|


محمد المطيري مدير الكرة بالفيصلي يكشف أسرار فريقه لـ الرياضية

لم نفكر يوما في هزازي

حوار - محمد السناني 2017.08.27 | 05:00 pm

منذ صعود الفيصلي إلى دوري المحترفين في موسم ٢٠١٠، فرض عنابي سدير نفسه بقوة، بعد أن نجح في تثبيت قدميه في دوري الكبار، رافضاً العودة إلى دوري المظاليم.

في كل موسم يثبت الفيصلي أن مكانه الحقيقي بين الأقوياء، وموسم وراء موسم، يتقدم في سلم الترتيب، حتى احتل المركز التاسع في الموسم الماضي.

في الموسم الجاري، يطمح أبناء حرمة إلى أن يكون لهم مركز أفضل، يبعدهم عن صراع الهبوط، هذا ما يؤكد عليه محمد المطيري مدير فريق الفيصلي الأول لكرة القدم الذي أوضح في حواره مع "الرياضية"، أنهم باتوا أكثر خبرة في الدوري، وفيما يلي التفاصيل:





ـ كيف ترى بدايتكم لهذا الموسم؟ 

تعتبر جيدة، فنحن خسرنا مواجهة وكسبنا الأخرى خارج أرضنا، وهذا الأمر يعطينا دافعاً كبيراً لتقديم الأفضل بعد فترة التوقف.

ـ لم يظهر الفريق بمستوى جيد في لقاء النصر، ترى ما الأسباب؟ 

أوافقك الرأي، ولكن في الشوط الأول فقط لم نقدم المستوى المأمول منا، ولكن في الشوط الثاني تحسن المستوى وأهدرنا العديد من الفرص ولَم يحالفنا الحظ في تسجيلها. 

ـ كانت هناك أخطاء دفاعية في الفريق في لقاء النصر تسببت في خسارة اللقاء.. فما أسبابها؟ 

كرة القدم لعبة جماعية، لا يمكن أن تحمل خطاً وحده خسارة مباراة وتترك باقي الخطوط، والدليل أن خط الدفاع نفسه في مباراة النصر هو الذي شارك في مباراة الرائد والتي حققنا فيها الفوز مستوى ونتيجة.

ـ في لقاء الرائد ظهرتم بمستوى مختلف ما الأسباب ؟ 

بعد مباراة النصر كان الجميع حريص على التعويض من خلال مباراة الرائد والعودة بالثلاث نقاط، وكان عمل المدرب واللاعبين بتركيز عال وجدية في التدريبات وتم العمل على نقاط الضعف والقوة والتي من خلالها تم بحمد الله تحقيق الفوز والنقاط الثلاث. 

ـ ما أسباب غياب محمد عيد مدافع الفريق اللاعب عن المعسكر الخارجي للفريق؟ 

محمد عيد لم يلتحق بالمعسكر لوجود برنامج خاص علاجي، نظير تعرضه لإصابة حصلت له مع انطلاقة التدريبات، والجهاز الطبي فضل بقاء اللاعب حتى ينهي برنامجه العلاجي، والآن محمد عيد أصبح جاهزاً للمشاركة مع الفريق. 



مدرب جديد

ـ ما مدى ارتياح اللاعبين لرازوفيتش مدرب الفريق ؟ 

الفيصلي يملك لاعبين محترفين ولديهــــم القدرة الكبيرة على التأقلم مع أي مدرب، ومع التكتيك الذي يلعب به، والمدرب رازوفيتش يمتلك شخصية رائعة وقريب من اللاعبين كما أنه يقدم عملا كبيرا ومميزا. 

ـ تبقى لكم فرصة لتسجيل لاعب أجنبي.. فمن أين سيكون؟

هناك مفاوضات مع أكثر من اسم، وغالباً سيكون في أحد الخطوط التي يحتاجها المدرب، ولا نريد أن نستعجل في اختيار اللاعب السادس لنا، وسيتم تحديد اللاعب بعد اللقاءات الودية التي سيلعبها الفريق. 

ـ يلاحظ في الفيصلي بروز أكثر من اسم شاب فماهو السر؟ 

السر هو العمل الرائع الذي تقدمه الفئات السنية في الفيصلي ممثلة في بندر العتيبي المشرف العام عليها، وهناك عمل منظم واحترافي يقومون به، إضافة إلى أن إدارة النادي تولي الفئات السنية الاهتمام وحريصة عليها.

ـ هل هناك لاعب شاب تراهن عليه هذا الموسم ؟ 

نمتلك العديد من اللاعبين الشباب مع الفريق المميزين والذين تم تصعيدهم من الأولمبي ونحن نثق بأنهم قادرون على عمل الإضافة والقوة للفريق، ومن الأسماء التي أراهن عليها اللاعب سلطان الغنام وهو من المواهب القادمة للكرة السعودية وسيكون له مستقبل كبير. 

ـ المدرب الإيطالي جيوفاني قدم مستوى متميزاً خلال تدريب الفريق العام الماضي ولكن لم يبق لماذا ؟ 

المدرب جيوفاني غني عن التعريف وهو من المدربين المميزين لكنه هو من فضل عدم البقاء لظروفة الأسرية ونحن حضر لنا مدرب متميز "رازوفيتش" ويقدم عملا متميزا مع الجهاز الفني.



طموح أكبر

ـ ما طموحكم لهذا العام؟ 

الطموح لنا كفيصلاويين كبير، ونطمح إلى تحقيق مركز متقدم في الدوري، وبلاشك الدوري هذا العام صعب وقوي بين الفرق ويحتاج لمضاعفة الجهد من الجميع. 

ـ كيف ترى قرار مشاركة 6 أجانب في الدوري؟ 

قرار رائع وجميل، وهذا يزيد من قوة الـــــدوري السعــــودي ويساهــــم في خفض قيمه اللاعب المحلي وبلاشك أراه قرارا مفيدا وفي صالح الأندية السعودية. 

ـ لماذا لم يشارك روجيرو في لقاءي النصر والرائد؟ 

البرازيلي روجيرو حضر لنا متأخراً، والمدرب فضل زيادة الجرعات اللياقية له والآن اللاعب أصبح جاهزاً للمشاركة وستشاهدونه يشارك بعد نهاية فترة التوقف. 

ـ لماذا تم إلغاء عقد اللاعبين نادر المولد وفهد الصقري؟ 

هما لاعبان مميزان، وإضافة لأي فريق بلاشك، ولكن المدرب رازوفيتش لايحتاج لهما، وأنا أتمنى لهما التوفيق. 

ـ ما مخططكم في فترة التوقف الحالية؟ 

سننظم معسكراً داخلياً في مقر النادي بمدينة حرمة يتخلله مباراتين وديتين لعبت الأولى أمس مع الفتح وأخرى أمام الشباب، وبعد ذلك سيتمتع اللاعبون بإجازة العيد لمدة يومين، ثم ستكون العودة والاستعداد لمباراة كأس ولي العهد مع شقيقنا الرائد. 

ـ لماذا تم التوقيع مع اللاعب إسلام سراج ؟ 

اللاعب إسلام سراج ليس غريباً على الفيصلي وهو لاعب مكسب لنا ونحن نحتاجه ليقدم الإضافة لنا لإكمال خط الهجوم مع اللاعب المميز محمد مجرشي والمهاجم الزيمبابوي تيندايندورو، وأنا بالمناسبة أتقدم بالشكر لإدارة النادي الأهلي على تعاونهم معنا أثناء الصفقة، كما أشكر عضو الشرف الأهلاوي الأمير خالد بن عبد الله على تعاونه ودعمه لناديه الفيصلي، وهو بلاشك غير مستغرب من شخصية فريدة ورائعة. 

ـ ماهي حقيقة عرض الفيصلي لنايف هزازي قبل انتقاله إلى التعاون؟ 

نايف هزازي بالتأكيد أنه لاعب كبير، ولكن لم ندخل معه في أي مفاوضات ولم يقدم الفيصلي له عرضاً للانتقال. 

ـ لماذا الفيصلي لم يحضر حراساً أجانب على الرغم من وجود أخطاء من الحارس مصطفى ملائكة في لقاءي النصر والرائد ؟ 

رازوفيتش لا يرى ضرورة إحضار حارس أجنبي للفريق نظراً لتمييز الحراس لدينا، ومصطفى ملائكة حارس مميز وأيضاً إبراهيم زايد وجميعهم بعتبرون إضافة للفريق ومصدر اطمئنان له، والعام الماضي قدم مستوى جيداً وفي لقاء الرائد أنقذ الفريق، وفي كرة القدم الأخطاء تحدث ولابد أن نقيّم الحارس في كافة المباريات وليس في مباراة واحدة فقط.

ـ هل تبقى للفيصلي صفقات قادمة؟

طالما أن فترة التسجيل لم تغلق فالمجال مفتوح لجلب أي لاعب يحتاجه الفريق ويقدم الإضافة لنا، وقعنا قبل أيام مع اللاعب فهد حمد، وفي حال احتاج الفريق لأي لاعب سيتم التوقيع معه. 

ـ كيف يتم اختيار اللاعب الأجنبي؟ 

يتم اختيار اللاعب الأجنبي بمشاورات بين الإدارة والمدرب والقرار الأخير بالتأكيد يكون للمدرب ونحن لا نتدخل في عمله. 



دعم أكبر

ـ كيف ترى الدعم المالي المقدم من أعضاء شرف الفيصلي؟

ولله الحمد أعضاء شرف الفيصلي داعمون للنادي ويقفون خلفه باستمرار وهم شركاء في النجاح، ممثلين في حمد الدريس رئيس هيئة أعضاء الشرف، وعبد الكريم العبد الكريم أمين هيئة أعضاء الشرف، وهم على تواصل دائم ومتابعة بشكل مستمر معنا لمتابعة سير الفريق، كما أن أبناء عبد الرحمن بن ناصر العقيل ـ رحمه الله ـ يقدمون دعماً دائماً ومستمراً للنادي وجميع أعضاء شرف الفيصلي لهم دور كبير في مسيرة الفريق الأول لكرة القدم وأنا أشكرهم جميعاً. 

ـ عبد الله العقيل عضو شرف النادي يعتبر من أهم الداعمين للنادي، وهو من يقف خلف الفريق وله دور في حل جميع ما يعيق الفريق مالياً ما صحة ذلك ؟ 

نعم هذا صحيح، عبــــد الله العقيـــل شخصية استثنائية في الأندية الرياضية، فهــــو يعتبـــــر مــن الشخصيـــات المميــزة التي نفتخر بوجودها مع النادي وداعم مهم لنا في الفيصلي ولا نستطيع أن نفيه حقه مهما تحدثنا عنه، وهو نموذج لعضو الشرف المميز في الأندية من خلال دعمه الدائم المستمر ووقوفه خلفنا في جميع الظروف. 

ـ محمد المطيري اسم ارتبط بالفيصلي منذ صعوده.. كيف تقيم التجربة؟ 

تشرفت مع زميلي مدلج المدلج بالعمل في الجهاز الإداري للفريق الأول قبل صعوده واستمرينا لمدة 9 أعوام سوياً، وبتوفيق من الله استطعنا أن نقدم عملاً يرضي الجميع، وهذا لم يكن يحدث لولا توافر بيئة إيجابية داخل النادي، كما أن إدارة النادي ممثلة في فهد المدلج تسهل علينا الكثير من الأمور التي تخص الفريق. 

ـ ماهو سر نجاح الفيصلي خلال الأعوام الماضية ؟ 

سر نجاح الفيصلي في تكاتف الجميع وبالتنظيم الإداري والاحترافي داخل النادي وأنت أخي محمد عملت معنا سابقاً وشاهدت العمل المقدم ولك أن تسأل جميع اللاعبين لدينا، فالرواتب لدينا لا تتأخر وتصرف في وقتها، والحقوق لا يوجد لدينا أي التزامات على النادي وهذا أمر يجعلك تعمل بارتياح شديد، وقل أن تجده في الأندية الأخرى. 

ـ كيف هي علاقتكم مع الوكلاء ؟ 

أكثر من رائعة، فنحن لدينا وكلاء أعمال على مستوى عال من الاحترافية والأمانة، وعلى سبيل المثال عبد الرحمن الخنين وعلي الرماح وغرم العمري. 

ـ لماذا لم تحافظوا على بقاء اللاعب محمد سالم واللاعب عبد الله المطيري ؟ 

عبد الله المطيري ومحمد سالم يعتبران من أهم العناصر التي كانت معنا وقدمنا لهما العروض المناسبة، وبحسب قدرتنا المالية ولكنهما رفضاها بسبب العروض الكبيرة والمغرية والتي لا نستطيع أن ندفعها نظراً لتجاوزها الميزانية المحددة من قبلنا للتعاقدات وفضلا التوقيع مع الشباب والفيحاء، وأتمنى لهما التوفيق.