجية؟
الدراما السعودية مطلب لكل القنوات الخليجية، وتلاحظ أن أي عمل خليجي يشترط وجود كاتب أو ممثلين سعوديين؛ لأن الجمهور السعودي مستهدف في الخليج، والآن بعد فتح السينما أعتقد أنه سيكون هناك تنافس شديد بين الجمهور السعودي والممثلين السعوديين ومزاحمتهم الآخرين 
في الخليج.
08
على ذكرك السينما.. هل لديك فكرة عمل سينمائي أم ترى نفسك في الدراما؟
لدي أفكار في أفلام طويلة وقصيرة، لكن نصيحتي للشباب السعودي ألا يدخلوا السينما في الوقت الحاضر، من الممكن أن نعمل أفلامًا تجريبية أو افتتاح للأفلام الكبيرة كتمهيد.. هذا ما أنصح به الآن، لكن كدخول للسينما وكمنافسين شرسين للسينما العربية والعالمية صعب، دعونا نستمتع الآن ونتفرج لأن السينما هي الوحيدة التي نسميها كصناعة، والفيلم الذي لا يكلف ما لا يقل عن 6 إلى 7 ملايين ريال لا يعد فيلمًا.
09
أخيرًا.. الساحة تترقب عرض مسلسل العاصوف وكثيرون يترقبون ظهور ناصر القصبي في عمل تراجيدي طويل.. كيف ترى العمل وتوقعك له؟
ناصر من الفنانين الذي أينما تضعه تجده، وجرُب كثيرًا في "طاش ما طاش" من خلال أدوار تراجيدية قوية جدًا وأهمها خلال حلقة "وتبقى الحياة"، تشرفت أن آخذ دور رئيس فيها وهي حلقة أبكت الملايين، استطاع من خلال القصبي أن يلعب التراجيديا بشكل مميز، ما فهمته أن عمل العاصوف ستحضر فيه مسحة كوميدية من ناصر، وهو ما يجيد استغلاله القصبي وأنا أحبه قبل أن أراه؛ لأنه يكفي أنه عمل تراثي ووثائقي ويحكي عن حقبة معينة أتمنى أن يسلم من الأخطاء التوثيقية، وأطمئن الجمهور أن القصبي سيقدم دوره على أكمل وجه وسيحبه الناس على الرغم من أنهم لم يعتادوا أن يروه في 30 حلقة بشكل تراجيدي.