كشفت أسباب ابتعادها عن التراجيديا.. وأعلنت عن جديدها مع هنيدي في رمضان هنا: فرّقوا بين خفة الدم والاستظراف

حوار: حنان الهمشرى 

هنا شيحة.. فنانة هادئة الطباع.. تسير بخطى ثابتة فى طريقها الفنى.. لا تلهث وراء الانتشار بقدر سعيها لاختيار الأدوار التى ترضي طموحها الفني.. تتميز بالبساطة والعفوية ولأنها تبحث عن الجديد قررت تقديم شخصية كوميدية لأول مرة خلال مسيرتها الفنية بمسلسل "أرض النفاق" المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني 2018.. وعن جديدها والعمل مع محمد هنيدي وتجسيدها لشخصية كوميدية لأول مرة في تاريخها الفني تحدثت في حوارها مع "الرباضية"..
01
بمناسبة مسلسلك الجديد "أرض النفاق" هل كانت هناك أسباب محددة دفعتك إلى أن تقدمين على خوض هذه التجربة؟ 
أسباب كثيرة من أهمها أن المسلسل كله يبدو عملاً متكاملاً سواء من حيث النص أو الإخراج أو الإنتاج إضافة إلى طاقم العمل، وهذا فى حد ذاته إغراء لا يمكن رفضه، إضافة إلى أنني كنت في حاجة لأن أقدم عملاً ودوراً مختلفاً يخرجني من إطار الشخصية الهادئة الرومانسية الحالمة التي سبق أن قدمتها أكثر من مرة أو حتى أعمال الأكشن ولكني أبداً لم أكن أتخيل أن أقدم شخصية كوميدية من البداية للنهاية لذلك أجريت انقلاباً في شكلي سواء بالنسبة إلى تسريحة الشعر أو الملابس التي كانت بعيدة تماماً عن شخصيتي الحقيقية أو حتى الأدوار التي سبق أن قدمتها.
02
على الرغم من أن هناك عدداً من التصريحات لكِ بأنك لأول مرة تقدمين شخصية كوميدية.. ألم تكن الشخصية التي قدمتيها بمسلسل "حمادة عزو" كوميدية؟ 
ليست كوميدية صريحة بل لايت كوميدي وكذلك شخصية رقية في فيلم "حب البنات" كانت لايت كوميدي أيضاً، لكن شخصية حنان في "أرض النفاق" هو أول دور كوميدي صريح لي أمام نجم كوميدي كبير بحجم محمد هنيدي، وللعلم الأعمال الكوميدية من الأعمال الصعبة جدًا، لأن هناك فارقاً بسيطاً جداً ما بين الكوميديا وخفة الدم و"الاستظراف"، فأنا أعد هذه الشخصية تحدياً كبيراً بالنسبة لي.
03
تعتقدين أن هذا الدور سيفتح عليك باباً لأدوار كثيرة تبدو مختلفة عن كل ما سبق وقدمتيه؟ 
أتمنى ذلك خاصة أن كلام طاقم العمل عن أدائي يؤكد لي أنني نجحت في تقمص الشخصية جيداً، لذلك أتمنى أن يراني المخرجون في أدوار جديدة ومختلفة عن تلك التي اعتادت الناس على أن تراني فيها وأنا شخصياً بدأت الشعور بالملل من تقديمها، لذلك بدأت أبحث عن جديد ومختلف عن كل ما سبق وقدمت حتى عرض عليّ "أرض النفاق" وقد اعتذرت عن تعاقدات عديدة حتى أتفرغ له تماماً.
04
"أرض النفاق" عمل ليس بجديد فسبق أن قدمه الفنان فؤاد المهندس والفنانة شويكار للسينما ألم يشعرك ذلك بشيء من التردد؟ 
لا أبداً على الإطلاق، فالمسلسل يعرض خلال 30 حلقة لكن الفيلم كانت مدته ساعتين، ومن ثم لدينا مساحة أكبر أن نقدم شيئاً مختلفاً، فهناك تفاصيل كثيرة ومختلفة عما قدمه الفيلم وكذلك الحقبة الزمنية التي يتناولها المسلسل مختلفة تماماً عن الحقبة الزمنية التي قدمها الفيلم، وأنا عندما عرض عليّ العمل قررت ألا أشاهد الفيلم حتى لا أتأثر بالشخصية التي قدمتها الرائعة شويكار لذلك شخصيتي في أرض النفاق خاصة بي 100% ونابعة من سيناريو المسلسل، الحقيقة لن أخفي أنني متفاجئة جداً ومخضوضة.. وربنا يستر ويعمل الذي فيه الخير.
05
أشعر أن دراستك للفنون المسرحية جعلت نظرتك لما تقدمين نظرة أكاديمية.. هل هذا صحيح؟
أنا من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل عام 2003، وتعلمت من دراستي في المعهد كيف أناقش الأدوار التي تعرض عليّ مع المؤلفين والمخرجين للخروج بالشخصية في أفضل صورة في النهاية، وهذا بالطبع بعد مذاكرة جيّدة للدور.. وأتذكر أثناء الدراسة أنني ولفترة طويلة كنت أرفض كل الأدوار التي كانت تعرض عليّ لأنني كنت أرى أنه يجب أن أنتظر لأتعلم أكثر وبالفعل عندما يعرض عليّ عمل ما أجدني أبحث عن الرسالة التي سوف يناقشها العمل وما الجديد الذي سيضيفه إلى المجتمع والمشاهد في مصر والعالم العربي فالفن بالنسبة لي هواية، فأنا لا أمارس التمثيل من أجل الشهرة أو المال.
06
ماذا عن محمد هنيدي والمشاركة الأولى لكِ أمامه؟ 
 الحقيقة هنيدي مجتهد ويحب عمله، وكوني أعمل مع هنيدي خطوة مهمة بالنسبة لي جدًا، فهنيدي ممثل ثقيل، ومن أهم نجوم الكوميديا الموجودين حالياً.. مع العلم بأننا قدمنا سوياً مسلسلاً إذاعياً من قبل وكان هناك مشروع آخر، لكن لم يكتمل، حتى وجدته يحدثني عن أرض النفاق.