|


ناصر الهويدي يروي تفاصيل الثلاثية المثيرة.. ويتحدث عن أسرار السماوي في الموسم الجديد

هزمت الاتحاديين بكلمتين

حوار - فرج الشمري 2017.08.14 | 03:00 am

تحيط بناصر الهويدي، إنجازات شخصية عدة، منذ أن تولى مهمة العبور بالباطن ناديه من الدوريات المظلمة في المناطق إلى الأضواء القوية في دوري الكبار.

وعبر في الباطن كل الدرجات، عتبة عتبة، ليقوده إلى الدرجة الممتازة بعد 40 عاماً في غياهب المناطق، مروراً بالثانية والأولى.

ويحفظ التاريــخ لناصر الهويـــدي أنــه اكتسح أول انتخابــــات عرفها الاتحــاد السعودي لكرة القدم، عندما نال 73 صوتاً في سباق عضوية اتحاد الكرة في 2008.

وهي ثقة يستحقها، جعلته على رأس البعثة السعودية المشاركة في نهائيات كأس العالم للشباب 2011 في كولومبيا، وحينها حقق الأخضر إنجازاً فريداً من نوعه، عندما عبر إلى الدور الثاني من البطولة.

ناصر الهويدي الذي يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، يكشف أسرار الثلاثية الكبيرة التي عادوا بها من جدة منتصرين على الاتحاد الجمعة الماضي، في الجولة الأولى من الدوري السعودي.

كما تحدث رئيس الباطن، في حواره التالي مع "الرياضية" عن تفاصيل كثيرة، وحكايات خاصة عن الفريق الحفراوي ومستقبله.

ـ في البداية نبارك لكم الفوز على الاتحاد في أولى جولات دوري المحترفين؟

الله يبارك فيك والحمدلله استطعنا الحصول على ثلاث نقاط كانت هي الأهم في بداية مشوارنا هذا الموسم.

ـ قبل دخولك الملعب بساعات كنت واثقاً من الفوز والانتصار وأسررت للمقربين أن النتيجة ستكون من نصيب فريقك؟

هذا صحيح.. عوامل عديدة جعلتني أثق كثيراً أن فريقي سيكسب المواجهة، أبرزها أن إعداد فريقي كان الأفضل من خلال المواجهات الودية القوية التي خاضها سواء في معسكر مصر أو حتى مع التعاون والفيصلي، ووصل البرتغالي جواكيم ماتشادو مدرب الفريق إلى التشكيلة المناسبة التي سيلعب بها أولى المواجهات في الدوري.

ـ ليست ظروفك أصعب من ظروف خصمك الاتحاد هذا الموسم من خلال عدم تسجيله للاعبين وتواضع نتائجه في دورة تبوك؟

بالعكس ظروفي تشابه خصمي، حيث غاب عن تمثيل فريقي لاعبان أجنبيان لم تنته أوراق تسجيلهما، كذلك الأجواء الرطبة الشديدة التي عاشها الحاضرون في ملعب الجوهرة، والتي بلاشك لم يعتد عليها لاعبو فريقي بعكس لاعبي الاتحاد الذين اعتادوا على اللعب في مثل هذه الأجواء.

ـ هل حاصرك الخوف أن تضيع النقاط الثلاث بعد هدف محمود "كهربا" في الدقيقة 88؟

صدقني كانت ثقتي في اللاعبين كبيرة وكنت واثقاً أنني سأبارك لهم الفوز والنقاط الثلاث وحتى المستوى.. وشعرت بقربها كثيراً بعد نهاية الشوط الأول بغض النظر عن الهدف الاتحادي الذي جاء قبل صافرة النهاية بدقائق معدودة.

ـ ماهي رسالتك الأخيرة التي وجهتها للاعبين قبل نزولهم إلى الملعب؟

هي عبارة عن كلمتين فقط، قلت لهم "انتصروا لأنفسكم"، وبالفعل كان اللاعبون جميعهم على قدر المسؤولية، وكانوا يملكون الإصرار والتحدي على المنافسة حتى اللحظات الأخيرة والبحث عن الفوز والانتصار وإسعاد جماهيرنا التي كانت متعطشة كثيراً.

ـ ماذا يعني لكم الفوز في افتتاحية الدوري؟

يعني لنا الشيء الكثير، وستعطي كل من يعمل في الفريق الثقة الأكبر، وسـيكون ســقف طموحاتنا أعلى.. العـــام الماضي كانـت المواجهــة الافتتاحيــة مـع الهـــلال وخسرنا وأصبنا بقليــــل من الإحباط.. هذا الموسم اختلف كثيراً والبداية القوية ستمهد لنا الطريـق في باقي الجولات المقبلة.

ـ تقــــول إن سقف الطموحات هذا الموسم أكبر من الماضي.. ما الذي اختلف خاصة في البدايات؟

الاختلاف جداً كبير بين الموسم الماضي الذي أعلن صعودنا قبل البداية بأيـام قليلة بعد القرار التاريخي، وبين الموسم الجاري الذي كان لدينا وقت كـــاف للاستعداد.. العام الماضي لعبنا المواجهات الأولى دون أجانب، وهذا أثر على البداية المربكة والتي جعلــت طموحاتنا كانت تتوقـف عند البقـاء فـي الدوري، الموسم الجاري اختلف تماماً حيث إن الرؤية واضحــة ووضعنا الهدف الـذي نسعى للوصول إليه وهو الوجود في منطقة الوسط أو كما يسمونها الدافئة.

ـ ماذا عن الخطة المالية التي وضعتها إدارة النادي هذا الموسم لمواجهة جميع التحديات وتحقيق الطموحات؟

أجزم ومتأكد أن ميزاينة نادي الباطن هي الأقل والأضعف ما بين 14 نادياً في دوري الكبار، ولا توجد أي مقارنة في هذا الجانب، وعليه تم العمل كثيراً على الموضوع لتجنب كل المشاكل التي من الممكن أن تواجهنا خلال الفترة المقبلة حيث لدنيا خطة متكاملة وميزانية محددة لا يمكن تجاوزها.

ـ موضوع أعضاء الشرف والجفاء تجاه النادي والابتعاد عن دعمه.. ألا يمكن أن تجد حلاً لعودتهم وحضورهم من جديد؟

هذا الجانب تحدثت فيه كثيراً خلال الفترة الماضية، وقلة هم الذين حضروا وقدموا الدعم، أما البقية فكانوا غائبين، بصراحة الفريق يحتاج إلى دعم وضخ مالي كبير، ووقفة الصغير قبل الكبير، وللأسف لا يوجد شيء يذكر أو تحسن طرأ على ذلك، وأتمنى أن أشاهدهم خلال الفترة المقبلة في النادي.

ـ تتحدث بين الحين والآخر عن أزمة مالية حقيقية يمر بها فريقك.. بينما على الطرف الآخر تلقيت عدة عروض لبيع عقود بعض اللاعبين إلى أندية كبيرة أبرزهم الظهير الأيمــن بندر ناصر.. نريد أن نعرف الأسباب التي منعتك من بيع عقد اللاعب ؟

حتى أكون صادقاً مع نفسي ومع جماهير فريقنا فإنه لم يحضر إلى نادينا ذلك العرض الجاد والمفيد من بيع عقد اللاعب بندر ناصر، نحن لدينا أمانة كبيرة في العمل بالنادي والمحافظة على مكتسباته وعدم التفريط بنجومه بثمن بخس، ولكن المفترض من فريق مثل الباطن ومتى ما وجد العرض المناسب والمفيد أن يستفيد من بيع عقود اللاعبين حتى يواجه الأزمات المالية التي يمر بها خلال فترات متقطعة من الموسم بأكمله.

ـ هل ترى أن الخروج من المدرسة المحلية والعربية في التدريب التي اعتاد عليها الفريق خلال السنوات الماضية إلى المدرسة الأوروبية بالتعاقد مع البرتغالي جواكيم ماتشادو فيه نوع من المغامرة ؟

من حقنا أن يتطور العمل في نادينا ويتقدم، ورأينا أن تكون المدرسة مختلفة عن التجارب الماضية وكانت الوجهة إلى أوروبا وتحديداً إلى البرتغال، وهذا لا يعني أن يكون النجاح 100 في المئة، والحمدلله راضون تماماً على ما يقدمه البرتغالي جواكيم ماتشادو سواء في التدريبات والمباريات الوديـــة وحتـــى مواجهـــة الاتحاد وشـــاهدنا جميعاً البصمة الواضحـة على عمله والتكتيك المناسب الذي دخل به المباراة.

ـ هناك مشروع تخصيص الأنديـــة الرياضية الذي سيطبق قريباً.. ما مدى جاهزية نـــادي الباطن لهذا المشروع ؟

نادينــا سيكون حاله مثل حال أي ناد آخر في دوري المحترفين.. متى ما كانوا جاهزين فنحن كذلك لدينا الجاهزية التامة ومنشأة النادي الجديدة والمرافق الحيوية التي يتمتع بها هي أرض خصبة لأي مشروع استثماري.

ـ قرار مشاركة ستة لاعبين أجانب الذي يطبق في الدوري هذا الموسم، ما الفارق الذي أحدثه في الأندية ؟

قرار إيجابي وخدم الأندية وقلب الموازين خاصة أندية الوسط التي جعلها تستطيع المنافسة والوجود في مراكز متقدمة، وهو يعني أن يكون أكثر من نصف الفريق أجانب ومن بينهم الحارس، وهذا هو الفرق.

ـ بما أنك تحدثت عن حارس المرمى، لماذا فريقكم لم يفكر في التعاقد مع حارس مرمى ؟

قرار التعاقد مع حارس أجنبي في الفريق غير قابل للنقاش خاصة خلال الفترة الحالية في ظل الإبداع الذي يظهر عليه حارسا الفريق مزيد الفريح وســــعد المحيني، وكذلك الاستفادة من هذا المركز في الخانات التي نعاني من نقص بها.

ـ كانـت هنــاك مشكلة مالية مع مدرب الفريق السابق عادل عبد الرحمن واللاعب حمودي ؟

لا يوجد أبداً أي مشاكل، حيث إن المدرب أخذ حقوقه كاملة وانتهى كل شيء، بينما اللاعب حمودي تم بيع عقده إلى الأهلي المصري.

ـ هل تشعر أن الاتحاد الحالي تفوق على سابقه؟

بلاشك أن الحالي تفوق كثيراً على السابق خاصة في مرحلة البدايات حيث إن الحالي كان صادقاً مع الأندية والوفاء في أغلب الالتزامات وأنا أتوقع نجاحه طوال فترته في الأربع سنوات.

ـ قبل مواجهة فريقك الاتحاد كان لك موقف مع مشجع من الاحتياجات الخاصة الذي كانت لديه مشكلة مع المصري محمود "كهربا" مهاجم الاتحاد، هل بحثت عن كسب مشاعر بعض الجماهير قبل المواجهة ؟

لم أكن أتمنى أن تأخذ تلك المبادرة الإنسانية ذلك الاهتمام الإعلامي الذي حدث سواء في الصحف أو القنوات التلفزيونية، والقصة أنه جاء بطلب من الأخ جراح الظفيري واستقبلنا اللاعــب بالحفـــاوة التـــي يستحقها وقدمنا له بعض الهدايا ولم أعــــرف بتفاصيل مشكلته مع "كهربا" ولم أكن أبحث عن أي كسب لمشاعر بعض الجماهير، وهو عمل خيري تعلمناه من ديننا الحنيف تجاه تلك الفئة الغالية على قلوبنا.

ـ تواجهون الضيف الجديد "أحد" الجمعة المقبل في الجولة الثانية من الدوري السعودي.. كيف هي حظوظكم بالفوز وكسب النقاط الثلاث؟

شاهدنا المفاجأة التي أحدثها أحد أمس الأول حينما هزم الشباب خارج ملعبه وبثنائية جميلة، الفريق منظماً ولديه عمل مميز داخل أرضية الملعب، ويملك عناصر جيدة، ولاعبين أجانب ذوي مستوى عال، وحارساً مميزاً هو الجزائري عز الدين دوخة، ومدرباً سعودياً قديراً هو عبدالوهاب ناصر الذي قرأ خصمه الشباب بعناية فائقة، ولكن بإذن الله سيكون سنوقف انطلاقة الخصم وسنواصل مستوياتنا الرائعة التي قدمناها في المباراة الأولى ونستفيد من عامل الأرض والجمهور ونسعد عشاق السماوي في أول مواجهات الموسم على أرضنا.

ـ أرضية الملعب وجماهيركم، موضوعان مهمان لابد أن يكون لنا توقف عندهما، أولاً أرضية الملعب متى يمكننا أن ننسى أعذار كل من يتلقى الهزيمة منكم ويجعل السبب في الأرضية الاصطناعية ؟ ألا يمكن استبدالها ؟

هي شماعة يرمون أي إخفــــاق عليها، الأرضيـــة مناسـبة تماماً للعب كرة القدم، والعام الماضي لعب عليها أبرز نجوم الدوري السعودي ولم نجد أي انتقادات، بل بالعكس كانت هناك إشادات واسعة ومتعددة من البعض أتذكر منهم السويسري كريستان جروس مدرب الأهلي السابق، والتشيلي سييرا مدرب الاتحاد الحالي، وتيسير الجاسم قائد الأهلي الذين أجمعوا على جمالية أرضية نادي الباطن وعدم وجود أي مشاكل تعرقل أي فريق في انتصاره أو تقديمه المستوى المطلوب.

ـ الجمهور كانت له وقفة كبيرة العـــام الماضي مع الفريق وحضــوره الكبير في بعض المباريات ؟

لا يمكـن بأي حـــــال من الأحــــوال أن أوفـــي جمهور الباطن الذي كان أحد الأسباب في البقـاء واستمرارنا فـــي الــــدوري السعودي، كــــان يحضر فـي أقسى الظروف ويوجد في التدريبـات ويرفع من معنويات اللاعبين وحتـــى يقــدم لنا النصائح، وهو جمهور واع ومواجهة أحد المقبلة سيكون له حضور وسنحتفل سوياً بالوصول إلى النقطة السادسة.

ـ هل قررتم إجراء معسكر خارجي آخر في فترة التوقف بعد الجولة الثانية ؟

هذا القرار الوحيد الذي يملكه هو مدرب الفريق البرتغالي جواكيم ماتشادو، حيث متى ما رأى حاجة الفريق إلى معسكر خارجي فإنه سيرفع تقريره إلى الإدارة، لكن الآن تركيزنا على المواجهة المقبلة مع أحد، حيث إن هدفنا الفوز وعدم التفريط في النقاط.

ـ كيف ترى مستقبل الفريق وقاعدته في الفئات السنية ؟

قاعدة الفريق تبشر بالخير، العمل الذي نقوم به منظم وسط استراتيجية واضحة، حيث بدأنا فيه من العام الماضي، وهذا العام سيتم تحويل قائمة اللاعبين في الأكاديمية إلى درجة الشباب وتم استقطاب كوادر أوروبية من الجنسية البرتغالية التي لديها الخبرة الكبيرة في العمل في الفئات السنية، كذلك تم جلب مدير تطوير ذي كفاءه عالية سيساعدنا في هذا العمل، ولدينا الفريق الأولمبي تأهل إلى الدوري الممتاز ونتمنى أن يكون له حضور في مسابقة الأمير فيصل بن فهد، ونحن بشكل عام ثقتنا كبيرة أن يكون في النادي مواهب متعددة تخدم الفريق الأول خلال السنوات المقبلة.

ـ تم التعاقد أخيراً مع اللاعب العراقي علاء مهاوي، هل سيكون ذلك دخولاً لكم بالتعاقد مع أسماء أخرى من الدول القريبة من حفر الباطن وتحديداً من الكويت ؟

متى ما وجدنا اللاعب المتكامل الذي سيخدم الفريق من أي جهة سواء في الدول المجاورة أو حتى البعيدة فلن نتردد في ضمه والظفر به، ما يهمنا في الدرجة الأولى نجاح الفريق وضمان استمراره في أندية الممتاز وإسعاد جماهيرنا وإرضائها بتقديم المستويات المميزة.

ـ أخيراً .. ماذا تعد جماهير الباطن ؟

أعدهم بمستوى مختلف وبفريق يفتخرون به كثيراً.