نجم المحاورة يحصد 10 ملايين في ليلة.. ويتحدث من على السرير الأبيض حبيب: اعتزالي كذبة

حوار: راكان المغيري

عبقري فن القلطة الأول، والمساهم في النقلات النوعية بين أوساطها حتى حظيت بانتشار بالغ تجاوز مكان انطلاقها الأول في المنطقة الغربية ليُوجد في مختلف البلدان الخليجية، يعتبره النقاد المجدد والمسهم في انتشارها في أوساط بعيدة عنها... "الرياضية" التقت الشاعر حبيب العازمي، الذي كرّمه محبوه وجمهوره في ليلة وفاء في الصالات الخضراء في الرياض، إلا أن الأقدار حالت دون حضوره بعد أن ألزمه المرض السرير الأبيض ليتحدث من خلاله لكم.
01
الحمد لله على سلامتك.. طمئن جماهيرك عن صحتك؟
الله يسلمك وأشكر الله سبحانه وتعالى الذي منّ عليّ بالصحة والعافية بعد تعرضي لوعكة صحية ألزمتني السرير الأبيض من خلال اعتلال صدري ألزمني السرير الأبيض وكانت المعناة منذ فترة ولكن الخميس الماضي تم نقلي للمستشفى ومنعني من حضور حفل الوفاء الذي أقيم لي وأشكر الأمير فيصل بن بندر آل سعود أمير منطقة الرياض، على توجيهه الكريم بالموافقة على إقامة الأمسية الشعرية الوطنية وتكريمي في الصالات الرياضية الخضراء والشكر أيضاً لنائبه على اهتمامه ومتابعته.
02
أقيمت أمسية كبرى لتكريمك أجبرك السرير الأبيض على عدم حضورها وحصدت نجاحاً وتكريماً مادياً تجاوز الـ ١٠ ملايين ريال، ومعنوياً منقطع النظير.. كيف ترى مثل هذه المبادرات؟
هذه مبادرات وفاء من الرجال الأوفياء في هذا الوطن، الذين يحرصون ويهتمون بأصالة تراثهم وإبداعات شعرائهم ومفكريهم وكتابهم وتتويجهم بحضورهم في هذه المناسبات وتكريمهم لهم ويعكس مدى الألفة واللحمة الوطنية وتمازج النسيج الوطني ووجود العديد من مختلف المناطق يدل على التآخي الكبير.
03
هناك أقاويل منتشرة تؤكد ابتعادك عن المحاورة بشكل نهائي بعد التكريم ما صحتها؟
هذا الخبر غير صحيح وما زلت قادرا على العطاء ولدي القدرة الفكرية والجسدية في الميادين وأنا موجود ولم تراودني فكرة الاعتزال.
04
كثير من الأسماء انتشر خلافك معها منذ عقود في أوساط المحاورة إلا أنهم حضروا في تكريمك.. هل عادت المياه لمجاريها؟
لا يوجد لدي أي خلاف أساساً مع أي شخص سواءً حضر في هذا المناسبة أو لم يحضر إنما هو اختلاف في وجهات النظر حول التعامل في مكاتب الشعراء المهتمة بترتيب حفلات المحاورة والتنسيق مع شعرائها وهذا الاختلاف تم اجتثاثه بشكل نهائي.
05
شعر المحاورة يعيش أسوأ مراحله ووهجه.. ماذا يحتاج ليعود لسابق عهده؟
لو كان يعيش أسوأ مراحله ما رأيت هذا التجمع لتكريم أحد شعراء هذا الفن "المحاورة" وبالعكس مازال له وهج وموجود بشكل إيجابي بين أوساط محبيه ويقام بشكل يومي في المناطق المهتمة به.
06
وصفك النقاد بأنك الشاعر المجدد وعبقري المحاورة.. إلى أين ستصل من وجهة نظرك أقصد هذا الفن؟
كل إرث تراثي كلما يكون قابلاً للتجديد والتطوير يتجدد، ولكن بالطريقة التي لا تؤثر على أصله وأطره الأساسية وبالإمكان الاستمرار في إحداث نقلات نوعية لا تتعارض معها.
07
أقيم حفل تكريمك في منشأة رياضية كأول احتفال يهتم بالشعراء.. كيف ترى توجه هيئة الرياضية في دعم المميزين؟
هذا المكان عزيز على كل مواطن سعودي، حيث يتشرف سنوياً بجلوس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ والوقفة فيه والعرضة بالسيف في فعاليات العرضة النجدية السنوية التي يشارك فيها ـ حفظه الله ـ، ويكفيني فخراً وتكريماً وتاريخاً أنني حظيت بشرف التكريم فيه والفضل يعود بعد الله للمستشار تركي آل الشيخ، الذي وجّه بالموافقة على إقامة هذه الأمسية والتكريم، ويعد ذلك تكريماً منه ودعماً للشعر والشعراء  كدعمه للرياضة والرياضيين والمتميزين والمبدعين، ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر إلى وكيل هيئة الرياضة رجاء الله السلمي على جهوده ومتابعته لهذا الكرنفال.